مسرحيو المنطقة الشرقية يحتفلون باليوم العالمي للمسرح.. الخميس المقبل

 

 

 

تعد لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون في فرع الدمام احتفالية خاصة بعد غد الخميس، تزامناً مع احتفال دول العالم بيوم المسرح العالمي، الذي يوافق السابع والعشرين من مارس كل عام.
وأوضح مشرف لجنة المسرح سعود الصفيان أن الاحتفال الذي سيحضره المهتمون بالشأن المسرحي في المنطقة الشرقية سيتضمن عدة فعاليات مصاحبة، من ضمنها معرض فوتوجرافي يفتتحه مدير الجمعية الأسبق محمد الشريدي. حيث يضم صوراً لتاريخ وبدايات المسرح في الجمعية وعلى صور لشخصيات ومسرحيات، يمتد تاريخها لأكثر من ثلاثة عقود.
كما يقدم التشكيلي حسين السماعيل رسموماً واسكتشات و بورتريهات للفنانين المسرحيين بشخصيات مسرحية، وسيصاحب الاحتفال عزف موسيقي على عدة آلات موسيقية.
ففيما يقدم استوديو الممثل بالفرع عرضاً مسرحياً من إخراج معتز العبدالله وتأليف عبدالباقي البخيت، وتمثيل مجموعة من الشباب أعضاء الأستوديو،
وستشهد الاحتفالية كذلك مشاركة من قبل فناني المنطقة المخضرمين والشباب، في قراءة رسالة يوم المسرح العالمي، وستختتم بتسليم شهادات دورة إعداد الممثل التي قدمها المخرج البحريني عبدالله السعداوي بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح.
يذكر أن الكاتب المسرحي بريت بيلي قد كتب رسالة اليوم العالمي للمسرح لهذا العام 2014، والتي سوف تُقرأ في يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري على مسارح العالم، وبقاعة اليونيسكو في باريس بصوته.
وعُرف بيلي بأنه كاتب مسرحي ومصمم ديكور ومخرج درامي وتشكيلي ومدير مهرجان مسرحي، وأرّخ بمسرحياته المميزة لفترة ما بعد الكولونيالية، ومن بينها «أبونا الكبير»، «إيبي زومبي»، والمسرحية الشهيرة «ياقوت الدم»، كما أخرج عرض افتتاح القمة العالمية للثقافة والفنون في جوهانسبرج في العام (2009). منذ العام 2008، وحتى العام 2011 عمل بريت بيلي كمنظم لمهرجان جنوب إفريقيا العام للفنون في كيب تاون. وذاعت أعماله في مسارح أوروبا وأستراليا بعد إفريقيا، ونال كثيراً من الجوائز، بما فيها الميدالية الذهبية للتصميم بمدينة براغ.

 

الدماميوسف القضيب


http://www.alsharq.net.sa/


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.