وقائع المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة السادسة الشارقة من10 إلى 16 يناير 2014

وقائع المؤتمر الصحفي

للإعلان عن فعاليات مهرجان المسرح العربي

الدورة السادسة

الشارقة

من10 إلى 16 يناير 2014

 

 

صاحب السمو يوجه رسالة اليوم العربي للمسرح

و محمد عبد الله مكرماً

و خمسة عشر عرضاً تتنافس تسع منها على جائزة أفضل عرض عربي للعام 2013

عقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة التي تنطلق في الشارقة من 10 إلى 16 يناير 2014.

المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع مركز الشارقة الإعلامي( الشريك الإعلامي) ، تم في مقر الهيئة العربية ، و تحدث فيه الأمين العام اسماعيل عبد الله فقال:

باسم الهيئة العربية للمسرح، أرحب بكم في هذا المؤتمر المخصص للإعلان عن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربي و الذي ينطلق كما اعتدتم في اليوم العربي للمسرح الموافق العاشر من يناير من كل عام. أرحب بكم في مقر الأمانة العامة، التي تستظل فيء دوحة القاسمي الثقافية، و تعيش على وقع و نبض قلبها النابض بالجمال و المعرفة، كيف لا و لها من البيان و المعرفة سلطان، لا تغفل عينه عن رعاية الإبداع، و لا تكل روحه من العطاء اللا محدود  إلا بحدود ما يخدم الإنسان و الإنسانية و اللا مشروط إلا بشروط القيم السمحة لثقافتنا و روح أمتنا.

و اسمحوا لي اليوم أن أرحب و أشكر الشريك الإعلامي مركز الشارقة الإعلامي، و الذي سنعمل معاً في هذا المهرجان على أكر من صعيد ، خاصة ما يتعلق بوسائل الصحافة الإعلام المرئية و المسموعة و المقروءة، ليأخذ هذا الحدث ما يستحقه من مدى، يليق بمكانة الشارقة و سلطانها.

الهيئة العربية للمسرح و المستجيبة لطموحات و أحلام المسرحيين العرب، تجد أن هذه المناسبة تكتسب أهمية متصاعدة في كل دورة.

المهرجان الأهم على الخارطة المسرحية العربية

مهرجان المسرح العربي و الذي أصبح الموعد الأهم على خارطة مهرجانات المسرح العربي ، يحفل في هذه الدورة بالكثير من الفعاليات الفنية و الفكرية الهامة، و يسعى القائمون عليه إلى تحقيق تقدم فارق في كل دورة من دوراته، و هكذا فالشارقة على موعد مع ألق جديد للمسرحين العرب فنياً و تنظيمياً.

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي يلقي رسالة اليوم العربي للمسرح

يتشرف المهرجان في دورته السادسة أن يكون صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؛ عضو المجلس الأعلى للاتحاد؛ حاكم الشارقة ؛ الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح هو صاحب رسالة اليوم العربي للمسرح الذي يصادف يوم انطلاق المهرجان كما هي العادة، رسالة صاحب السمو تكتسب أهمية استثنائية فهي تأتي بعد 7 أعوام من إلقاء رسالته في اليوم العالمي للمسرح، بعد 7 أعوام من إطلاقه فكرة الهيئة العربية للمسرح لتكون مظلة و بيتاً لكل المسرحيين العرب، كما تأتي كلمته في خضم هذا الوضع الذي يعصف بالإنسانية جمعاء، لتكون رسالته هادياً و مرشداً للمسرحيين في كل مكان، كما عودنا سموه.

المهرجان يكرم الأستاذ محمد عبد الله

يكرم المهرجان كعادته في كل دروة شخصية مسرحية من البلد المضيف للدورة، و قد تم اختيار أ. محمد عبد الله العلي، الإعلامي و المسرحي و المثقف المعروف ، مدير عدة دورات من مهرجان أيام الشارقة المسرحية، مدير الإدارة الثقافية السابق في دائرة الثقافة و الإعلام في الشارقة، و يعتبر تكريم محمد عبد الله تكريماً لجيل المؤسسين و مرحلة التأسيس للفعل الثقافي الكبير في الشارقة.

تكريم كبار كتاب النص المسرحي العربي

بدأ المهرجان من الدورة السابقة سنةً في تكريم المبدعين المؤثرين الفاعلين في اختصاص معين أو من فئة مسرحية معينة، فكرم في الدورة الماضية 16 مبدعة مسرحية من الوطن العربي، و في هذا العام يكرم 23 كاتب نص مسرحي من الوطن العربي، هؤلاء الكتاب الذين أثروا و أثروا في مسيرة المسرح العربي، و ترجمت أعمال معظمهم لعديد من اللغات الحية.

التعاون مع مركز الشارقة الإعلامي

المهرجان في دورته هذه، يشهد تعاوناً خلاقاً مع مركز الشارقة الإعلامي ، لتتكامل الجهود و الخبرات من أجل إبراز هذا الحدث، و إبراز الوجه الحضاري لشارقة سلطان الثقافة.

