أخبار عاجلة

الهيئة العربية للمسرح تعقد ملتقاها الثاني بالشارقة

 

 

 

 

تطلق الهيئة العربية للمسرح اليوم وعلى مدى ثلاثة أيام الخطوة العملية الثانية لتطوير المسرح المدرسي وتنميته، بمشاركة 25 خبيرا مسرحيا في الوطن العربي.
ويشكل هذا الملتقى منتصف الطريق نحو بلوغ الهدف المتمثل بإعلان الشارقة لتنمية وتطوير المسرح المدرسي والتي تأتي استجابة علمية وعملية لرؤى الشيخ سلطان القاسمي.
ويقول الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله بهذا الصدد: إن هذا المشروع سيسجل فاصلة تاريخية في مسيرة المسرح العربي، وتحولات المجتمعات العربية نحو الرقي والتحضر المضمونين بتطور الفنون ودرة تاجها المسرح، لنهديها لأمتنا من خلال أجيال من الطلبة على مقاعد الدراسة، أجيال تعلي قيم الجمال والحق والخير، وهي دعوة أطلقها الشيخ القاسمي في رسالته التي ألقاها بيوم المسرح حين قال «فيا أهل المسرح، تعالوا معنا، لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية».

الخطة العملية لتنمية المسرح المدرسي التي أطلقتها الهيئة:

1- عقد الملتقى التمهيدي، لدراسة مواطن الضعف وتبين مواضع القوة؛ وتم عقد الملتقى في مطلع مارس الماضي.
2 – عقد ملتقى خبراء المسرح المدرسي العرب، وينطلق اليوم لوضع الخطط والتصورات العلمية والعملية للنهوض بالمسرح المدرسي، ضمن مسارين أولهما خطوات عاجلة تنفذ في 2015 و2016، وثانيهما استراتيجي وينفذ من 2015 وحتى 2025، لتنبثق عنه لجنة متابعة تعمل على إنفاذ الأفكار في أطر وسياقات مناسبة وحيوية.
3 – الملتقى الدولي الذي ستشارك به مؤسسات وخبرات دولية في المسرح المدرسي، للتفاكر ومقايسة التوجهات والنتائج التي وصل لها الملتقيان السابقان.
4 – إنجاز وثيقة «إعلان الشارقة لتطوير وتنمية المسرح المدرسي» ودعوة أصحاب المعالي وزراء التربية والتعليم العرب للتوقيع عليها لتكون خارطة طريق تنظم العمل المسرحي من مؤسسات رسمية وأهلية.

 

 

نايف البقمي – الرياض

http://www.makkahnewspaper.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.