وفاة الفنان السوري المخضرم عبد الرحمن آل رشي عن 82 سنة

 

 

توفي ظهر أمس السبت الفنان السوري المخضرم عبد الرحمن آل رشي عن عمر ناهز الـ82 عاما، وذلك إثر ذبحة صدرية مفاجئة ألمّت به، وتمّ نقله إلى مشفى هشام سنان في منطقة الميسات المجاور لمنزله بالعاصمة السورية دمشق. وسيشيع جثمانه اليوم الأحد بعد صلاة الظهر إلى مثواه الأخير في مقبرة ركن الدين شمال دمشق ليوارى الثرى.

ينتمي الفنان الراحل إلى جيل الفنانين السوريين الرواد حيث بدأت تجربته الفنية منتصف خمسينات القرن المنصرم من خلال المسرح وتحديدا في عام 1955 من خلال انتسابه للنادي الشرقي في دمشق الذي كان من أبرز روّاده الفنان الراحل نهاد قلعي والراحل عادل خياطة، فقدّم عددا من المسرحيات مع القطاع الخاص بلغت 15 مسرحية، ثم انتقل للسينما حيث شارك في بطولة أكثر من عشرة أفلام سينمائية، منها «المخدوعون» و«السيد تقدمي» و«كفر قاسم» و«المطلوب رجل واحد» وغيرها. وفي الإذاعة قدّم أكثر من 25 ألف ساعة إذاعية ليكون نشاطه الأوفر في الدراما التلفزيونية التي كان من أوائل الفنانين السوريين الذين عملوا فيها حيث بلغ رصيده من المسلسلات أكثر من 230 مسلسلا توزعت ما بين البيئي الشامي والاجتماعي المعاصر والبدوي وأشهرها مسلسل راس غليص. وكان من أبرز المسلسلات التاريخية التي شارك فيها «صلاح الدين» و«القعقاع» و«الظاهر بيبرس» و«ملوك الطوائف» وغيرها، حيث برز كممثل بارع يمتلك الصوت القوي ولغة عربية سليمة، ساعدته على التألق في الأعمال التي تقدّم بالفصحى، التي كان يعشقها ويجيدها خاصة وهو يقدم البرامج الدينية بصوته القوي. كما سجّل أيضا نحو 15 أغنية من أدائه رغم أنه لم يقدّم نفسه كمطرب بل أصّر دائما أن يكون ممثلا دراميا محترفا متفرغا لتجسيد الأدوار الصعبة المركبة بحرفية عالية. وعلى الرغم من كبر سنّه فقد حاول الفنان الراحل أن يبقى حاضرا في الدراما حيث كان يصوّر دوره في المسلسل الشامي «الغربال» للمخرج ناجي طعمة الذي سيعرض في موسم رمضان المقبل وتدور أحداثه في عشرينات القرن الماضي بدمشق. لكنه توفي قبل أن ينهي تصوير مشاهده فيه.

الفنان الراحل لديه ثلاث بنات وولد (محمد)، وهو الذكر الوحيد ويعمل في مجال التمثيل أيضا ويمتلك موهبة متميزة وصوتا قويا كوالده.

 

 

دمشق: هشام عدرة

http://www.aawsat.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة