الناشئة يتعرفون إلى مبادئ التمثيل الإيمائي ” البانتومايم”

 

 

 

فائق حميصي : ناشئة الشارقة لبنة متميزة لفن الإيماء

 

 

انطلقت في مراكز الناشئة فعاليات المرحلة الرابعة من برنامج التدريب المسرحي الذي تنظمه إدارة مراكز الناشئة بالشارقة، بهدف إتاحة الفرصة أمام أبنائها في التعبير عن مواهبهم الفنية، وإظهار مهاراتهم الإبداعية في هذا المجال، واكتشاف المتميزين منهم ورعايتهم.
حيث أقيمت في مركز ناشئة واسط وعلى مدار أسبوع دورة تدريبية بعنوان أسس ومبادئ التمثيل الإيمائي الصامت ” البانتومايم”، نُفذت بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وقدمها الخبير المسرحي فائق حميصي رائد المسرح الإيمائي في لبنان، بمشاركة 12 ناشئاً من المنتسبين إلى فريق المسرح بمركز ناشئة واسط
وتعرف الناشئة من خلال الدورة إلى كيفية انتشار الحركة في الجسد بداية من مركز انطلاقها وحتى نهايتها، هذا إلى جانب تعريفهم بنقاط الثقل في الجسد عبر مجموعة من التمارين الحركية، فضلاً عن مبادئ تحرك العناصر المختلفة بالنسبة للجسد.
وتدرب الناشئة المشاركون في الدورة على مبادئ الإيهام في الفراغ، من خلال التعرف إلى أسس إيهام الأبعاد الثلاثة المتمثلة في الطول والعرض والأحجام، إضافة إلى إيهام الأماكن والمسافات.
وتعرف الناشئة إلى فنون ومهارات الأداء، وطرق صياغة الأفكار التي تمكنهم من تأليف المشهد، إلى جانب مهارات أداء المشهد الحركي، هذا فضلاً عن فنون ومهارات إيصال المشاعر والأحاسيس إلى الجمهور المشاهد.
وتوجت الدورة بمشهد حركي صامت قدمه كل من الناشئ يوسف القصاب وعمر زبير وعلي نبيل وخالد عبد الله، جسدوا من خلاله مدى براعتهم فيما تعلموه من مهارات حركية وأسس نظرية.
وأشاد الخبير المسرحي فائق حميصي بمستوى ناشئة الشارقة المتميز، والذي تم اكتشافه من خلال الدورة عبر رغبتهم واستعدادهم الجيد في تعلم مهارات هذا الفن، ولفت إلى أن ناشئة الشارقة لبنة متميزة لفن الإيماء.
وجاءت هذه الدورة في إطار تفعيل اتفاقية التعاون المشترك بين الإدارة العامة لمراكز الناشئة والهيئة العربية للمسرح التي تهدف إلى دمج الناشئة والشباب في الفعاليات المسرحية المحلية والعربية، وتفعيل تواجدهم المسرحي من خلال العروض والتدريب، وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة في الفنون المسرحية، إضافة إلى رفع مستوى الثقافة المسرحية للناشئة، بالشكل الذي يتناغم مع تحقيق الأهداف والتطلعات الخاصة باستراتيجيات التنمية.
والجدير بالذكر أن برنامج التدريب المسرحي يتناغم مع أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي اعتمدتها إدارة مراكز الناشئة مؤخراً، والذي يتمثل في اكتشاف مواهب الناشئة الفنية ورعاية المتميزين منهم.

 

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.