أخبار عاجلة

مسرحية العساس: كوميديا عن تحولات المهنة

 

 

 

احتضن مسرح محمد السادس بالدار البيضاء، مساء الأربعاء 25-06-2014، العرض الأول لمسرحية العساس، وذلك ضمن برنامج ثقافي فني تموله شركة تحويل أموال خلال رمضان والصيف.

المسرحية من تأليف عصام اليوسفي وإخراج عبد العاطي لمباركي. تزامن عرض المسرحية مع مقابلات المونديال، وقد كان عرض المسرحية بعد هدفي ميسي ضد نيجيريا. تركت المقهى حين غادر ميسي الملعب في الدقيقة 62 فودعه الحكم كأنه فقد الحماس للاستمرار في التحكيم. لقد تغيرت الأجواء بخروج ميسي. وبما أني شاهدت أداء ميسي ضد نيجيريا فقد شبعت كرة. وبهذا سهل علي الانتقال من فرجة الحركة إلى فرجة المعنى.

 

 

 

حسب مبدعي المسرحية فالعساس فرجة “تطمح أن تتجاوز منطق السكيتش بمفهومه القدحي المرتبط بمفعول النكتة المفتعلة و ذلك بتقديم حكايات مركبة و منفتحة تحمل أحاسيس و طباع غنية و متطورة… من خلال رؤية الحارس و حكاياته المترابطة و شخصياته المتنوعة يتم رصد و إضاءة جزء من السلوكات الاجتماعية المتناقضة التي نعيشها في حياتنا اليومية بكل تيماتها المختلفة”.

وهكذا نتتبع العساس في ثلاث فضاءات مختلفة، لكل فضاء شخصياته ومزاجه. ولكي لا أحرق الفرجة اللاحقة أسجل أن الحوارات لم تكن طويلة. وقد استبدلها المخرج بتعبير جسدي قوي وبمونولوجات طريفة تكشف أهواء الشخصيات وأحلامها.

لم يطغ الكلام، وقد كان الانتقاء والترميز واضحا في المسرحية، خاصة في صراع الثعالب مع الأرانب. وكذلك في قلق العساس من كثرة الصحون المقعرة فوق رأسه حتى أنه صار يخشى أن يقع عليه صحن فيقتله نايل سات…

استخدم المخرج أغنية شهيرة كخلفية صوتية للعرض المسرحي. وبما الأغنية نشيد يحفظه الجمهور أيضا فقد سهل دخول المتفرجين في العرض. بل لقد أشرك المخرج المتفرجين بذكاء في عرضه المسرحي. والنتيجة هي بناء فرجة يمتزج فيها الإعداد المسبق بالارتجال الحيوي الذي تولده أجواء اللحظة.

للإشارة سيتمّ عرض المسرحية في المدن التالية:

مراكش ‘ميكاراما’ من 4 إلى 5 يوليوز

طنجة ‘المعهد الإسباني’ من 9 إلى 10 يوليوز

فاس ‘ميكاراما’ من 11 إلى 12 يوليوز

أكادير ‘المسرح البلدي ابراهيم الراضي’ من 15 إلى 16 يوليوز

الدار البيضاء ‘ريالطو’ من 18 إلى 19 يوليوز

فرجة ممتعة.

 

محمد بنعزيز

http://www.hespress.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة