محاضرة عن ” فن السينوغرافيا في المسرح ” في الدمام

 

 

 

أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الدمام المسرحي العاشر للعروض القصيرة مساء أمس محاضرة بعنوان ” فن السينوغرافيا في المسرح “، قدمها المسرحي عبدالهادي القرني ، وذلك بقاعة عبدالله الشيخ بمقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام .

وأبان القرني أن السينوغرافيا في الوقت الراهن أهم عنصر في العرض المسرحي ، مفيدًا أن السينوغرافيا تطورت عن مفهومها القديم وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من كمالية العرض المسرحي وإيصال الفكرة إلى المتلقي لتحقيق الهدف من العرض المسرحي .
وقدم تعريفات للسينوغرافيا , مشيراً إلى أنها تتكون من كلمتين مركبتين أساسيتين هما : السينو بمعنى الصورة المشهدية ، وكلمة غرافيا بمعنى التصوير .
وأشار إلى أن فن السينوغرافيا أصبح هو الأكثر إلماماً بالعرض المسرحي وتفاعلاً مع النص المكتوب لأنه هو الأكثر تفكيكاً للنص الأدبي المكتوب و الأكثر قدرة على ترجمة النص المسرحي على خشبة المسرح .
وتحدث عن ثقافة اللون في المسرح مفيدًا أن المسرح يهتم ببناء صورة العرض أو المشهد البصري بالخطوط والألوان والكتل والمساحات والفراغ المضاء والخلفية الساندة ، فهي تشكل بكليتها وحدة بناء الصورة وخصائص التشكيل في المنظر المسرحي وهذا ما ينفرد به المسرح في الاختيار والتحميل الدلالي والرمزية للون على مستوى العروض البصرية .

 

http://www.alyaum.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.