عرض أول مسرحية فرنسية على مسرح مصري بترجمة فورية

تقرر عرض مسرحية “كنت أود أن أكون مصرياً”  المأخوذة عن رواية “شيكاجو”  للأديب علاء الأسواني في 6 و 7 نوفمبر على مسرح الجمهورية بالعتبة  .يقدم العرض بالتعاون بين المركز الثقافي الفرنسي ووزارة الثقافة المصرية التي أعطت تعليماتها بدخول العرض مجانا ، لمشاهدة الفرقة المسرحية الفرنسية التي تقوم لأول مرة بتقديم رواية مصرية على خشبة مسرح مصري.

وأشار مخرج العرض “جون لوي مارتينيلي ” ، إلى أن المسرحية ستعرض مترجمة من خلال وضع شاشات في الديكور تعرض ترجمة فورية مكتوبة للمسرحية ولحوار الشخصيات، في شكل أشبه برؤية الفيلم الأجنبي المترجم، وهو ما يقدم لأول مرة تقريباً على خشبة المسرح المصري.

من جانبه أكد د.علاء الأسواني أن عرض المسرحية خطوة مهمة، ليس لأنها مأخوذة عن روايته، لكن لأن الفرقة من أهم فرق المسرح الفرنسي، وقد حضر عرض الفرقة للمسرحية في فرنسا وأعجب بالمعالجة التي قدمها مارتينيلي للرواية التي حققت نجاحاً كبيراً في فرنسا.

وتمنى الأسواني أن تكون التجربة بداية لتحويل العديد من الأعمال الأدبية المصرية إلى مسرحيات عالمية تقدم الأدب المصري للعالم.

يشار إلى  أنه يعقد اليوم 4 نوفمبر  مؤتمرا صحفيا في الثانية عشر ظهرا  للفرقة في مسرح الجمهورية للحديث عن العرض وملابساته ، وتقديم أبطاله للجمهور المصري

 

دعاء ذكي

http://www.akhbarelyom.org.eg

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *