أخبار عاجلة

يوسف العاني.. عميد المسرح متوّجاً بجائزة الإبداع

 

 

 

تتويجاً لمسيرته الفنية الطويلة، تكرّم الدورة الـ24 لأيام الشارقة المسرحية، الفنان العراقي عميد المسرح، يوسف العاني، بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي في دورتها الثامنة.

الجائزة التي أسست عام 2007، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مُنحت للفنان العاني، تقديراً واعترافاً بدوره الكبير في إثراء حركة المسرح العربي خلال مسيرته الفنية.

والعاني من مواليد العراق، استهلّ مشواره مع المسرح في مطلع أربعينات القرن الماضي، وعُرف مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً، ورغم التحاقه بقسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة في بغداد، إلا أنه لم يكمل سنته الرابعة والأخيرة، وكان العاني درس في كلية الحقوق، واشتغل في المحاماة سنوات عدة في أوائل الخمسينات، كما عمل معيداً في كلية التجارة والاقتصاد في جامعة بغداد. ترتبط العديد من المواعيد التأسيسية في مسيرة المسرح العراقي بمساهمات العاني، فهو أسهم في تأسيس فرقة المسرح الفني الحديث مع الفنان الراحل إبراهيم جلال، كما أسس العديد من الفرق المسرحية، فضلاً عن استقطابه العديد من الوجوه المسرحية الجديدة، لإثراء مجالات التمثيل والإخراج والكتابة في التجربة العراقية، وفي أواخر الخمسينات سافر العاني للتعرف إلى التجارب المسرحية في الاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا وتأثر بما شاهده وتعرف إليه في تلك المسارح.

على مدار سنوات تجربته المسرحية شغل يوسف العاني بالتأليف المسرحي والتمثيل والكتابات النقدية، حتى بلغ رصيده 41 عملاً مسرحياً تأليفاً، ونحو 60 عملاً مسرحياً تمثيلاً، و16 كتاباً في المسرح والسينما والشؤون الثقافية، فضلاً عن عشرات الجوائز والتكريمات.

 

http://www.emaratalyoum.com/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.