أخبار عاجلة

المهرجان الثقافي الدولي للمسرح بجاية – 2012-

 

الجمهورية  الجزائرية  الديمقراطية  الشعبية

وزارة الثقافة

المهرجان الثقافي الدولي للمسرح بجاية  – 2012-

31 أكتوبر إلى  03نوفمبر 2012

برنامج الملتقى العلمي

المسرح، الثورة والالتزام

 

 

مقدمة :

هل يصنع المسرح ثورة؟ هل في استطاعته أن يكون وسيلة لتحقيقها؟ أم أن المسرح هو الخلفية الثقافية والفنية والاجتماعية للأمم والمجتمعات، يصور النضال من أجل قضية إنسانية ما مما يجعل هذه القضية أكثر وضوحا وجلاء، ولا يتأتى هذا الوضوح إلا عندما تكون المتعة كاملة شاملة، وكلما ازدادت المتعة، كانت القضية المصورة أكثر وضوحا؟

هل يمكن القول أن المسرح كان عبر كل الأزمنة والأمكنة سياسيا، مارس السياسة واستعمل التاريخ والايدولوجيا  بغرض النقد والتعرية والإثارة والثوران ؟

إذا كان المسرح لا يصنع الثورة فهل الروح الثورية الساكنة فيه هي ثورة على المألوف وعلى الساكن وحتى على المقدس؟ أم أن المسرح لا يعدو أن يكون مواكبا ومجار لحراك الاجتماعي لا مستشرفا ولا متنبأ؟

هل يمكن اعتبار التجربة المسرحية الجزائرية إبان الثورة التحريرية – وما أحدثته هذه الثورة التحريرية من أثر قوي على الإنتاج الأدبي والفني والمسرحي على وجه الخصوص، وباللغتين، وجهود الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني وأعمالها المسرحية التي كانت من عمق الثورة – دليلا واضحا على أن المسرح الجزائري مسكون بالغائية الثورية والنضالية؟

تحتفل الجزائر اليوم بمرور خمسين سنة على استقلالها من ربقة مستعمر غاشم جثم على صدرها 132 سنة، قاوم فيها شعبُنا بكل الوسائل والإمكانات، البندقية إلى جانب الكلمة واللحن والحركة. وبمناسبة هذه الاحتفالية يأتي هذا الملتقى العلمي ليطرح هذه الأسئلة وغيرها بأكثر من صيغة، خاصة أمام هذه التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم العربي، ثورات، انتفاضات، مناداة بالحرية والديمقراطية والتعددية. و أيضا أمام التغيرات التي يشهدها العالم بأسره من فبركة الحروب والأوبئة والأمراض، فبركة الأزمات الاقتصادية وإيديولوجية وغيرها.

أين هو المسرح اليوم من حركة الشارع عربيا وعالميا ؟ هل هو في دور القائد أم المقود ؟ هل هو فاعل أم منفعل ؟

هل ما زال مسرح يوم يحمل قضايا الشعوب وعلى رأسها القضية الفلسطينية ؟ هل يمكن الحديث مجددا عن الالتزام في المسرح أم أن المسرح أصبح لعبة موغلة في التجريد، مشغولا بالبحث عن الشكل الجديد؟

0000000000000000000

دار الصومام – إيفري أوزلاقن

اليوم الأول: الأربعاء 31 أكتوبر 2012

الساعة:09.30 صباحا

الافتتاح الرسمي

كلمة رئيس الملتقى   الدكتور جميل عيساني ، بجاية

– كلمة الأستاذ عمر فطوش  محافظ المهرجان

– كلمة شرفية  للأستاذ المجاهد :محند الشريف واشق

– تنشيط  الباحث  عبد الناصر خلاف  منسق العام  للملتقى العلمي

– تكريم الشخصية العلمية:  الدكتورة الباحثة  لميس العماري

– زيارة المتحف

الساعة:13.00سا

قاعة المحاضرات : فندق الحماديين

المحور الأول:  المسرح الجزائري والثورة

رئيس الجلسة الأولى: د. أحمد حمومي ، جامعة وهران

المحاضر: د.عبد القادر بن عزة – الجزائر

الشهداء يعودون هذا الأسبوع، رؤية تداخل السياسي بالثوري في تجربة الطاهر وطار المسرحية

المحاضر: د. سمية زباش – الجزائر

المسرح والثورة الجزائرية

المحاضر: أ. بوزيان بن عاشور

المسرح  الجزائري والتزامه بالثورة: نماذج مأخوذة من ثورات العالم

المحاضر : د. جميلة مصطفى الزقاي ـ الجزائر

المسرح الجزائري والثورات تفاعل أم افتعال

المحاضر : د. حميد علاوي ـ الجزائر

المسرح الجزائري والقضايا الراهنة : بين التقوقع والتموقع

المناقشة

0000000000000000

اليوم الثاني: الخميس 01 نوفمبر 2012

الساعة :9.30 صباحا

المحور الثاني:   المسرح الثورة والالتزام – العلاقة والمفهوم

رئيسة الجلسة الثانية: د. فريدة بوعليط ،  جامعة بجاية

المحاضر: د.عمر محمد نقرش – الأردن

المسرح الثوري- مسرح الثورة وثورة المسرح

المحاضر: د.علي محمد سعيد جبريل – السودان

الالتزام  المسرحي ومستجدات العصر – رؤية للمفهوم ومنهج التطبيق

المحاضر: د.ياسر إبراهيم عبد الفتاح علام – مصر

مسرحانية في فضاءات ثورية

المحاضر: د. سيلفيا ريغون، إيطاليا

مساءلة الصراع وقوة الحركة: تأملات بين النظرية و الواقع

المناقشة

اســتراحة 15 دقيقة

رئيس الجلسة الثالثة: د. ستار عثماني ، جامعة بجاية

المحاضر: د.مصطفى مشهور- لبنان

المسرح بين توازن الداخل وتنوير الخارج: فعل اجتماعي مؤجّل؟!

المحاضر: د.حميد  عبد مهدي – عراقي مقيم في  إسبانيا

المسرح السياسي ونظيره الاجتماعي

المحاضر د. يابي أندري أشو، ساحل العاج

المسرح وضمير السلم

المحاضر د. ماريا كولك، هولندا

المسرح وتغيراته في حيز معولم: أشكال جديدة وطرق جديدة للإتصال

المناقشة

000000000000000000

اليوم الثالث  الجمعة  02 نوفمبر  2012

الساعة :9.30 صباحا

المحور الثالث: المسرح العربي والثورة

  • · رئيس الجلسة الرابعة: د. حميد علاوي ، جامعة الجزائر 3

المحاضر: د.عبد الواحد ابنُ ياسِــر- المغرب

معنى الالتزام و حدوده في المسرح : تأملات في تجارب المسرح العربي  الجديد

المحاضر: د.كرم يوسف – سوري مقيم في دبي

الفضاء المسرحي واللغات الدرامية  في زمن الربيع.العربي

المحاضر: د.سعيد الناجي – المغرب

التغيير في المسرح العربي، حلم أم خيبة

المحاضر: د. هيثم يحي الخواجة ـ سوري مقيم في الإمارات

المسرح العربي والقضايا العادلة

المناقشة

اســتراحة 15 دقيقة

  • · رئيسة الجلسة الخامسة:د. جميلة مصطفى الزقاي ، جامعة وهران

المحاضر: د. نبيل بهجت ، مصر

المسرح والثورات المصرية

المحاضر: د. محمد سيف ـ عراقي مقيم في فرنسا

المــــــــــــسرح والربيــــــــــــع العربي

المحاضر: د. رئيف كرم – لبنان

” في الحركة بركة ” كناية عن وجهة نظر في الحراك العربي ورياح التغيير والمسرح

المناقشة

0000000000000

اليوم الرابع :السبت  03 نوفمبر 2012

الساعة :9.30 صباحا

المحور الرابع: دراسات تطبيقية ونماذج

رئيس الجلسة السادسة: أ. براهيم نوال ، المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، الجزائر.

