“عرب” يشهد عرض مسرحية “ليل الجنوب”

أشاد الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، بالعرض المسرحى “ليل الجنوب” مشيرا بضرورة تجواله بالمحافظات لإتاحة الفرصة لأكبر تجمع جماهيرى فى الجامعات والمحافظات لمشاهدته، على أن يبدأ العرض من جنوب الصعيد بالتنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة التى تملك العديد من المسارح المجهزة بالأقاليم.

جاء ذلك خلال مشاهدة وزير الثقافة ختام العرض المسرحى “ليل الجنوب” على مسرح الغد، بحضور المخرج الكبير عبد الرحمن الشافعى، والمخرج ناصر عبد المنعم، والفنان ماهر سليم رئيس البيت الفنى للمسرح، والفنان عبد الرحيم حسن مدير مسرح الغد، والدكتور زكريا عبد الشافى.

والعرض المسرحى تأليف شاذلى فرح، إخراج ناصر عبد المنعم، بطولة أعضاء البيت الفنى للمسرح وهم وفاء الحكيم، دعاء طعيمة، سامية عاطف، شريهان شاهين، يحيى أحمد، محمد نصر، معتز السويفى، محمد دياب، محمود الزيات، مستورة، والطفلان حازم عبد القادر وزياد إيهاب، ديكور محمود سامى، أزياء نادية المليجى، رؤية موسيقية جمال رشاد.

ويتناول العرض حكايات لأربع سيدات من الجنوب يعانون من قسوة الواقع وهيمنة المجتمع الذكورى والضغط والقهر، حيث تُعانى الأولى وتدعى “نخل” من عدم الإنجاب، غير أن زوجها يحبها ولا يسلم من ملاحقة أهله لكى يتزوج بحثا عن الولد والوريث، فتنساق وراء العادات والتقاليد وتصعد جبل أبى القمصان لكى تنجب، الثانية تُدعى “ولعانة” تُعانى من الثأر ويريد شقيقيها الأخذ بالثأر من ابنها ياسين، الثالثة تُسمى “شوق” صاحبة الجمال الغجرى وتحب الرقص إلا أن زوجها فى الغربة منذ سنين وتُعانى من الوحدة، والرابعة تُدعى “نور” وهى الوحيدة التى تخرجت من الجامعة، والفتاة فى الجنوب لابن عمها حتى ولو كان شيطانا رجيما، وتُعانى من دهس العادات والتقاليد وفرض زواجها من ابن عمها رغما عنها.

يحتفى العرض بالطقوس الجنوبية التى لم يعتد بها المشاهد من قبل مثل المساجلة بالتحطيب، فن الواو لابن عروس، الزار الجنوبى، كل هذا من خلال وجه نظر المثقف الذى هاجر من الجنوب للشمال ويريد العودة للجنوب مرة أخرى شوقاً وحنيناً.

وقال عبد الرحيم حسن أن مسرح الغد يقوم بعمل كارنيه عضوية “أصدقاء ومسرح الغد” مجانا، ومن يحمل هذا الكارنيه له حق مشاهدة أى عرض على المسرح بخصم يصل إلى 50 % من قيمة التذكرة من أى فئة، على أن يتوجه للمسرح ويملأ استمارة المشاركة مع تقديم صورتين.

وقد قام وزير الثقافة بالمشاركة فى جروب أصدقاء مسرح الغد وحصل على كارنيه العضوية، وأضاف عبد الرحيم أن المسرح قام بعمل مسابقة فى التأليف المسرحى “مسرحيات الفصل الواحد” التى تتفق مع قاعة الغد، والتى بدأت من 1 أغسطس 2012 حتى 30 سبتمبر 2012 وكانت المحصلة 37 نصا مسرحيا يعكف على قرأتها لجنة من المتخصصين لاختيار أفضل خمس نصوص ليتم إنتاجها على مسرح الغد.

 

كتب بلال رمضان

http://www1.youm7.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.