أخبار عاجلة

المسرح.. “بوق الشباب” لكشف أوجاع الوطن

 

 

 

“المسرح” فن ليس جديدا على المجتمع المصري، وكثيرا ما رصد هموم ومآسي المصريين، وتألق على خشبته عشرات النجوم ممن حملوا على عاتقهم مشاكل وأوجاع مجتمعهم، فكان فنهم وسيلة للتعبير عن ما تحمله قلوب أبناء شعبهم.

 

25 يناير كانت الفيصل في بروز ميدان التحرير كرمز للحرية، فالميدان الذي استطاع عزل وخلع رئيسين ظهر فيه أيضا نجوم الشباب الذين أثبتوا للجميع أنهم قدر المسئولية، الشباب أكدوا على استمرارهم ورغبتهم في التغيير، ولكن هذه المرة من خلال المسرح.

الروايات المسرحية واجهت انتقادات كثيرة من قبل المجتمع، ربما لعدم وعي البعض بالفن المسرحي، أو رغبة البعض في توجيه اتهامات الخيانة والعمالة لتكميم الأوفواه.

“فيتو” التقت ” مخرج إحدي الفرق المسرحية الشبابية لتتعرف على أفكارهم واتجاهاتهم وهو أحمد مصطفى مخرج ومسئول ” مجموعة بلاك “، أثناء بروفا ” رواية أسود”، باستوديو ” الريحاني ” بعماد الدين وسط البلد.

مصطفى قال لـ” فيتو” إن فرقته تأسست في أغسطس 2013 ومكونة من 18 من الشباب والشابات، وسيكون العرض الأول لهم في الثاني من يناير المقبل بجمعية النهضة.

وأشار أن رواية أسود هي أولى أعمالهم المسرحية، وتتحدث عن كل شئ أسود موجود في المجتمع المصري، عن طريق رصد حقيقي وتسليط الضوء على الواقع المصري وقضاياه، مثل الزواج السياحي، وأطفال الشوارع، والهجرة غير الشرعية، والتحرش، كما تتحدث عن الحكم الفرعوني وتطرق لتهليل الشعب للجيش بعد انتصاراته، ثم بداية خراب البلد، ودكتاتورية النظام.

وأضاف مصطفى أن الرواية لا تبحث عن حلول لقضايا المجتمع لكنها مجرد تذكرة وإعادة لشريط الماضي، أمام المواطنين، مثل حادث بورسعيد والعبارة السلام، وغيرها.

وأشار أن المسرح بعيدا عن الاحتراف ينمي قدرات وذكاء الإنسان مؤكدا أن تدريبات وتجهيزات الفرقة تتم عن طريق التمويل الذاتي.

وأكد مصطفى أن منظومة الدولة فاشلة وهو ما ينعكس على أداء المسرح، بالرغم من وجود موظفين وكتاب، لكنهم مجرد أداء، دون تفعيل حقيقي لدورهم.

مشيرا أن ذلك ليس في المسرح فقط بل أيضا في أطفال الشوارع الذين يجدون أنفسهم ضحية الرأسمالية، وإهمال الدولة لهم، حتى منظمات المجتمع المدني لم تقوم بدورها على أكمل وجه، بل استغلت عملها كوسيلة لجلب التمويلات.

وعن تأثير المسرح في المواطنين، قال إنه البوق الذي نعبر به عما في داخلنا، من هموم وأوجاع، ولا يعنينا كم التأثير في الناس، أكثر من اهتمامنا بالتعبير عما في ضميرنا.

 

 

عماد ماهر – خالد زيدان

 

 

 

 

http://www.vetogate.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة