رحلة حنظلة ومسرحيات أخرى .. جديد مؤسسة العويس الثقافية

 

 

 

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة “الفائزون”، كتاب جديد بعنوان (رحلة حنظلة .. ومسرحيات أخرى) للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس (1941 ـ 1997) الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل (القصة و الرواية و المسرحية) الدورة الأولى.

والإصدار الجديد يأتي ضمن مشروع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تعاد طباعته وفق معايير حديثة ، وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة وتعميم الفائدة بتوزيع  تلك الكتب مجاناً لمن يرغب .

يضم كتاب (رحلة حنظلة) مجموعة مختارة من مسرحيات سعد الله ونوس (الاغتصاب، يوم من زماننا، أحلام شقية، منمنمات تاريخية، طقوس الاشارات والتحولات، ملحمة السراب) وهي مسرحيات كتبت في أوقات زمنية مختلفة بعضها كتبها ونوس على فراش المرض في الأيام الأخيرة من حياته. ومن مسرحياته البارزة أيضاً: حفلة سمر من أجل 5 حزيران، سهرة مع أبي خليل القباني، مغامرة رأس المملوك جابر، الملك هو الملك.

وقد منح ونوس جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية (الدورة الأولى 1988 ـ 1998) عن مجموع أعماله المسرحية وذلك لما تحققه من تأصيل لصيغة مسرح عربي يفيد أولاً من تراث الأمة العربية تاريخاً، أو أسطورة، أو حكاية، ويفيد ثانياً من التراث المسرحي الإنساني،  قديمه وحديثه موظفاً بشكل خاص  أساليب المسرح الملحمي، والمسرح داخل المسرح، في قالب يتحد فيه الإيقاع الدرامي ضمن هدف خلق مسرح عربي جديد. ويتعامل مع الواقع العربي برؤية واضحة من الناحيتين النظرية والعملية، واعية لدور المسرح في تعميق الإحساس الجماعي بالمصير التاريخي.

ولد سعد الله ونّوس في قرية حصين البحر القريبة من طرطوس على الساحل السوري في 27 مارس 1941  ورحل في 15 مايو 1997 ،عمل في وزارة الثقافة السورية، ومحرراً للصفحات الثقافية في صحيفتي السفير اللبنانية والثورة السورية. كما عمل مديراً للهيئة العامة للمسرح والموسيقى في سوريا. في أواخر الستينات، سافر إلى باريس ليدرس المسرح. نظم مهرجان المسرح الأول في دمشق ثم عين مديرا للمسرح التجريبي وفي أواخر السبعينات، ساهم ونوس في إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وعمل مدرساً فيه. كما أصدر مجلة حياة المسرح، وعمل رئيساً لتحريرها.

http://adenalghad.net/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.