سلطان القاسمي شخصية العام المسرحية خليجياً

 

 

 

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، تطلق وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مساء اليوم فعاليات الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح الخليجي للفرق الأهلية بمشاركة 9 عروض مسرحية، تضم 6 عروض داخل المسابقة الرسمية إضافة إلى 3 عروض إماراتية على هامش المهرجان.

كما يكرم المهرجان خلال حفل الافتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باعتباره شخصية العام المسرحية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، تقديراً لتاريخه الطويل مع المسرح تأليفاً ودعماً ورعاية ومساندة للحركة المسرحية على المستوى المحلي والخليجي والعربي.

وذلك على خشبة مسرح قصر ثقافة الشارقة، والذي يستمر حتى السبت الموافق 24 من مايو الجاري بحضور عدد كبير من قيادات الدولة والوزارة ورجال الفن والثقافة بالإمارات ودول مجلس التعاون والدول العربية.

علامة بارزة

وقال وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومنسق عام المهرجان إن مهرجان المسرح الخليجي أصبح من العلامات البارزة في تاريخ المسرح بالوطن العربي، وقد حقق الكثير على مستوى التعارف والتواصل والتعاون بين المسرحيين الخليجيين.

لذا يحرص الجميع على استمرارية ونجاح المهرجان، مضيفاً أن المهرجان أصبح مرآة حقيقية لمستوى الإنتاج المسرحي في الدول الأعضاء ويساهم بشكل فعال في التقارب بين فناني الخليج وتقديم فرصة للتنافس الشريف بين الفرق المسرحية المشاركة.

وأضاف الزعابي ان المهرجان هذا العام يشرف بتكريم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باعتباره شخصية العام المسرحية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في رفعة وتطور المسرح الإماراتي بوجه خاص والخليجي بشكل عام تأليفاً ورعاية ودعماً.

مشاركات

وعن الأعمال المشاركة من دولة الإمارات قال الزعابي إن هناك عملاً واحداً يمثل الإمارات داخل المسابقة الرسمية للمهرجان بعنوان « نهارات علول» من تأليف مرعي الحليان وإخراج حسن رجب وبطولة جاسم الخراز وجمال السميطي وبدور ومرعي الحليان.

أما على هامش المهرجان فسوف يتم عرض 3 مسرحيات إماراتية هي «الدومينو» من إنتاج مسرح دبي الأهلي تأليف طلال محمود، وإخراج مروان عبد الله صالح وبطولة حسن يوسف، ومسرحية «أوركسترا» من إنتاج مسرح خورفكان تأليف حميد فارس وإخراج مبارك ماشي.

وبطولة حميد فارس وريم الفصيل وعبد الله سعيد، إضافة إلى مسرحية «طقوس الأبيض» من إنتاج مسرح الشارقة تأليف محمود أبو العباس وإخراج محمد العامري وبطولة أحمد الجسمي وملاك الخالدي ومحمود أبو العباس وحميد سمبيج.

دعوة

 

دعا وليد الزعابي منسق عام المهرجان كافة الجمهور من مختلف إمارات الدولة والمهتمين بالمسرح من الشباب لحضور جميع عروض المهرجان والندوات التطبيقية، للاستفادة من خبرات الآخرين، والاطلاع على المستوى الفني الذي وصلت إليه الفرق المسرحية في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

http://www.albayan.ae/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.