أخبار عاجلة

الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي والفنون ما بين 13 و19 أبريل المقبل بخريبكة

 

/ تحتضن مدينة خريبكة في الفترة المتراوحة ما بين 13 و19 أبريل المقبل فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي والفنون الذي تنظمه جمعية الستار للأعمال الثقافية والاجتماعية بالمدينة تحت شعار “الركح فضاء بلا حدود .. إيوا تعالو نركح “.

ويتضمن برنامج الدورة، حسب المنظمين، مجموعة من العروض المسرحية لفرق من داخل المدينة وخارجها، ستتنافس في المسابقة الرسمية، وهي مسرحية “تالفين” لفرقة الكواليس بتيط مليل، و”مدينة الجماجم” لفرقة الأوركيد للمسرح ببني ملال، و”سوالف الكمرة” لفرقة مسرح لبساط بابن سليمان، و”الفرناتشي” لفرقة النصر للمسرح بخريبكة، و”مجنون أفكار” لفرقة شباب وإبداع بالعيون، و”عمشوطة ” لفرقة فرجة للجميع بطنجة، و”قاري لكفوف” لفرقة الستار الذهبي بالدار البيضاء.

كما تدخل غمار منافسة المسابقة الرسمية للمهرجان مسرحيات “الفنان” لفرقة جنوب جيلالة للمسرح من الجزائر، و”قبط عاون” لفرقة جذور للمسرح من فاس، و”كازينو” لفرقة التواصل للمسرح والفنون بواد زم، و”48 ساعة” لفرقة سيدات الصحراء للفن بالعيون، و”ما عندو سمية” لفرقة المواهب للمسرح بخريبكة، و”الساروت” لفرقة نادي مرآة المسرح بفاس.

وبخصوص العروض المسرحية البانوراما، وقع الاختيار على عرضين مسرحيين هما “الدائرة” لفرقة لوشام للثقافة والفن بالدار البيضاء، و”بوسلهام” لفرقة النورس للمسرح الحديث بقصبة تادلة.

وتتكون لجنة التحكيم للمسابقة، حسب المصدر، بالإضافة إلى رئيسها المسرحي الزيتوني بوسرحان من كل من سعيد اللبان مقررا، والفنان جواد العلمي وعبد الفتاح الأبطاني والناقد توفيق الناديري وعبد الكريم الزموري والفنان عدنان باط والفنانة فاطمة بصور (أعضاء).

كما يتضمن برنامج الدورة تنظيم ورشات تكوينية في الكتابة الدرامية وبناء الحدث والإخراج وتنظيم العمل المسرحي وإدارة الممـثل والارتجال والمذاهب والمدارس المسرحية والسينوغرافيا، وكذا تنظيم ندوات في مواضيع “المونودراما في المسرح” و”المسرح ورهانات التنمية”.

وسيقام على هامش المهرجان توقيع كتاب “الزيتونية حب الرمان” لمؤلفه الشاب كمال الإدريسي، وتنظيم مجموعة من العروض السينمائية القصيرة والطويلة فضلا عن تكريم مجموعة من الوجوه الفنية والمسرحية المحلية والوطنية كالفنان مصطفى الزعري والزيتوني بوسرحان والحسن ياسين وبلعيد أكريديس وأحمد زلال ونور الدين العاشيري، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من العروض السينمائية القصيرة والطويلة وسهرات فنية. ج/ ن م/ س ر

 

 

http://www.menara.ma/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *