ملتقى علمي عن علاقة المسرح بالثورة في الجزائر

يعقد على هامش المهرجان الثقافي الدولي للمسرح في الجزائر ملتقى علمي تحت عنوان “المسرح .. الثورة والالتزام”، و ذلك خلال الفترة من 31 أكتوبر الجاري إلى 3 نوفمبر المقبل.

 

 

ويسعى الملتقى للإجابة على تساؤلات عدة عن علاقة المسرح بالثورة، فهل يصنع المسرح ثورة؟، أو هل في استطاعته أن يكون وسيلة لتحقيقها؟، أم أن المسرح مجرد خلفية  ثقافية وفنية و اجتماعية للأمم و المجتمعات يكتفي بتصوير النضال من أجل قضية إنسانية؟.
كما يناقش المحاضرون في الملتقى علاقة المسرح بالسياسة عمومًا، و ما إذا كان المسرح عبر كل الأزمنة و الأمكنة سياسيًا؟، أم أن المسرح لا يعدو أن يكون مواكبًا ومجار لحراك اجتماعي لا يستشرقه ولا يتنبأ به؟
ويستعرض الملتقى دور المسرح الجزائري أبان ثورة الجزائر وما أحدثته من أثر قوي على الانتاج الأدبي والفني والمسرحي على وجه الخصوص، وجهود الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني وأعمالها المسرحية التي كانت من عمق الثورة.
ويتواكب هذا الملتقى مع احتفال الجزائر بمرور 50 عاما على استقلالها، ووسط تغيرات متسارعة يشهدها العالم العربي بعد ثورات الربيع العربي. ويشارك في الملتقى عدد من الباحثين المسرحيين العرب والأجانب، من بينهم الدكتور ياسر علام من مصر وسيحاضر عن “الالتزام المسرحي ومستجدات العصر .. رؤية للمفهوم ومنهج التطبيق”، كما سيتحدث الدكتور نبيل بهجت عن موضوع “المسرح والثورات المصرية”.


http://dostor.org

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة