المصريون يهيمنون على الجائزة العربية للإبداع الثقافى بالعراق

حصل خمسة من المبدعين المصريين على الجائزة العربية للإبداع الثقافى بالعراق الشقيق، حيث حصلت الشاعرة والكاتبة المسرحية صفاء البيلى على الجائزة فى فرع المسرح عن نصها “الجنرال”، وذلك مناصفة مع الكاتب إبراهيم الحسينى عن مسرحيته “جنة

الحشاشين”، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الكاتب محمود كحيلة عن مسرحية “تباديل”، وفاز بجائزة الترجمة من العربية للإنجليزية د.محمد عنانى عن ترجمته لمسرحية “ليلى والمجنون” لصلاح عبد الصبور.

كما ذهبت جائزة الدراسات التراثية والتاريخية للدكتور عمرو عبد العزيز منير عن دراسته “العمران المصرى بين الرحلة والأسطورة”، كما ذهبت جائزة البرامج التليفزيونية الوثائقية عن قسم التليفزيون والإذاعة للبرنامج المصرى “المشربية”إخراج أسامة عبد العزيز وآمال وهيب.

أعلن الجوائز رئيس الهيئة العلمية الاستشارية التحكيمية للجائزة العربية للإبداع الثقافى التى نظمتها وزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية لدورة بغداد لعام 2013 برئاسة العراقى د.نادر القنة.

وقال نادر القنة، “إنه سعيد بإعلانه عن تلك الجائزة التى سماها بـ”نوبل العرب” لقيمتها الأدبية والمعنوية العظيمة، مشيراً إلى أن المنطقة العربية قسمت من ناحية المشاركين إلى خمس مناطق لتشمل المغرب العربى ومصر وبلاد الشام والخليج العربى والعراق.

ولفت إلى أن الجوائز تشمل الأقسام التالية وهي”الأدب والتشكيل والترجمة والمسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، والتراث”، وقد كانت نسبة مشاركة المبدعين المصريين فى هذه المسابقة كان على نطاق واسع، مما أهلهم لاقتناص جوائز المسرح جميعها علاوة على جائزة فى الترجمة والنقد.

كما كشف نادر القنة عن أنه سيتم تكريم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عبر فعاليات الاحتفال الذى يبدأ من 20 إلى 22 من فبراير الحالى بالعاصمة العراقية بغداد، بالإضافة إلى تكريم الفائزين بالجائزة فى كل المجالات.

 

http://www1.youm7.com/

بغداد (أ ش أ)

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.