8 عروض تتنافس في أيام الشارقة المسرحية

 

أعلن رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عبدالله العويس، خلال مؤتمر عقد صباح أمس في مقر الدائرة، عن إطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من أيام الشارقة المسرحية من 17 حتى 25 من الشهر الجاري، في قصر الثقافة في الشارقة، مؤكداً أنه إلى جانب العروض المسرحية ستحضر أكثر من 20 فعالية موازية تمزج المسرح بسائر الفنون البصرية الأخرى كالسينما، والشعر، والموسيقى، والتشكيل .
أوضح العويس رئيس اللجنة المنظمة للأيام خلال المؤتمر الذي حضره محمد القصير مدير الشؤون الثقافية في الدائرة وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة، ومدير الأيام المسرحية أن “الدورة الجديدة تشتمل إلى جانب تكريم المبدعين المتميزين من أصحاب الإنجاز المشهود في مجال المسرح، على نُخبة من العروض المحلية التي تتنافس ضمن سباق قدير لتضع الحياة في اتساق فني قادر على إيصال مغزى النص إلى أقصى نقاط التجاوب بين خشبة العرض وصالة الجماهير” .
وأشار إلى أنه بين فعاليات المهرجان يبرز “الملتقى الفكري” كواحد من الفعاليات النوعية بما يحمله من عنوان مشرع على التلقي يتناول الأواصر الممتدة بين (المسرح العربي والعالم)، وما يترافق مع هذا العنوان من قضايا بالغة الأثر .
وأكد العويس أن إدارة المسرح في الدائرة تنظم المهرجان ضمن نهج حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وعملاً بتوجيهاته السديدة الرامية لدعم الثقافات والفنون الجادة، للارتقاء بذائقة الإنسان ووعيه المعرفي .
وكشف بورحيمة تفاصيل برنامج المهرجان، والعروض المشاركة، وعرض الافتتاح، وأماكن الفعاليات، وقال: “ستتنافس 8 عروض مسرحية إماراتية، على جوائز الدورة 24 ل”أيام الشارقة المسرحية”، حيث اختارت لجنة المشاهدة كلاً من: “الحصالة” لفرقة مسرح بني ياس، و”القبض على طريد الحادي” لفرقة مسرح العين، و”مكبث” لفرقة مسرح الشارقة الحديث، و”لو باقي ليلة” لفرقة مسرح دبي الشعبي، و”طقوس الأبيض” لفرقة مسرح الشارقة الوطني، و”أوركسترا” لفرقة مسرح خورفكان، و”الغافة” لفرقة مسرح الفجيرة، و”سمرة وعسل” لفرقة مسرح دبا الحصن .
وبين أنه “يُعرض خارج المسابقة العرضان الإماراتيان: “صاحبك” لفرقة مسرح كلباء، و”خلخال” لفرقة مسرح رأس الخيمة، وعرض قصير بعنوان “الواشي”، بوصفه العرض الفائز ب”جائزة أفضل عرض” في الدورة الثانية ل”مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة”، الذي نظّمته “إدارة المسرح” في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، في سبتمبر/أيلول الماضي . إضافة إلى العرض العراقي “تقاسيم في ذكرى السيّاب” للمخرج العراقي مهند هادي، بمناسبة مرور 50 سنة على رحيل الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب، الذي أنتج بتكليف من إدارة المسرح بالدائرة” .
وأكد أن عرض الافتتاح سيكون “ريتشارد الثالث” للمخرج التونسي جعفر القاسمي، بوصفه العرض الفائز بمسابقة “جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، لأفضل عرض مسرحي عربي”، في الدورة الأخيرة من “مهرجان المسرح العربي” الذي تنظمه “الهيئة العربية للمسرح” .
وأشار إلى أن دورة المهرجان تحتفي بالفنان العراقي يوسف العاني، والفنانة الإماراتية عائشة عبد الرحمن، حيث سيتم تقديم قراءات مُعمّقة لتجارب المكرمين وتأثيراتها . إضافة إلى تخصيص وقفة وفاء خاصة للراحلين أحمد عبدالحليم وأحمد بن قطاف

 

 

الشارقة – محمد أبو عرب:

http://www.alkhaleej.ae/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة