أخبار عاجلة

يتبنى تنمية وتطوير البيئة المسرحية انطلاق «مهرجان كيميت للممثل الواحد»

 

 

 

تنطلق على مسرح أوبرا ملك فيالقاهرة – الذي تم افتتاحه مؤخرا لينضم الى مسارح البيت الفني للمسرح – الدورة الاولى من «مهرجان كيميت للممثل الواحد» الثلاثاء المقبل، والذي يستمر حتى الخامس من الشهر نفسه، والذي يوافق يوم المسرح المصري، حيث تم اختياره تكريما لشهداء بني سويف.
يقول أحمد السيد مدير مسرح أوبرا ملك أن «مهرجان كيميت للممثل الواحد» يتبنى عددا من الأفكار الجديدة التي تعمل على تنمية وتطوير البيئة المسرحية في شتى تجلياتها: إدارةً، وفنانين، وجمهورا، وتحكيما، لخلق أجيال جديدة قادرة على إدارة العملية الفنية، والتعبير عن أنفسها والتفاعل فنيا وثقافيا، وفي سابقة هي الأولى من نوعها، يدير المهرجان اثنان من الفنانين الشباب، وفي الوقت نفسه هما في بداية مشوارهما الفني، وهما المخرجة المستقلة الشابة منار زين، والممثل والمخرج محمد عادل.
وأكد أن المهرجان يستهدف الفئة العمرية من الجمهور تحت العشرين من 10 – 20 عاما، وسوف يقوم المشارك بالتعبير بأي شكل فني (تمثيل – رقص- ايماء- غناء –عزف – حكي- أي شكل من اشكال فنون الاداء المباشر او التفاعلي) في زمن محدد (يقل عن خمس دقائق ولا يزيد عن عشر دقائق) عن موضوع محدد وعنوان واضح، وهو (الطاقات الشابة المهدرة) من خلال مناقشة مشكلات مثل (المخدرات- البطالة – التدخين- تأخر سن الزواج – مشكلات بنات – مشكلات صبيان) ، مفاهيم ومصطلحات (الآخر – فهمه – التسامح معه – قبوله – استيعابه – التعاون معه – النجاح معه – الحرية- الليبرالية – الديموقراطية- المواطنة – الوطن- العدل- المدنية.
قدمت المخرجة منار زين عددا من العروض الحرة والمستقلة التي حصلت خلالها على عدد من الجوائز في المهرجانات المصرية المستقلة، منها جائزة أفضل عرض في مهرجان ساقية الصاوي للعروض الكبيرة عام 2011، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان المركز الثقافي الفرنسي للشباب المبدع 2012، وافضل عرض مونودراما بمهرجان افاق المسرحي 2013، بالاضافة إلى جوائز في الاخراج.
أما المخرج محمد عادل فقدم مؤخرا عرض «قهوة بلدي»، والتي حصلت على شهادة تقدير للأداء الجماعي المتميز بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة.
تضم لجنة تحكيم المهرجان الفنان حمزة العيلي والفنانة فيروز كراوية والفنان ضياء شفيق والفنان لوك لينر والفنان علي قنديل، ويقدم المهرجان ثلاث جوائز للاعمال الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى.

 

رانيا يوسف

http://www.alquds.co.uk/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.