أخبار عاجلة

المسرح في الإمارات ـ أصداء الواقع… أصوات المستقبل كتاب جديد صدر عن الهيئة العربية للمسرح

 

 

المسرح في الإمارات ـ أصداء الواقع… أصوات المستقبل

كتاب جديد صدر عن الهيئة العربية للمسرح

صدر عن الهيئة العربية للمسرح و ضمن سلسلة كتب ندوة (نقد التجربة همزة وصل) كتاب (المسرح في الإمارات ـ آصداء الواقع.. آصوات المستقبل) و الذي يحتوي بين دفتيه أبحاثا قدمت في الندوة التي كانت ضمن برنامج المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي في دورته السادسة و التي عقدت في الشارقة يناير ٢٠١٤.

الكتاب الذي أشرف على تحريره د. يوسف عايدابي و غنام غنام جاء في مئتين و خمسين صفحة.

ابحاث الندوة شملت التجارب الفنية و الهيكلية في الإمارات، كما شارك في كتابة هذه الأبحاث ثلة من الباحثين و جاءت على النحو التالي :

  • النص المسرحي في تجارب الكتابة المسرحية في الإمارات للدكتور عبد الرحمن بن زيدان.
  • مسرح الطفل في الإمارات-ـ ملامح البدايات للفنان مرعي الحليان.
  • تجربة مسرح الناشئة في الإمارات للفنان محمود أبو العباس.
  • مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي للكاتب أحمد الماجد.
  • تجربة مسرح الشباب في الإمارات للأستاذ ياسر القرقاوي.
  • تجربة التمثيل في الإمارات للفنان يحيى الحاج.

إضافة للكلمة التي افتتح بها الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله المؤتمر والقراءة التركيبية التي قدمها غنام غنام في ختام ذلك المؤتمر.

و عن هذا الإصدار الجديد و الندوة التي تم عقدها في عدة دول عربية منها المغرب و تونس و الأردن و قطر و السودان ، تحدث اسماعيل عبد الله فقال:

تسعى الهيئة لترسيخ منهجية علمية و عملية للتفاعل مع المسرح العربي، من هنا جاء مشروع ندوات (نقد التجربة ـ همزة وصل ) التي تعمل على القراءة و التحليل و الاستباط لعدد المبدعين المسرحيين في كل قطر عربي، تخضع تجاربهم للنقد و التقعيد برؤية شمولية ، يتم النظر فيها من ناحية تأثيرها المحلي و العربي و العالمي و اكتشاف همزة الوصل بين هذه التجارب و الحراك المسرحي الذي يدور الآن؛ وخلاصة البحث هي “همزة الوصل” لفتح باب القراءات المستقبلية.

تشكل هذه الندوة محطة مهمة للمراجعة العلمية و النقدية في المسرح في الإمارات و قد حرصنا على أن تتناول الهياكل الفنية و الإدارية لكي نحدد المكان الذي نقف فيه استعدادا للمضي قدما ً في مشرع حاديه رجل المسرح و الإبداع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي.

“نقد التجربة – همزة وصل” تهدف أولا إلى وضع الخلاصات بين يدي الأجيال التي تتوارث راية الإبداع، و نقل نقد التجارب من الارتجال إلى البحث الذي يمكث في الأرض.. فينفع الناس.

إن هذه الندوة إضافة إلى مجموعة الورش التكوينية و الندوات التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع رموز المسرح العربي تضع المسرحيين العرب على نهج التدبر العلمي لمجمل الحراك و دفعه نقديا نحو النضوج و إفراز الرؤى الإيجابية المتوالدة و التراكم المعرفي البيني.

 


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.