المحاضر: د.حسن تليلاني- الجزائر

تجربة المسرح الجزائري من الإرهاص بالمقاومة إلى الالتزام بالثورة

المحاضر د. خواو فنتورا، البرتغال

المسرح والتحرر

المحاضر: د.هايل علي أحمد المذابي – اليمن

دراسة مقارنة عن الأبعاد الجوهرية للقضية الفلسطينية في مسرحيات : (تاجر البندقية، شكسبير) (شايلوك الجديد، باكثير)  (حنبعل، المدني)

المحاضر: د . نادر القنة فلسطيني مقيم في الكويت

ايديولوجية الثورة والمقاومة في النموذج المسرحي الفلسطيني

المحاضر د. إليانا أولتيتا، رومانيا

الإنعكاسات الاجتماعية للمسرح الروماني قبل وبعد ثورة 1989.

المحاضر د. سعيدو السيني باري، بوركينا فاسو

المسرح والثورة السوسيوسياسية: المسرح البوركينابي خلال فترة الثورة الديمقراطية الشعبية 1983-1987.

المناقشة

اســتراحة 15 دقيقة

الجلسة الختامية

قراءة التوصيات : الدكتور جميل عيساني – رئيس الملتقى العلمي

– كلمة الملتقى : الأستاذ الناقد محمد بوكراس ، المنسق الثاني للملتقى العلمي

– توزيع الشهادات على المشاركين

– كلمة الاختتام : الأستاذ عمر فطموش ، محافظ المهرجان الدولي.

0000000000000000000000

ملاحظات تقنية:

–         تمنح 15 دقيقة لكل متدخل(ة) وحددت مدة المناقشة الكلية بـ 30 دقيقة.

–         تسلم المداخلة في نسخة ورقية ورقمية قبل تقديمها.

 

لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة الثقافة

المهرجان الثقافي الدولي للمسرح بجاية  – 2012-

Festival International du Théâtre de Béjaia

الندوة  الفكرية

رؤى متقاطعة: قراءة في 50 سنة من المسرح

قاعة المحاضرات  – فندق الحماديين

الثلاثاء30 أكتوبر 2012

رؤى متقاطعة حول الممارسة المسرحية في الجزائر من طرف جامعيين وإعلاميين ومسرحيين، هي محور أشغال اليوم الدراسي الذي سيتيح لنا فرصة تقييم وضعية الفعل المسرحي من الاستقلال إلى يومنا هذا، والقيام بتشخيص موضوعي وجاد ودقيق من خلال مقاربة إمبريقية تنير الجمهور ( جامعيون، إعلاميون، ممارسون مسرحيون، ومواطنون..)

هذا النقاش سيُدار من طرف باحثين ومهتمين بالفن الرابع.

وستتمحور إشكالية هذه الندوة حول أربع نقاط مهمة:

  1. مساهمة نساء ورجال المسرح الجزائري في إثراء الحياة الثقافية عبر مختلف المراحل التي عرفتها فنون العرض في الجزائر.
  2. المشاكل والصعوبات التي واجهتها الحركة المسرحية خلال هذه الفترة
  3. تحليل نقدي لخمسين سنة من العطاء المسرحي ( نماذج تطبيقية محددة)
  4. آفاق وتوصيات

 

 

برنامج الندوة  الفكرية

الساعة:09.30 صباحا

الافتتاح

كلمة الأستاذ عمر فطوش  محافظ المهرجان

الجلسة الأولى:

الرئيس: أ.كمال بن ديمراد

الأستاذ: نجيب اسطنبولي

الفنان: نورالدين بشكري

الفنان: محمد أدار

الدكتور: أحمد شنيقي

الفنان : الحاج سماعين

الفنان : دريس شقروني

الأستاذ: جروة علاوة وهبي

  • · المناقشة :40 د
  • · استراحة :15 د

الجلسة الثانية :

الرئيس: أ. بوزيان بن عاشور

الأستاذ: كالي  محمد

الفنان : حسن عسوس

الفنانة: صونيا

الأستاذ: عبد الناصر خلاف

الأستاذ: محمد بوكراس

الأستاذ: جمال مرير

المخرج: خالد بلحاج

  • · المناقشة :40 د
  • · قراءة التوصيات

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.