‘في انتظار غود’ .. جوائز تونسية بالجملة في التمثيل والاخراج

تحصلت مسرحية “في انتظار غودو” إنتاج مسرح ميميزيا بتازركة التونسية، على جائزتين في مهرجان حمودة معالي للمسرح بدار الثقافة الكرم الغربي: جائزة أحسن تمثيل للممثل أمير بالحاج و جائزة أحسن إخراج لأيمن الطهاري.

هذا وانطلقت مجموعة ميميزيا بتازركة في جولة بكل من توزر، المهدية، صفاقس، وتونس العاصمة لتقديم مسرحيّة “في انتظار غودو” إلى جانب عرض مقبل ضمن مشاركة في مهرجان المسرح المغاربي بالوادي الجزائرية في بدايات سنة 2015.

برزت جمعية مسرح ميميزيا بتازركة بتميزها الناجم عن جدية التعاطي مع فنون المسرح ومقتضياته وباعتبارها حديثة العهد في النشأة وضمن خانة المسرح الهاوي بتونس حيث نجحت في عروضها المتعددة بمختلف جهات البلاد من خلال المهرجانات والعروض الثقافية بدور الثقافة وعدد من الفضاءات كما كسبت المجموعة حيزا من الإشعاع في الفضاء المغاربي، وتحديدا بالجزائر التي وجهت لها دعوة للمشاركة من خلال مهرجانها المعروف بباب الواد.

وفي هذا السياق من النشاط تحصلت مسرحية “في انتظار غودو” كوميديا لأيمن الطهاري وإنتاج مسرح ميميزيا تازركة علي الجائزة الأولي كأحسن عمل متكامل (إخراج، تمثيل، وتقنية) في إطار اختتام فعاليات مهرجان المسرح الحر بنابل في دورته الرابعة وقد لقي العرض إعجاب الجماهير كما أثنت لجنة التحكيم على أداء الممثلين وأكدت علي قيمة العمل وتميزه.

العمل الأول للجمعية هو “ذاكرة مطموسة” من إنتاج مسرح ميميزيا بتازركة ومضمونه حول أحداث 29 يناير/كانون الثاني 1952 وسقوط شهداء تازركة الأبرار على يد المستعمر الفرنسي وقد تفاعل الجمهور التازركي مع هذه المسرحية التي نبشت ذاكرة المكان.

التصوّر والإخراج لأيمن الطّهاري وتمثيل كمال شوشان, أمير بالحاج, أحمد بن عبداللّطيف, صالح غلّاب, محمد الدايح, مروان بن عثمان, لطفي ناشي, سليمة بو شيبة, نسرين المسعدي, سرور السّاحلي, فراس المغيربي, عمر بو شيبة.

“في انتظار غودو” نصّ أصلي لصموئيل بيكيت، وكوميديا لأيمن الطّهاري ومدّة العرض ساعتان ونصف في إنتاج لمسرح ميمزيا بتازركة، عروض العمل تعددت بالفضاءات الثقافية بتونس من ذلك فضاء التياترو بتونس العاصمة والمركّب الثّقافي بنابل في إطار الملتقى الرّابع للمسرح الحرّ، وفي افتتاح مهرجان كارديناس للمسرح في دار الثّقافة بقرمبالية وفي إفتتاح أيّام المسرح والفنون بحلق الوادي وفي مهرجان باجة للمسرح الهواة وفي المركب الثقافي بقابس في اطار الدورة العشرين من مهرجان الفرجاني منجة للمسرح بقابس، علما بأن مسرحيّة “في انتظار غودو” حازت ملاحظة حسن من قبل لجنة اقتناء العروض المسرحيّة

تعددت جوائز هذا العمل الجديد ومنها جائزة أحسن مخرج (أيمن الطهاري) جائزة أحسن ممثل (كمال شوشان) بمهرجان أحمد بوليمان للمسرح بباب سويقة في 24 مايو/آيار 2014.

وستمثل مسرحية “في انتظار غودو” لمسرح ميميزيا بتازركة الجمهورية التونسية في الجزائر كما انها عرضت في 15 أغسطس/آب 2014 بالمسرح الهوى الطلق بقربة ضمن اختتام فعليات المهرجان الوطني للمسرح الهواة وكانت جائزة أحسن ممثل لكمال شوشان في دور “استراقون” في مسرحية في انتظار غودو ضمن مهرجان أحمد بوليمان بباب سويقة.

كما تم تكريم مسرح ميميزيا بتازركة في المهرجان المغاربي للمسرح بنابل مؤخرا بعد العرض المقدم بالمركب الثقافي نيابوليس. وسيتم قريبا الشروع في إنجاز العمل القادم لمسرح ميميزيا بتازركة.

وقد تحدث عن الفرقة الممثلان لطفي ناشي وكمال شوشان عن “عدد من الآفاق الجديدة للمجموعة من خلال الأعمال القادمة والمشاركات المغاربية والعربية بالنظر لأهمية العمل المسرحي ولنجاح المجموعة. كما ينتظر من وزارة الثقافة الالتفات لهذه التجربة التي تشرف تونس خاصة ضمن المحافل المسرحية العربية والأجنبية من خلال جدية وطموح العناصر المنجزة لهذا العمل المسرحي…”.

شمس الدين العوني

http://www.middle-east-online.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.