«ملحة عبد الله» و«منعثر» يشاركان في تحكيم نهائيات مهرجان «آفاق مسرحية»

 


تشارك المؤلفة السعودية د.ملحة عبد الله للعام الثاني على التوالي، ود.حيدر منعثر رئيس اتحاد المسرحيين العراقيين في تحكيم نهائيات الدورة الثانية لمهرجان آفاق مسرحية، الذي أسسه ويديره المخرج هشام السنباطي ويقام بدعم من قطاع شئون الإنتاج الثقافي، ومن المقرر أن يفتتح فعاليات المرحلة النهائية للمهرجان النجم محمد صبحي رئيس شرف المهرجان الخميس الموافق 3 يوليو على مسرح الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.
وقال هشام السنباطي  في تصريح له، إن هذا التواجد العربي لقامتين مسرحيتين قديرتين يعد إضافة ثرية للمهرجان، لما لهما من جهود كبيرة في إثراء الحركة المسرحية.
وأشاد السنباطي باهتمام الدكتور حيدر منعثر الكبير وحرصه على الحضور رغم الصعاب الإقتصادية التي تمر بها بلاده والتي تؤثر بشكل كبير على ميزانية المهرجان.
وأكد أنه من المهم تدعيم ومد جسور التواصل بين فناني المسرح العربي وترسيخ الإيمان بأهمية هذا التواصل مع علاماته المسرحية المضيئة، لدعم وتأكيد التلاقي الفكري والثقافي بين كل المبدعين العرب.
يذكر أن دكتور حيدر منعثر رئيس اتحاد المسرحيين العراقيين وعضو نقابة الفنانيين العراقيين وعضو المركز العراقي للمسرح ومخرج ومؤلف وممثل مسرحي وتلفازي وسينمائي وسينارست تلفازي وباحث أكاديمي وعضو الفرقة الوطنية للمسرح العراقي ومدير المسارح السابق ومدير مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي،وعرضت مسرحياته في عدة دول عربية وأجنبية ومنها مصر والأردن والمغرب وتونس والجزائر وقطر وألمانيا وأسبانيا وإنجلترا ودول آخرى،وحائز على جوائز عربية وعالمية وأهمها جائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 17 في عام 2005.
والدكتورة ملحة عبد الله عميدة المسرح السعودي،هي صاحبة نظرية البعد الخامس أول نظرية عربية في المسرح،وتاريخها حافل بالإنجازات فهي أول دارسة أكاديمية سعودية للمسرح وأول كاتبة سعودية متخصصة فيه، كما كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي حصلن على جوائز دولية ومحلية في النص المسرحي، وهي صاحبة موسوعة “نقد النقد”،وهي أول إمرأة تكرم في السعودية في مجال المسرح،وأول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العالمية للمسرح،إضافة إلى جائزة المسرح السعودي،ومن أبرز جوائزها حصولها على المركز الأول في مسابقة المونودراما الدولية من الهيئة العالمية للمسرح عن نص مسرحية “العازفة”.
منال محمود
http://elwadynews.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة