مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة يكرّم علي الشالوبي

 

 

 

ـ يكرم مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، في دورته الثالثة، التي تنطلق في الثالث والعشرين من الشهر المقبل، بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، الفنان الإماراتي علي الشالوبي، تقديراً لجهوده الثرة في تفعيل وتطوير الحراك المسرحي في المنطقة الشرقية.

وقال مدير المهرجان أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، إن اللجنة العليا اقترحت تكريم الشالوبي لما قدمه من عطاء مسرحي في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وذكر بورحيمة أن المهرجان الذي يمثل مختبراً للتجارب المسرحية الجديدة، سينظم احتفالية خاصة للمكرم بمشاركة مجموعة من المسرحيين الفاعلين الذي تتبعوا تجربته، مشيراً إلى ان الشالوبي أثرى الساحة المسرحية ممثلاً ومخرجاً وكاتباً وإداريّاً، وحقق لنفسه مكانة مهمة في المجال بفضل اجتهاده وصبره.

والشالوبي من مواليد من مدينة خورفكان (1964) واستهل مشواره المسرحي أواخر السبعينيات حيث انتسب لمسرح “صقر الرشود”، ونشط في المسرح أكثر بعد تخرجه في قسم علوم اللغة والشريعة بالمعهد العلمي الإسلامي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمدينة رأس الخيمة، ولكن أولى العروض المسرحية التي شارك بها ممثلاً، كانت بعنوان “الفيل يا ملك الزمان” تأليف سعدالله ونوس واخراج الفنان البحريني خليفة العريفي 1980.

وتتابعت تجربة الفنان الذي يلقب “ابن بطوطة” نظراً لشغفه بالسفر إلى 2010 حيث شارك بالتمثيل في مسرحية “شربي نخل صالح” من تأليف واخراج عبدالله زيد.

والشالوبي أظهر اهتماماً خاصاً بالإخراج منذ بداياته ومع الوقت نجح في تقديم نحو 24 مسرحية، استهلها بمسرحية “قردوس” 1989 وصولاً إلى “وين الحل” التي اخرجها 2003.

وفي مسيرة الشالوبي العديد من التكريمات والجوائز منها: جائزة رواد الحركة المسرحية بخورفكان في العام 1998، وجائزة الرواد المسرحيين الإماراتيين في العام 1999 وجائزة الشخصيات الداعمة للحركة المسرحية بدبا الفجيرة في العام 2002، وجائزة الشخصيات المؤثرة بالحركة المسرحية والفنية في العام 2003 من حكومة الفجيرة، وجائزة الأشخاص الداعمين فنيا لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في العام 2004 من حكومة الشارقة من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وجائزة مهرجان الوفاء المسرحي الأول في العام 2010 من مسرح الفجيرة القومي، وجائزة الشخصية المسرحية لعام 2012 بالإمارات من جمعية دبا الحصن للثقافة والفنون والمسرح، وسواها.

كما شارك الشالوبي في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، مثل مهرجان المسرح العربي المتنقل في المغرب في العام 1984، ومهرجان دمشق المسرحي التاسع والعاشر في سوريا في العامين 1984 و1986 ومهرجان أيام قرطاج المسرحية في تونس في دورته الثانية في العام 1985، ومهرجان الوفاء المسرحي العربي الثالث في قطر في العام 2001، ومهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل في تونس في العام 2002 ومهرجان عمان المسرحي في سلطنة عمان في العام 2002.

يشار إلى ان مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة كان كرم في دورتيه السابقتين الفنان الدكتور سعد مبارك حداد والفنان الرائد حسين مصطفى الحمادي.

 

http://www.middle-east-online.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة