«المهرجان الأكاديمي 4» ينطلق اليوم على مسرح الرجيب

 

سيتم تكريم اسم الفنان الراحل أحمد عبدالحليم في المهرجان الأكاديمي الرابع لإسهامته في تطوير قسم التمثيل والإخراج بمعهد الفنون المسرحية.


عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان الأكاديمي مؤتمراً صحافياً أمس الأول، بفندق (هوليداي إن – السالمية)، للكشف عن فعاليات الدورة الرابعة التي ستبدأ اليوم وتنتهي في الرابع من أبريل المقبل، وقد أدار الحوار د. بدر الدلح.
استهل رئيس المهرجان وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد السليم الحديث مشيراً إلى أن حفل الافتتاح سيتزامن مع اليوم العالمي للمسرح في السابع والعشرين من مارس من كل عام، مثمناً الرعاية والدعم من قبل وزير التربية والتعليم العالي أحمد المليفي، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.

حفل الافتتاح

وعن برنامج حفل الافتتاح، أوضح د. السليم أنه سيحتوي على المعرض الفني، وافتتاح مبنى قسم التلفزيون بالمعهد، وافتتاح استوديو الوزير الأسبق لوزارة الإعلام المخرج محمد السنعوسي، إلى جانب عرض بعنوان «من هو الفائز؟» من إخراج هاني النصار، وتكريم خريجي دفعة 2012 – 2013 في أقسام النقد، الديكور، التمثيل والإخراج.
وعـــن جوائــز المهـــــرجــــان، أكــــد د. السليم أنها ستكون بنفس القيمة المادية للمهرجانات المسرحية الرسمية في البلاد، مضيفاً أن المهرجان سيكرم شخصيات أكاديمية كويتية وعربية.

تجربة أكاديمية

من جهته، بيّن العميد المساعد د. سليمان آرتي أن المهرجان الأكاديمي لم يعد مجرد منافسة أو مسابقة للحصول على الجوائز فقط، بل أصبح تجربة أكاديمية لإبراز إبداعات شباب المعهد والتطبيق العملي على خشبة المسرح أمام الجمهور تأليفا وإخراجا وتمثيلا.
بدوره، أشار مديـر المهرجـــان د. راجح المطيري إلى إصدار كتاب توثيقي عن الدورات السابقة للمهرجان، إضافة إلى تناوله مسيرة الفنان والمخرج الراحل أحمد عبدالحليم وإسهاماته في تطوير قسم التمثيل والإخراج بمعهد الفنون المسرحية في الكويت، كما ستقام مسابقة للتأليف المسرحي، كما سيستضيف المهرجان أكثر من مئة شخصية أكاديمية عربية.

العروض المسرحية

وكشف د. المطيري النقاب عن العروض المشاركة في المسابقة وهي: «نبوءة الخلاص» للمعهد العالي للفنون المسرحية (الكويت)، «عندما تتكلم الكراسي» من جامعة سيدي محمد بن عبدالله (تونس)، «الخروج إلى الداخل» للمعهد العالي (الكويت) تأليف وإخراج مريم نصير، «ليلى والمجهول» للمعهد العالي للفنون المسرحية (مصر) من إعداد وإخراج أحمد كشك، «لست أنت جارا» تأليف عزيز نسين للمعهد العالي (الكويت) ومن إخراج مشاري المجيبل، وستعرض كل هذه الأعمال الساعة الثامنة مساءً على خشبة حمد الرجيب بالمعهد.
وعلى صعيد العروض الموازية ستقدم ثلاث مسرحيات هي: «هذا الكأس من الماء» لجامعة روسيا، «أقتلوا الأطفال» لأكاديمية روما (إيطاليا)، «البروفة الأخيرة» للمركز الثقافي الجامعي في تونس.

الندوات الفكرية

أما بالنسبة إلى الندوات الفكرية المصاحبة للمهرجان، فهي: «ما بعد الحداثة» للمحاضر د. سامح مهران، «ما بعد الحداثة في المسرح العربي… النموذج المصري» د. حسن عطية، «ملامح ما بعد الحداثة في تجارب مسرحية مغربية» د. يونس الوليدي، «أنماط ما بعد حداثية في النص المسرحي الخليجي» د. سامي الجمعان، «ملامح ما بعد الحداثة في العرض المسرحي الخليجي» د. محمد زعيمة، «انعكاس الأنشطة الطلابية والمؤتمرات العلمية على الحركة المسرحية» للباحث عقباوي الشيخ، «مهرجان فلادلفيا للمسرح الجامعي العربي» د. صبحي الخطيب. وستقام الساعة الثانية عشرة ظهرا في إحدى قاعات المعهد.

 

 

فادي عبدالله

 

http://www.aljarida.com/


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.