أخبار عاجلة

«اللقاء» مسرحية تهجو العنف في العلاقات الاجتماعية

 

 

 

ما أحوج العالم إلى التلاقي، هذه الثيمة ما أنبأت عنها المسرحية الأميركية «اللقاء»، التي عرضت على مسرح مدرسة وكلية تراسنطة في عمّان مؤخرا. تسلط الضوء على دور اللاعنف في تحقيق التغيير الاجتماعي والسياسي.
تأخذ المسرحية الجمهور إلى لقاء وهمي في فندق هارلم بين اثنين من أبرز زعماء الحقوق المدنية الأمريكيين: مارتن لوثر كينغ ومالكوم إكس، جسدهما كلا من جون جيلكس ورسل جونز.
لقد التقى كينغ و إكس في الواقع مرة واحدة وللحظة واحدة فقط في العام 1965 في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، ولكن المؤلف المسرحي جيف ستيتسون قام بجعل اللقاء يدوم لساعات في حكاية متخيلة كتبها في العام 1987،لم تخلو من قيم فكرية.
طُرحت لوحات ومشاهد المسرحية وفق تقنيات درامية تأسست على الذاكرة الإنفعالية، وتصميم الشخوص الحية المقارنة، والموضوعات الفكرية الجاذبة للمتلقي كمسألة حقوق المواطنين الملونين المنقوصة في الولايات المتحدة، رغم أن الدستور يعتبر جميع المواطنين الأميركيين سواسية، فضلا عن توظيف الرؤية الإخراجية لمسألة ردود الفعل لدى الشخصيتين أثناء صراعهما الفكري دراميا لجهة الكوميديا تارةً، والدهشة والإثارة تارة أخرى.
ذهبت المسرحية مع المتلقي في رحلة (سايكودرامية) من خلال تفاعله مع محمولات فعلها الدرامي: بحيث خرج مشاهدون بقناعات جديدة حول استخدام السياسات الهادئة بعيدا عن العنف في تحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية لفئات واسعة من الشعب، كما حدث للسود في الولايات المتحدة، حيث كانوا في بعض الولايات إبان نشاطان كينغ وإكس يمنع عليهم ركوب حافلات معينة، وإلى غير ذلك من الممارسات غير الإنسانية المخالفة للشرائع السماوية، ثم نجحت هذه النشاطات بوقف هذه الممارسات اللاإنسانية. إلا أن هذا العرض الذي استطاع أن يشد جمهورا كبيرا ملأ قاعة المسرح، لمشاهدة أجزائه حتى انتهاء الفعل في المشهد الأخير، والتي لم تخلو من الزخم التعبيري الآسر للأحاسيس والعقل في آن، إذْ كانت الشخصيتين عبارة عن عواطف متصارعة، أكد على احترام الرجلين لبعضهما رغم اختلاف أساليب عملهما لنفس المشاكل الاجتماعية الخطيرة.
لقد تم تحويل هذه المسرحية للعرض التلفزيوني لاحقاً على برنامج «المسرح الأمريكي» في عام 1989.
حصدت مسرحية «اللقاء» ثمان جوائز مسرحية من الجمعية الوطنية للنهوض بالأشخاص الملونين (NAACP). وتم عرضها في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا، وظهرت على محطة التلفزيون الأمريكي العام.
وسيقوم فريق المسرحية في الأردن – بقيادة الممثلين جون جيلكس ورسل جونز – بتقديم عروض وورشات عمل في كل من مدينة معان والعقبة والطفيلة والزرقاء.

 

جمال عياد

 

http://www.alrai.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.