برنامج التدريب المسرحي يواصل فعالياته في مراكز الناشئة بالشارقة

 

 

 

 

برنامج التدريب المسرحي يواصل فعالياته

في مراكز الناشئة بالشارقة

تتواصل في مراكز الناشئة فعاليات برنامج التدريب المسرحي الذي تنظمه إدارة مراكز الناشئة بالشارقة، بهدف إتاحة الفرصة أمام أبنائها في التعبير عن مواهبهم الفنية، وإظهار مهاراتهم الإبداعية في هذا المجال، واكتشاف المتميزين منهم ورعايتهم.

حيث أقيمت في مركز ناشئة الذيد فعاليات المرحلة الثالثة من البرنامج، التي شارك فيها 20 ناشئاً وشاباً من المتميزين في المجال المسرحي في مراكز الناشئة بكل من واسط والذيد وخورفكان وكلباء، وتم من خلالها تدريب الناشئة على مجموعة من المهارات والتمرينات التي  قدمها عدنان سلوم مشرف النشاط المسرحي في مراكز الناشئة، تنوعت بين تمارين اللياقة، وتمارين النطق والأداء، فضلاً عن تمارين قوة الشخصية، وتمارين الخيال والارتجال.

وتعرف الناشئة من خلال تمرينات اللياقة والتنفس، إلى كيفية تنظيم عملية التنفس التي تساعدهم في تقديم أداء صوتي وحركي متميز، دون الشعور بالإجهاد أو التعب، فضلاً عن “الإيماءات”، التي تتمثل في القدرة على التعبير بالجسد، وحركات اليدين عن حالة معينة، والتي تؤهل بدورها إلى تمارين النطق والأداء، وخروج الحروف والكلمات بشكل واضح ومفهوم للجماهير.

كما تدرب الناشئة المشاركون في البرنامج على تمارين قوة الشخصية، والتي اكتسبوا من خلالها أهم المهارات التي تمكنهم من تجسيد أدوارهم المسرحية أمام الجمهور من دون الشعور بالخجل أو التردد.

وتعلم الناشئة من خلال تمارين الخيال والارتجال، كيفية صياغة أفكارهم وكتابة قصصهم، ورواية حكاياتهم.

وتُعد المرحلة الثالثة من برنامج التدريب المسرحي استكمالاً لما تعلمه الناشئة مؤخراً في مجال الكتابة والتمثيل والإخراج وفنون الإضاءة، من خلال ورش فنية.

وفي ختام التدريب قدم الناشئة مجموعة من المشاهد المسرحية التي أعدوها بأنفسهم، بعد أن امتلكوا مختلف الأدوات والمهارات التي أهلتهم للقيام بهذا الدور، حيث قدم فريق مركز ناشئة الذيد مشهداً مسرحياً بعنوان ” الاتحاد” للناشئ سلطان عيسى، فيما قدم فريق المسرح بمركز ناشئة خورفكان مشهداً بعنوان ” طلعات البر” من تأليف وإخراج الناشئ عبد الله الشالوبي، بينما قدم فريق مركز ناشئة كلباء مشهداً بعنوان “أصدقاء السوء”  تأليف مشترك للناشئين خالد حسن وعثمان حسن، ومن إخراج الناشئ عبد الله حسن، وقدم فريق مركز ناشئة واسط مشهداً بعنوان” حققنا المستحيل” من تأليف الناشئ يوسف القصاب، وإخراج الناشئ عمر زبير.

والجدير بالذكر أن برنامج التدريب المسرحي يتناغم مع أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي اعتمدتها إدارة مراكز الناشئة مؤخراً، والذي يتمثل في اكتشاف مواهب الناشئة الفنية ورعاية المتميزين منهم.

 


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.