أخبار عاجلة

 

صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، دولة الامارات العربية المتحدة، كتاب 'لو كنت..!؟ ' للمخرج المسرحي الفلسطيني فؤاد عوض، ابن مدينة الناصرة.

الناصرة: سيرة المخرج المسرحي فؤاد عوض في الشارقة

 

صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، دولة الامارات العربية المتحدة، كتاب ‘لو كنت..!؟ ‘ للمخرج المسرحي الفلسطيني فؤاد عوض، ابن مدينة الناصرة.


هذا هو الاصدار الثالث عشر من سلسلة دراسات تشرف عليه الهيئة. جاء الكتاب في 488 صفحة، وشمل الكثير من الصور، و’الاسكتشات’ لمسرحيات قدمت على خشبة المسرح. قام بعملية الاخراج الفني للكتاب، المصمم الجرافيكي عاصم النجار .
كتاب ‘لو كنت…!؟’ سيرة ذاتية للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض قام بكتابته الأديب الكاتب ناجي ظاهر، ليغطي تجربة العمل المسرحي على امتداد ثلاثة عقود تنقل القارئ من بدايات العمل المسرحي في الناصرة، والمسرح الحديث ومسرح الصداقة منذ سنوات السبعينيات حتى اواخر الألفية الثانية، والتنقل بين المدن الفلسطينية العديدة، ابتداء من الناصرة فالقدس ورام الله وعكا وحيفا ومدن أخرى مستلهما وحاملا معه تراثا مسرحيا عربيا وأجنبيا، عاملا على نشره في البلاد، متأملا ومندفعا نحو تغيير المجتمع حالما بمستقبل جميل .
جاء في تذييل الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، ان خصوصية الكتاب تنبع من انه يعكس الواقع المسرحي للمجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال لينير بقعة مظلمة بالتوثيق لشموع درأت العتمة بالمسرح، لجهود اجترحت التاريخ بجهدها وكتبته بإبداعها، ليسجل للمسرحيين الفلسطينيين كيف عملوا في ظروف العزل والقهر والإقصاء والإلغاء والطمس ومن إي ‘خرم ابرة’ نفذوا ليصنعوا مسرحهم الذي يعبر عن وطن محتل تحول لكيان سياسي لمغتصب وهم فيه أغراب.
معادلة واقع صعب كان المسرحي الفلسطيني واحدا ممن تصدوا لحلحّلتها وحلها ..’ كما جاء ان ‘لو كنت…!؟’ لا يعتبر كتاب سيرة ذاتية فقط للمؤلف، وإنما أرّخ ووّثق وسرد تفاصيل معاصريه من الفنانين الذين شاركوه على مدار ثلاثة عقود، وهو باب واسع لندرك ان ثمة روحا فلسطينية مبدعة كتبت تاريخها رغم انف الاحتلال.’
تعمل الهيئة العربية للمسرح كمنظمة غير حكومية لغير اهداف الربح، وتعني بشؤون المسرح العربي، وقد تأسست عام 2007 في الشارقة، بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد ألقاسمي، حاكم الشارقة، تدير الهيئة الأمانة العامة ويرأسها الكاتب إسماعيل عبد الله، وقد انبثقت عنها لجان عمل تحقق برنامج وخطط الهيئة وأهمها: ‘النهوض بالعمل المسرحي وترسيخ الثقافة المسرحية في المجتمعات العربية وإبراز المنجزات المسرحية العربية المتمّيزة وتشجيع الابداع المسرحي بين العاملين وتوسيع اطر التعاون مع الهيئات الاقليمية والدولية في المجالات المسرحية’، وتهتم الهيئة من خلال لجنة الاعلام التي يرئسها الفنان غنّام غنّام فلسطيني الأصل والمقيم في عمان ويعمل في الشارقة، على اصدارات ودراسات تعكس الواقع المسرحي في جميع أنحاء العالم العربي وإصدار كتاب ‘لو كنت … !؟’ للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض يندرج ضمن سياق الرؤيا والخطة العامة للهيئة .
وحول إصدار كتاب ‘لو كنت …!؟’ والاشتراك في معرض الشارقة الدولي للكتاب عقب المخرج: ‘كان أمر المشاركة مفاجئا لي، ومفرحا بنفس الوقت اذ انني لم اتوقع طرحه في السوق بهذه السرعة، وهذا يعني ان الكتاب متوفر ومتواجد على رفوف معرض الشارقة، الآن وفي هذه اللحظة، انا هنا وهناك ايضا وهذا امر مذهل ومفرح أليس كذلك؟’.
وأضاف عوض قائلا: ‘كتاب لو كنت، مصدر اعتزاز لي ويضيف رافدا جديدا للمكتبة المسرحية الفلسطينية خاصة والعربية عامة، وهو بمثابة جواز سفر الى العالم العربي، وامل أن يصل إلى المكتبات العربية في معاهد التمثيل، والمسارح العربية، ولجميع المهتمين بالمشهد المسرحي، بل ربما يكون حلقة تواصل مع الفنانين المتخصصين في العالم العربي’.

 

http://www.alquds.co.uk/


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.