أخبار عاجلة

 

صدر في الايام القليلة الماضية في مدينة الناصرية، للكاتب المسرحي عمار نعمة جابر، نص مسرحي يحمل عنوان ( صلبان ومآذن ) وهي مسرحية من خمسة فصول،

جديد عمار نعمة جابر: “مسرحية صلبان ومآذن”

 

صدر في الايام القليلة الماضية في مدينة الناصرية، للكاتب المسرحي عمار نعمة جابر، نص مسرحي يحمل عنوان ( صلبان ومآذن ) وهي مسرحية من خمسة فصول،

بواقع 110 صفحات من القطع المتوسط. النص حمل عنوان ثانوي ( الحسين.. يوحنا المعمدان ) وهو عنوان فتح لنا آفاق النص الرحبة التي شكلت هاتين الشخصيتين الخالدتين موضوعتها المركزية، حيث شكل النص خطاب انساني يسلط الضوء على ما يصطلح عليه اليوم بخطاب الحضارات من خلال بحث عن خطوط التواصل بين الشرق والغرب، وبين اكبر ديانتين في العالم، وهما الديانة الاسلامية التي تمثلت بشخصية الحسين عليه السلام، قبالة الديانة المسيحية والتي تمثلت بشخصية يوحنا المعمدان وهو النبي يحيى بن زكريا عليهما السلام.

 

صلبان ومآذن صلوات مسرحية بلغة شعرية عالية بنيت من خلال خمسة فصول، توزع عليها اكثر من عشرين مشهدا، تناولت الرحلتين الروحانيتين للقديس يوحنا المعمدان وللإمام الحسين، في بحثهما عن الاصلاح، ووضع خطى الانسانية على الطريق القويم، من خلال انتقاء واضح لبعض الحوادث التاريخية التي استند الكاتب عليها من مصادر تاريخية اسلامية ومسيحية .

ان التداخل الزمني والمكاني الذي وضعه الكاتب بين الشخصيتين رغم البعد الحقيقي في زمكانيتهما التاريخية تؤكد حالة من التماهي بين ما تحمله الحضارتين من قيم وافكار متقاربة، تؤطر ارثهما المتعارف حيث شكلا منهجا يكاد يكون متطابقا يبث فينا روح المحبة والتسامح ورفض التطرف والاقصاء.

من الجدير بالذكر ان الكاتب حقق جائزتين عربيتين مؤخرا هما جائزة الهيئة العربية للمسرح 2010، وجائزة دبي الثقافية 2011، وكذلك صدرت له مجموعة مسرحية تحمل عنوان ( شاورما ) عن دار تموز في سوريا 2011، ومحققا درعي الابداع عن اتحاد ادباء ذي قار ونقابة الفنانين في ذي قار لما حقق من منجز يضيف لحصيلة المسرح العراقي بصمة متميزة ضمن محيطه العربي.

 

عمار سيف

http://www.elaph.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.