“الهيئة العربية” تطلق ملتقى المسرحيين العرب في المهجر

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن إطلاق الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المهجر في الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي المقرر انعقاده في المغرب في عام 2015 . وجاء ذلك خلال اجتماع تأسيسي عقد في مقر الهيئة في الشارقة لبحث سبل توطيد الصلات بين المسرحيين العرب في الداخل والخارج، بحضور مجموعة من المسرحيين العرب في المهجر .

وناقش المسرحيون عدداً من الخطط والبرامج التي تسهم في تحقيق التواصل بين مسرحيي المهجر، والوطن العربي، مستعرضين الجهود التي يمكن بذلها على صعيد الأفراد والمؤسسات في كافة أنحاء العالم ولكافة الشرائح والتخصصات والأعمار لتعريفهم بالحركة المسرحية في الوطن العربي .
وحضر الاجتماع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، وعضو مجلس أمناء الهيئة د . فاضل الجاف، ومستشار الهيئة د . يوسف عايدابي، ومسؤول النشر والإعلام في الهيئة غنام غنام، ومنسق الملتقى كريم رشيد (السويد)، وحازم كمال الدين (بلجيكا)، عبدالجبار خمران (فرنسا)، وندى حمصي (كندا) .
وطرح المسرحيون خلال الاجتماع الذي عقد على مدار يومي 17 و18 من يناير/ كانون الثاني الجاري، عدداً من القضايا المحورية في الحركة المسرحية العربية في المهجر، أبرزها: وسائل وآليات الإحصاء والتوثيق لتدوين الحراك المسرحي العربي .
وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات أهمها؛ أن يكون مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة، موعداً لانعقاد الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المهجر، والذي يتولى تقييم ما تم إنجازه ووضع الخطط الجديدة اللازمة، ويعمل مع “تعاونية المواقع الإلكترونية المسرحية العربية” على إنشاء موقع إلكتروني خاص، يكون صلة الوصل ووسيلة الاطلاع الدائم على الجهود المسرحية التي يقدمها “المسرحيون العرب في المهجر”، وأن يتولى عبدالجبار خمران متابعة مهمة إنشاء الموقع الإلكتروني وتفعيله، إضافة إلى التأكيد على أن يتولى المجتمعون مهمة إدارة المرحلة التأسيسية، للملتقى لمدة عام، ويتابع منسق الملتقى مهماته خلال هذه الفترة، وضرورة تغيير المسمى العام للملتقى، ضماناً لشمولية المعنى، بحيث يتم تغيير المسمى الأول “ملتقى المسرحيون المغتربون” ليصبح “المسرحيون العرب في المهجر”، وأن تكون “الهيئة العربية للمسرح” راعية وداعمة لتوجهات واهتمامات الملتقى .
واختتمت التوصيات بأن تستقبل الهيئة العربية للمسرح من خلال منسقة الملتقى، المشاريع ومقترحات العمل الموضوعة على أجندة 2015 وذلك لدراسة إمكانات دعمها، على أن تقدم هذه المشاريع والطلبات بما ينسجم مع مشروع الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية .

 

الشارقة – محمد أبو عرب:

http://www.alkhaleej.ae/

 

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.