المؤتمر الفكري” المسرح و الهويات الثقافية”

و يشهد المهرجان مؤتمراً فكرياً دولياً بعنوان ” المسرح و الهويات الثقافية ” و الذي يشارك فيه باحثون من الفلبين و اندونيسيا و بنغلادش و غينيا و بريطانيا و إيران إضافة إلى باحثين عرب يتداولون المعرفة في هذا العنوان. كما يشهد المؤتمر مناظرة فكرية تحقيقية في شأن ريادة النص المسرحي العربي، و يوماً مخصصاً للمسرح الإماراتي، التجارب و الهياكل

15 عرضاً مسرحياً في المهرجان

المهرجان الذي بدأ منذ عام 2012 ، أي قبل دورتين باحتضان العروض المتنافسة في المرحلة النهائية لنيل جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، شهد تنامياً في عدد الفرق المتنافسة ففي الدورة الأولى كان عددها 64  و في الثانية كان 96 و في الثالثة بلغ حوالي 160 ، ليسجل بذلك تطوراً لافتاً في الاهتمام الذي يوليه المسرحيون العرب للمناسبة، يستضيف في هذه الدورة 11 عرضاً مسرحياً ، 9 منها للمنافسة على جائزة أفضل عرض مسرحي عربي للعام 2013، و إثنان خارج المسابقة، إضافة لعروض شعبية.

العروض التي تأهلت للمنافسة هي :

الجميلات. إخراج  صونيا/ الجزائر.

ريتشارد الثالث. إخراج جعفر القاسمي /  تونس.

حلم بلاستيك. إخراج شادي الدالي / مصر.

80 درجة. إخراج علية الخالدي/ لبنان.

ع الخشب. إخراج زيد خليل مصطفى / الأردن.

عربانة . إخراج عماد محمد . العراق.

دومينو . إخراج مروان عبد الله صالح . الإمارات.

نهارات علول. إخراج حسن رجب . الإمارات.

عندما صمت عبد الله الحكواتي . إخراج حسين عبد خليل. البحرين.

كما يستضيف المهرجان خارج المنافسة:

الدرس . إخراج غازي الزغباني/ تونس.

ليلي داخلي. إخراج سامر اسماعيل. سوريا.

و يستضيف المهرجان عرضاً أجنبياً واحداً ليعرض ليلة الافتتاح.

و في العروض الشعبية يستضيف:

عروض الأراجوز . من مصر.

عروض الحكواتي. من ليبيا.

مسرحية سيبني نحلم. تونس.

ستتوزع العروض في قصر الثقافة، و مسرحي معهد الفنون ، و قاعة عبد الله المناعي بمسرح الشارقة الوطني. و جمعية المسرحيين.

كما سيشهد المهرجان ندوات نقدية لكافة الأعمال المسرحية المعروضة ، يتحدث فيها نقاد عرب كبار، و ذلك لإثراء المشهد النقدي في المهرجان، و كانت الندوات النقدية في الدورات السابقة قد شهدت نقطة جذب كبيرة للحضور و المتابعين.

300 فنان يضيئون مسارح الشارقة

ثلاثمائة فنان هم قوام هذا المهرجان ، سيعمرون  الشارقة بفنونهم و فكرهم و حضورهم، نجوم يعرفهم و يحبهم الجمهور، صناع مسرح متميز، يقدمون اقوى العروض المسرحية.

ملتقيات و نشاطات متنوعة

المهرجان سيشهد ملتقيين الأول قبل انعقاده بيومين لتعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي التي أطلقتها الهيئة في إبريل الماضي، و تجمع ستة مواقع الكترونية خاصة مختصة بالمسرح، تعمل على ترويج و رصد الخبر المسرحي في الوطن العربي.

أما الملتقى الثاني فهو خاص بالمسرحيين العرب في المغتربات، و الذي بدأت الهيئة العمل عليه في شهر ابريل الماضي ، وذلك للتشبيك و الاستفادة المتبادلة بين المسرحيين العرب في المغتربات و المسرح.

تكرم الهيئة ضمن مهرجانها الفائزين الستة في مسابقة تأليف النص المسرحي بشقيها ( للكبار و للأطفال)، و كانت المسابقة قد شهدت تطوراً ملحوظاً في عدد المتنافسين الذي قفز هذا العام إلى 187 مؤلفاً.

المركز الصحفي للمهرجان سيشهد عشرين مؤتمراً تغطي كافة الفعاليات و الضيوف، و سيكون المركز في خدمة الصحافة و وسائل الإعلام المحلية و الخارجية على حد سواء.

المهرجان تتويج لعام من الفعاليات

هذا المهرجان إضافة إلى نشاطات الهيئة العربية للمسرح الممتدة على مدار العام من ورش تدريب و ملتقيات فكرية و ندوات (نقد التجربة- همزة وصل) التي تنتقل في الدول العربية، و مشاريع التوثيق ، و اتفاقيات التعاون الدولية و اطلاق ملتقى عربي لفنون الدمى، و مسابقات التأليف ، كلها تشكل التطبيق الخلاق لإرادة صاحب الفكرة و الفضل في قيام الهيئة  ، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله.

و تحدث في المؤتمر الدكتور يوسف عايدابي ، مستشار الهيئة فقال:

إن المسرح العربي ليس بيعيد عن معرفتكم و تصوراتكم، لكن الملاحظ أن جائزة صاحب السمو لأفضل عرض مسرحي ، صارت موضع اهتمام المسرحيين العرب ، باعتبارها منفذاً للتلاقي و رصد مستويات التطور المختلفة، و ما زال المسرحي في الوطن العربي يشهد فروقات واضحة ما بين مغربه و أوسطه و مشرقه، و في هذه الدورة نجد أن عروضاً و التماعات من مشارق المسرح و خليجه قد صعدت، لتكون هناك عروض إيجابية  الأثر و التقابل.

من ناحية ثانية أشار د. عايدابي إلى أن المؤتمر الفكري سيشهد ندوة خاصة للتمحيص في ريادة كتابة النص العربي ، إضافة إلى وجو قامات عربية مسرحية كان لها الأثر الكبير في خلق خصوصيات المسرح في الوطن العربي، و أثرت بشكل مباشر في مسرح منطقة الخليج عامة و الإمارات خاصة، و ضمن المكرمين من الكتاب أسماء جديرة بالتوقف عندها و رفع القبعة أمامها احتراماً.

وجه الصحفيةن اسئلة حول المهرجان :

محمد أيو عرب / الخليج، تساءل حول اللجنة التي اختارت العرضين الإماراتيين. و كيف سيتم حال مشكلة أزمة الحضور في حالتزامن الفعاليات.

الأمين العام اجاب بأن أربعة عروض إماراتية من بين المائة و ستين عرضاً عربية  خضعت للمنافسة و التقييم ، و ذلك استجابة لتوصية لنة التحكيم بخضوع العروض  من الدولة المضيفة للتنافس، و قد تأهل العرضان الإماراتيان بجدرارةز

حول أزمة تزامن الحضور، سيكون هناك إعادة لفعاليات تجري على مسرحي المعهد، كما سيكون هناك آلية لتنظيم الحضور و تغطية الصحفيين للفعاليات.

عصام ابو القاسم / الاتحاد : حيا الجهد المبذول و البرنامج الواعد في المهرجان، و تساءل عن وجود عرض مسرحية معتمة على نصوص أجنبية؛ كما تساءل ابو القاسم  عن جائزة القاسمي و كيف يتأتى للجنة التحكيم منح الجائزة بعمومية دون تفصيل الجوائز لمكونات العرض؛ كما تساءل عن تفاصيل تكريم الكتاب؛ و عن دور جمعية المسرحيين في الإمارات في هذه الفعاليات خاصة همزة وصل التي تعودنا عقدها في الدول الأخرى بالتعاون مع نقابات و هات محلية؟

الأمين العام  اجاب بأن لا مسرحيات في المسابقة من تأليف اجنبي، و إن كان قد ورد اسم ريتشارد في العرض التونسي، فهو ليس نص شكسبي، إنه نص تونسي، و بالنسبة لعرضي الدرس و ليلي داخلي، فهما خارج المسابقة.

أما بشأن التحكيم و الجائزة، فهي كما جائزة أفضل عرض في كل المهرجانات، تأخذ بالاعتبار كافة مقومات العرض المسرحي و تكاملها و ما المقترح الجديد الذي تجترحه.

بالنسبة للكتاب المكرمين، فهناك ندوة مفتوحة لهم، في المركز الصحفي للمهرجان، و هناك أيقونة ، و مكافأة مالية، غضافة إلى نشر نص لكل كاتب منهم لندشن بنصوصهم سلسلة من عيون نصوص المسرح العربي.

في السايق ذاته أشار د. عايدابي ، بإن جائزة القاسمي تعتبر للفرق عوناً لمواصلة إنتاجها.

و حول الإصدارات الخاصة بالمهرجان اشار الأمين العام؛ إلى أن الهيئة ستصدر إلى جانب كتاب الشخصية المكرمة، كتا عن التجارب الإخراجية الإماراتية تعده الدكتورة عواطف نعيم، و كذلك أصدرت كتاباُ للباحث عبد الرحمن بن زيدان عن الكتابة في الإمارات، و هناك كتاب لنصوص الكتاب الشباب، و كتاب عن التجارب و الهياكل الإماراتية المسرحية.

و قد أعلن الأمين العام اسماء لجنة تحكيم المهرجان و التي شكلت من قامات عربية ، راعت الهيئة أن لا تكون من دول تشارك فرقها في المسابقة :

د. خالد أمين المغرب / رئيساً.

د. خالد أمين ا/ لكويت

هشام كفارنة / سوريا.

روضة سليمان / فلسطين.

مكي سنادة / السودان.

 

 

 

مهرجان المسرح العربي

الدورة السادسة

10 إلى 16 يناير 2014

جدول المؤتمرات الصحفية المركز الصحفي: مقر إقامة الوفود في سنترو روتانا المطار.

اليوم

الساعة 10

الساعة 11

الساعة 12

الساعة 1

الأربعاء 8 /1

للشخصية المكرمة

و لفعاليات المهرجان

المتحدثون : محمد عبد الله،  د. يوسف عايدابي، اسماعيل عبد الله

مدير المؤتمر: مرعي الحليان

الخميس 9/1

لفرقة انارتشي دانس ثياتر

Anarchy Dance theatre. تايوان

مسرحية الحاسة السابعة

مسرحية عندما صمت عبد الله الحكواتي .البحرين

الجمعة 10/ 1

فريق ع الخشب . الأردن

مسرحية عربانة. العراق

السبت 11/1

مسرحية حلم بلاستيك . مصر

مسرحية نهارات علول  . الإمارات

من 12 إلى 13:30

الأحد 12/ 1

مسرحية 80 درجة. لبنان

مسرحية الجميلات. الجزائر

الإثنين 13/ 1

مسرحية الدرس. تونس

مسرحية ليلي داخلي. سوريا

مسرحية دومينو. الإمارات

الثلاثاء 14/1

مسرحية ريتشارد الثالث. تونس

لمؤطري الورشة المسرحية

الأربعاء 15/1

للكتاب المكرمين في ختام المهرجان

الفائزون في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار

الفائزون في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال

الخميس16/1

الأمين العام / مدير المهرجان بمناسبة الختام

برنامج العروض

التاريخ

قصر الثقافة س 20:00

المعهد 1  18:00

المعهد 2  18:00

جمعية المسرحيين

مواعيد مختلفة

قاعة عبد الله المناعي

مسرح الشارقة الوطني

10/1

الافتتاح  س 6

Anarchy Dance theatre. 7th sense

عندما صمت عبد الله الحكواتي. البحرين

س 9:00

11/1

الجميلات. الجزائر

ع الخشب. الأردن

عندما صمت عبد الله الحكواتي س 6:00

سيبني نحلم. تونس

الحكواتي يوسف الخشيم. ليبيا

الأراجوز . مصر. كيان ماريونيت

12/1

نهارات علول. الإمارات 60 د

ع الخشب 2

حلم بلاستيك. مصر

1

سيبني نحلم. تونس

الحكواتي يوسف الخشيم. ليبيا

الأراجوز . مصر. كيان ماريونيت

13/1

عربانة.. العراق

80 درجة.. لبنان

حلم بلاستيك 2

سيبني نحلم. تونس

الحكواتي يوسف الخشيم. ليبيا

الأراجوز . مصر. كيان ماريونيت

14/1

دومينو. الإمارات

80 درجة 2

ليلي داخلي. سوريا

الدرس. تونس

15/1

ريتشارد الثالث.. تونس

ليلي داخلي

الدرس

16/1

الختام س 6

النقاد و مديرو الندوات النقدية . كافة الندوات تبدأ في التاسعة و النصف مساءً في المسرح الصغير . قصر الثقافة ؛ باستثناء ندوة عرض الحكواتي/البحرين. بعد العرض مباشرة و في موقع العرض. مدة الجلسة النقدية للعرض الواحد 45 دقيقة.

المسرحية

تأليف

إخراج

الفرقة/ البلد

الناقد

مدير الندوة

المكان

التاريخ

عندما صمت عبد الله الحكواتي

حسين خليل

حسين خليل

مسرح الصواري. البحرين

سالم اكويندي

ابراهيم سالم

في موقع العرض

10/1

ع الخشب

زيد خليل مصطفى

زيد خليل مصطفى

الأردن

محمد المديوني

عبد الله صالح

المسرح

الصغير

قصر

الثقافة

11/1

الجميلات

نجاة طيبوني

صونيا

مسرح جهوي عنابة . الجزائر

علاء الجابر

حلم بلاستيك

شادي الدالي

شادي الدالي

مصر

هشام زين الدين

فاضل عباس

12/1

نهارات علول

مرعي الحليان

حسن رجب

المسرح الحديث. الشارقة

عمر فطموش

80 درجة

رندة الخالدي

علية الخالدي

8 ونص . لبنان

مهند هادي

سعد بورشيد

13/1

عربانة

حامد المالكي

عماد محمد

الفرقة القومية للتمثيل. العراق

حسن عطية

ليلي داخلي

عن ماركيز

سامر اسماعيل

أشجار. سوريا

وليد أبو بكر

خالد الطريفي

14/1

دومينو

طلال محمود

مروان عبد الله صالح

مسرح دبي الأهلي. الإمارات

عبد الفتاح الشادلي

الدرس

عن يونسكو

غازي زغباني

أرتيستو. تونس

محمد خير الرفاعي

محمد العامري

15/1

ريتشارد الثالث

محفوظ غزال

جعفر القاسمي

بلص و انتراكت. تونس

جان داوود



تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

البرنامج الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة السادسة

أشكال الفرجة في ثقافات العالم الإسلامي

الشارقة

قصر الثقافة

12-14 يناير 2014

يقوم البرنامج على:

  1. ندوة دولية حول “المسرح و الهويات الثقافية”.
  2. ندوة المسرح في الإمارات “دراسات في الكتابة و الإخراج و التمثيل و التجارب المسرحية”.
  3. ملتقى التأهيل المسرحي لفنون الدمى و خيال الظل و صندوق العجب و الحكواتي.
  4. عروض احتفالية شعبية.


1. الندوة الدولية

المسرح و الهويات الثقافية

اليوم الأول

المسير العام لليوم الأول: أ. علي مهدي(السودان)

جلسة الافتتاح:

10:00 – 14:00

  • إعلان انطلاق المؤتمر _ الامين العام للهيئة . اسماعيل عبد الله.
  • كلمة المؤتمر _ علي مهدي. عضو مجلس الأمناء في الهيئة.

المتحدثون الرئيسيون

  1. د. أنطوان معلوف. (لبنان)
  2. د. فيليب سادجروف. (المملكة المتحدة).
  3. د. خالد أمين . المسرح و الهويات الهاربة. (المغرب).
  4. Steven P.C. Fernandez ستيفن فرنانديز . الفلبين.
  5. . جيسيكا كاهاوا . Jessica Kahawa . أوغندا.
  6. د. محمد علي . (إيران)
  7. Professor Mohammad Shaheen . د. محمد شاهين بنغلاديش

لكل متحدث 15 دقيقة.

لكل مداخلة 5 دقائق

يتخلل الجلسة استراحة 10 دقائق.

اليوم الثاني

مسير اليوم الثاني : د. فاضل الجاف . (العراق).

المسرح و الهويات الثقافية

الجلسة الأولى:

10:00 – 12:15

لكل متحدث 15 دقيقة و لكل متدخل 5 قائق.

المتحدثون :

1. أ. عز الدين المدني. (تونس).

2. أ. عبد الفتاح قلعه جي. (سوريا).

3. أ. روجيه عساف . (لبنان).

4. أ.علي عبدون. (الجزائر).

5. د. أماني فؤاد .( مصر) .

الجلسة الثانية

12:30 – 14:30

أولاً :

محاضرة : الريادة العربية في المسرح.

د. محمد علي الخزاعي. (البحرين).

ثانياً:

مناظرة في سبيل ريادة كتابة النص المسرحي العربي.

الباحث:

  • د. مخلوف بو كروح / الجزائر.
  • د. سيد علي إسماعيل / مصر

اليوم الثالث

(نقد التجربة . همزة وصل)

المسرح في الإمارات، دراسات في الكتابة و الإخراج و التمثيل و الهياكل المسرحية.

المسير العام للندوة : أ.ماجد بوشليبي.(الإمارات).

1)   د. عبد الإله عبد القادر.( الإمارات)              المسرح في الإمارات، منظور تاريخي.

2)   د. عبد الرحمن بن زيدان. (المغرب).            تجارب الكتابة المسرحية  في الإمارات.

3)   د. عواطف نعيم. (العراق).                        تجارب مخرجين إماراتيين.

4)   يحيى الحاج.  (السودان).                          تجارب في التمثيل المسرحي في الإمارات.

5)   مرعي الحليان.( الإمارات).                        تجربة مسرح الطفل في الإمارات.

6)   عز الدين الهلالي.( السودان).                    تجربة المسرح المدرسي في الإمارات.

7)   محمود ابو العباس.( العراق).                    تجربة مسرح الناشئة في الإمارات.

8)   أحمد الماجد. (العراق).                            تجربة المسرح الجامعي في الإمارات.

9)   ياسر القرقاوي( الإمارات).                      تجربة مسرح الشباب في الإمارات

المتدخلون :

1)   أ. ناجي الحاي. (الإمارات).          على محور الكتابة.

2)   أ. محمد العامري. (الإمارات).        على محور التجارب الإخراجية.

3)   أ. عزيز خيون. (العراق)       على محور تجارب التمثيل.

4)   أ. عمر غباش. (الإمارات).    على محور مسرح الطفل.

5)   خالد البناي. (الإمارات).       على المسرح المدرسي.

6)   أ. عدنان سلوم. (سوريا).      على محور مرح الناشئة.

7)   د. حبيب غلوم. (الإمارات).    على المسرح الجامعي

8)   أ. حافظ أمان. (الإمارات).      على محور مسرح الشباب.

الجلسة الختامية:

قراءة تركيبية للمؤتمر و خلاصات و توصيات.

  • غنام غنام.( الأردن).

3. الملتقى  التدريبي:

يتكون الملتقى من ورش تقع في أربع حصص، مدة الحصة 55 دقيقة لمدة ثلاثة أيام

المكان قصر الثقافة

10:00-10:55

خيال الظل

سامي عبد الحليم ابرهيم

الإمارات

11:00 – 11:55

الأراجوز

محمد فوزي

مصر

12:00 – 12:55

الدمى

الأسعد المحواشي

تونس

13:00 – 13:55

الحكواتي

ماحي الصديق

الجزائر

5. عروض شعبية و احتفالية

لمدارس الشارقة بالتنسيق مع منطقة الشارقة التعليمية. قاعة عبد الله المناعي.

سيبني نحلم

تونس

الأراجوز

مصر

الدمى

الأسعد المحواشي

الحكواتي

يوسف الخشيم

 

 

 

 

 

 

الهيئة العربية للمسرح

2013

عام البرامج الاستراتيجية

توثيق و دراسات و مسابقات تأليف و ورش تأهيل و مهرجانات و معارض كتب

شراكات عربية من اجل ديمومة المسرح كفعل تنوير.

إعداد : غنام غنام

هذا تقرير موجز عن فعاليات الهيئة العربية للمسرح ، التي أنجزت خلال العام 2012 مشروع استراتيجية تنمية المسرح العربي بمشاركة ما يزيد على 300 مسرحي عربي، و بدأت في العام 2013 خطواتها نحو البرمجة الاستراتيجية التي سوف تكتمل في برامج عامي 2014 و 2015.

من هنا يمكن القول بأن برامج 2013 اتسمت بالحيوية و الإنجاز على كافة الصعد التي تحقق الأهداف التي أنشأت من أجلها الهيئة العربية للمسرح، و ذلك بتوجيه و رعاية كريمة من لدن صاحب الفكرة و الفضل، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، الرئيس الأعلى للهيئة، و الذي أرادها بيتاً لكافة المسرحيين العرب.

سجلت الفعاليات مشاركة عربية واسعة من قبل المسرحيين أفراداً و هيئات و هياكل شعبية ، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات الرسمية، حيث باتت هذه الأطراف على يقين و ثقة بما تبرمجه الهيئة و ما تسعى إليه، و ليس أدل على ذلك من :

التواصل اليومي و المباشر مع ما يزيد على ثلاثين ألفاً من المسرحيين و عشاق المسرح العرب من خلال الموقع الإلكتروني و صفحات التواصل الاجتماعي.

الزيادة الواضحة في عدد المشاركين في مسابقتي تأليف النص المسرحي ، إذ كان عدد المشاركين في العام 2012 هو  104 ليصبح في العام 2013 في شقي المسابقة 187 .

الزيادة الكبيرة في المسرحيات المتقدمة للمنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ففي حين كان التنافس في النسخة الأولى بين حوالي 60 عرضاً، كان التنافس في الثانية أقل من المئة بقليل، ارتفع العدد في النسخة الثالثة إلى مئة و ستين.

بدأت المنشورات و المطبوعات التي تنتجها الهيئة و التي بلغت 85 عنواناً مسرحياً تشكل قبلة الباحثين و الكتاب و الطلاب.

بدأت أكاديميات و معاهد و كليات الفنون في مختلف الدول العربية باقتناء منشورات الهيئة كمراجع درس لطلابها و أساتذتها.

شكل أصدار المنشورات الإلكتروني الأول الذي يحتوي 75 عنواناً من منشورات الهيئة حدثاً هاماً للطلاب و المعلمين و الباحثين، فقد طبعت الهيئة منه 10000 نسخة توزع مجاناً للأكاديميات و المعاهد.

شكل إطلاق تعاونية المواقع الإلكترونية المسرحية الذي أطلقته الهيئة ، خطوة مهمة في مشروع ترويج المسرح العربي.

جاءت فكرة ملتقى المسرحيين العرب في المغتربات لتربط حوالي 200 مسرحي عربي يعملون في شتى أصقاع الدنيا مع مسرحهم العربي، و سيعقد المؤتمر الأول عقب الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي السادس، في الشارقة.

تم إطلاق شبكة العلوم النظرية في المسرح العربي، لتعيد الاعتبار لهذه العلوم و دورها في تطوير الفعل الإبداعي، و ستعقد الشبكة أول ملتقياتها في 2014 في الشارقة.

شهدت الشارقة ميلاد الملتقى العربي الأول لفنون الدمى و خيال الظل و صندوق العجب و الفنون المجاورة، حيث فتح الملتقى آفاق العمل و التواصل عربياً و دولياً، حيث أصبحت الشارقة هي المركز الإقليمي للاتحاد الدولي لفنون الدمى( اليونيما).

البدء في عملية البحث و التوثيق  المسرحي العربي أخذ بعداً حيوياً باستمرار عقد سلسلة ندوات همزة وصل و التي حققت حتى الآن :

ندوة نقد التجربة – همزة وصل المغرب 1.

ندوة نقد التجربة – همزة وصل . قطر 1.

ندوة نقد التجربة – همزة وصل. المغرب 2.

ندوة نقد التجربة – همزة وصل. الأردن 1.

ندوة نقد التجربة – همزة وصل. تونس 1.

و ستشهد الإمارات ندوة من خلال مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة.

كما ستشهد السودان ندوة في نهاية شهر مارس 2014.

و سوف يتم تنظيم المزيد من هذه الندوات في كافة الدول العربية، وصولاً إلى تأثيث موسوعة عربية نقدية للتجارب المؤسسة و المؤثرة.

كما انطلق التوثيق من خلال مشروع خزانة ذاكرة المسرح العربي ، بمشروع (خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني 1991-2012) و الذيتم بالتعاون مع وزارة الثقافة و نقابة الفنانين الأردنيين.

و للمزيد من النشاطات و الفعاليات التي تمت في عام 2013 لا بد لنا من التوقف عند المحطات التالية:

 

إقامة الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي

في الدوحة/ قطر

من 10 إلى 16 يناير 2013.

إنطلق في في الدوحة العاصمة القطرية مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح في نسخته الخامسة، حيث ينطلق المهرجان كالعادة في اليوم العربي للمسرحن و قد شهد المهرجان العديد من الفعاليات المتزامنة التي تشكل حدثاً مهماً في حياة المسرحيين العرب، و فيما يلي نمر سريعاً على أهم أحداث هذا المهرجان .

مؤتمر صحفي لإعلان انطلاق المهرجان.

عقد الأمين العام اسماعيل عبد الله و سعادة مبارك بن ناصر رئيس اللجنة العليا متمراً صحفياً في مركز المهرجان الصحفي يوم 8 / 1 / 2013، تم الإعلان عن تفاصيل انطلاق المهرجان، لحضور عدد كبير من وكالات الأنباء و الصحفيين و الصحافة المرئية و المقروءة و المسموعة و المواقع الإلكترونية.

وقد غطيّ المؤتمر في وسائل الإعلام المختلفة تغطية واسعة تعكس مسألتين:

  • مدى الأهمية التي باتت تمثلها الهيئة العربية للمسرح.
  • مدى أهمية انعقاد المهرجان بالنسبة للدولة المضيفة قطر.

بات مهرجان المسرح العربي، أهم مهرجان عربي للمسرح في السنوات الأخيرة لأسباب عديدة منها أن الهيئة باتت محركاً فاعلاً للمشهد المسرحي العربي عامة، و كذلك ما يتضمنه من ندوات و ورش و ملتقيات بالإضافة إلى أنه صار مطمح الفرق المسرحية في السنتين الأخيرتين أي منذ انظلاق جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، حيث  تنافست 64 فرقة في الدورة الرابعة فيما ازداد عدد هذه الفرق ليصل إلى 97 في هذه الدورة ، هذا وقد وصلت تسع فرق إلى المرحلة النهائية من التنافس على نيل جائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي في هذه الدورة.

على مدى ستة أيام شهد المهرجان الفعاليات التالية:

يوم  الافتتاح

تم الافتتاح في مسرح قطر الوطني و في جو فني و شعبي جميل من لحظة وصول الضيوف إلى لحظة خروجهم.

حفل الافتتاح شهد كلمة وزير الثقافة و الفنون و التراث الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، و كلمة رئيس اللجنة العليا مبارك بن ناصر آل خليفة، و كلمة الأمين العام للهيئة اسماعيل عبد الله. وكلمة اليوم العربي للمسرح، و تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم رئاسة الفنان القطري عبد الرحمن المناعي، كما تم تكريم الشخصية القطرية المسرحية و قد اختارت قطر الدكتور حسن رشيد.

رسالة اليوم العربي للمسرح و غياب ثريا القسري.

كتبت الفنانة المغربية الكبيرة ثريا جبران لرسالة اليوم العربي للمسرح التي كتبتها بمناسبة اليوم العربي للمسرح و كانت هي من سيلقيها ،و هو التقليد الذي أطلقته الهيئة العربية للمسرح ليكون العاشر من يناير / كانون الثاني من كل عام هو اليوم العربي للمسرح، و ذلك اعتباراً من عام 2008 .

إلا أن عارضاً مرضياً ألم بالسيدة ثريا قبل يومين من انطلاق، مما حال دون حضورها، وقد استطاع مندوب الهيئة في المغرب الحسن نفالي تسجيل الكلمة بالفيديو و هي على سرير الشفاء في المشفى، و تم عرض جزء من هذا التسجيل وسط موجة عالية من الشعور بأهمية السيدة ثريا و أهمية هذه اللحظة، فيما كلفت الهيئة الفنانة اللبنانية رندا الأسمر بقراءة الكلمة بالنيابة.

العروض المسرحية:

النسخة الثانية من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013.

تنافس على دخول المرحلة النهائية من الجائزة 96 عملاً مسرحياً و قامت لجان الفرز الميدانية و لجنة الفرز النهائية باختيار 8 عروض من بين العروض الـ 96  و تشكل هذه العروض الثمانية بالإضافة إلى العرض الذي ترشحه الدولة المضيفة قطر و هو الأمر الذي أثار توصية بوجوب خضوع العروض التي تختارها الدولة المضيفة للتنافس عند لجان الاختيار التي تشكلها الهيئة العربية للمسرح. أما العروض التسع فهي :

  • تمارين في التسامح .فرقة نحن نلعب للفنون.تأليف عبد الطيف اللعبي . إخراج محمود الشاهدي. المغرب
  • امرأة من ورق .فرقة عز الدين مجوبي – مسرح جهوي عنابة.تأليف واسيني الأعرج .إعداد حر نادر السنوسي.إخراج صونيا . الجزائر.
  • إنفلات . لفرقة إسبيس للإنتاج .تأليف و إخراج وليد الدغسني. تونس.
  • الديكتاتور . فرقة بيروت 8 ونص تأليف عصام محفوظ . إخراج لينا أبيض. لبنان
  • يا ما كان . فرقة مسرح البيت.تأليف يارا أبو حيدر. إخراج وحيد العجمي. تونس / لبنان.
  • باسبورت . الفرقة الوطنية للتمثيل. تأيف حيدر جمعة . إخراج علاء قحطان . العراق.
  • مندلي . فرقة الجيل الواعي. تأليف جواد الأسدي. إخراج عبد الله التركماني . الكويت
  • صهيل الطين . مسرح الشارقة الوطني . تأليف اسماعيل عبد الله . إخراج محمد العامري. الإمارات.
  • العرض الأخير . تأليف فهد ردة الحارثي. إخراج فالح فايز. قطر.

الندوات التطبيقية .

أقيمت يوميا الندوات التطبيقية لمناقشة هذه العروض و قد شهدت الندوات إقبالاً كبيرا و مميزاً حيث بلغ الحضور اليومي حوالي المئة و عشرين.

الندوات الفكرية في المهرجان .

عقت  الندوات الفكرية على مدار ثلاثة أيام

وقد انقسمت إلى قسمين

الأول : همزة وصل – نقد التجربة ” و هي الندوة الثانية ضمن سلسلة ندوات بدأت الهيئة بها لدراسة تجارب راسخة و مؤثرة في المشهد المسرحي العربي دراسة نقدية تشكل همزة وصل للتجارب و صناعها مع الأجيال التالية في المسرح و قد كانت الندوة الأولى في المغرب حيث تم دراسة ثماني تجارب لثمانية من المبدعين.

و همزة وصل – نقد التجربة” في قطر تناولت تجارب أسست و تجارب حديثة في المسرح القطري، لعبد الرحمن المناعي و غانم السليطي و حمد الرمبحي.

و في يومها الثاني تناولت حاضر العرض القطري.

أما القسم الثاني فكانن تحت عنوان ” أي ربيع للمسرح العربي في ظل الربيع العربي؟”.

 

الورش المسرحية

أقيمت ضمن فعاليات هذا المهرجان أربع ورش تدريبية ، عقدت جميعها في قاعات الفندق / مقر إقامة الضيوف لصعوبة التنسيق مع الأماكن التي كان مقرراً عقد الورش فيها،أما الورش فهي التالية :

  1. ورشة “الأزياء المسرحية شخصيات دلالية و معرفية” – تأطير المهندسة هالة شهاب / الأردن. ، وقد شهدت إقبالاً جيداً من المسرحيين ( 10مشاركين ) و تم الاشتراك في بعض التمارين مع ورشة العرائس.
  2. ورشة ” العرائس و العرائسي ” – تأطير الأسعد المحواشي / تونس.و قد شهدت الورشة إقبالاً جيداً إذ بلغ المشاكون فيها عشرة مشاركين.
  3. ورشة ” النص المسرحي ما بعد التأليف ”  للفائزين بتأليف النصوص الموجهة للطفل – تأطير كريم دكروب / لبنان. و هذه الورشة لم تشهد إقبالاً لافتاً باستثناء مشاركة الكتاب الفائزين في نسابقة التأليف الموجه للطفل للعام 2012 .
  4. ورشة ” النص المسرحي ما بعد التأليف ”  للفائزين بتأليف النصوص الموجهة للكبار – تأطير خالد جلال / مصر. و قد شهدت هذه الورشة إقبالاً كبيراً و ساعات عمل إضافية و بلغ عدد المشاركين فيها خمسة عشر مشاركاً.

 

إعلان الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.

عقد الأمين العام مؤتمراً صحفياً خاصاً أعلن فيه إنجاز “الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية” الذي يعتبر خلاصة جهد عامين عقدت فيهما الهيئة خمسة ملتقيات شارك في أعمالها حوالي 300 مسرحي عربي، وضعوا خلالها تصوراتهم للواقع و الحلول الاستراتيجية، و قد تناولت تلك الملتقيات مواقع الاخفاق و التعثر و النقد المسرحي و المراة في المسرح العربي و الشباب في المسرح العربي و خلصت إلى مشروع الاستراتيجية التي تطرحه الهيئة خارطة طريق لتنمية المسرح.

 

معرض إصدارات الهيئة

ضمن فعاليات المهرجان أقامت الهيئة معرضاَ للإصداراتها التي بلغت ما يزيد على السبعين عنواناً ما بين دراسات و نصوص و نصوص فازت في المسابقات و ترجمات و تأريخ و توثيق.

و قد أصدرت الهيئة بمناسبة هذه الدورة من المهرجان :

  • كتاب نصوص من المسرح القطري
  • كتاب نصوص من المسرح العماني
  • كتاب نصوص من المسرح السعودي
  • كتاب تذكاري عن الشخصية المسرحية القطرية المكرمة د. حسن رشيد.
  • كتاب المسرح العربي عبر العصور.
  • العدد 10 من مجلة المسرح العربي
  • كتاب النصوص الفائزة بمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطقل.
  • كتاب النصوص الفائزة بمسابقة التأليف النص المسرحي الموجه للكبار.
  • كتاب سجن النساء. نص مسرحي للكاتبة فتحية العسال.

 

مركز المؤتمرات الصحفية:

شكل هذا النشاط قلب الحياة النهارية اليومية للمهرجان و شهد  20 مؤتمراً شملت المشاركين في العروض إذ عقدت لكل عرض مؤتمر مستقل، و كما عقدت مؤتمرات مشتركة للمبدعات المكرمات حيث اشتمل كل مؤتمر على 3 مكرمات.

كما عقدت مؤتمرات أربع للورش و مؤتمر للاستراتيجية

و مؤتمر في يوم الختام للأمين العام.

أشرف على هذا البرنامج الثري الأستاذ عبد الستار ناجي ، من الكويت.

التكريمات:

شهد المهرجان ثلاث مناسبات تكريم:

أولاً: تكريم المندوبين المتميزين :

حسن رشيد مندوب الهيئة في قطر.                                         حسين الخطيب مندوب الهيئة في الأردن.

سليم الصنهاجي مندوب الهيئة في تونس.                                سميرة بارودي مندوبة الهيئة في لبنان.

ثانياً: تكريم الفائزين بمسابقتي التأليف المسرحي للعام 2012:

أمجد أبو العلاء الفائز بالمرتبة الأولى في تأليف النص الموجه للكبار. عبد الحميد أحمد الفائز بالمرتبة الثانية في تأليف النص الموجه للكبار

 

 

د. أحمد نبيل الفائز بالمرتبة الثانية في تأليف النص الموجه للطفل. خليل نصيرات الفائز بالمرتبة الثالثة في تأليف النص الموجه للطفل.

ثالثاً: تكريم المبدعات العربيات بمناسبة اختتام الهيئة لفعاليات عام المرأة في المسرح العربي 2012،و قد أحدث هذا النكريم صدى إعلامياً واسعاً، و هؤلاء المبدعات حسب التسلسل الأبجدي هن :

 

تقرير لجنة التحكيم و إعلان المسرحية الفائزة بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2012.

 

 

تضمن حفل الختام إعلان لجنة التحكيم لبيانها، و لقرارها في منح جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لمسرحية “الديكتاتور” من تأليف عصام محفوظ و إخراج لينا أبيض لفرقة بيروت 8 و نص – لبنان.

 

قرار لجنة التحكيم:

تسجل اللجنة تميز بعض العروض في بعض العناصر الجمالية،و تمنح جائزتها للعرض الذي :

– تكاملت فيه عناصر العرض.

و انطبقت عليه كافة شروط المسابقة.

لذا قررت منح الجائزة لعرض الديكتاتور، من تأليف عصام محفوظ و إخراج لينا أبيض لفرقة بيروت 8 ونص من لبنان.

 

2012

و قد أعلن الأمين العام في كلمته التي ألقاها في ختام هذه الدورة أن الدورة السادسة ستعقد في رحاب شارقة القاسمي.

مسابقة  تأليف النص المسرحي للعام 2013 .

بلغ عدد المشاركين في المسابقة بفرعيها 187 مشاركة ( 87 في نصوص الطفل و 100 في نصوص الكبار).

نتائج مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2013، جاءت على النحو التالي :

  • الفائز بالمركز الأول : جليل خزعل – العراق ، عن نصه “هدية العصفور”.
  • الفائز بالمركز الثاني : صفاء البيلي – مصر ، عن نصها “استغماية”.
  • الفائز بالمركز الثالث : هيا صالح – الأردن ، عن نصها “من حقي أن..” .

نتائج مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين(الكبار) للعام 2013، و قد جاءت على النحو التالي :

  • الفائز بالمركز الأول : عادل البطوسي – مصر       عن نص ” صرخة الموت”.
  • الفائز بالمركز الثاني : وائل قدور – سوريا            عن نص ” الدحل”.
  • الفائز بالمركز الثالث : حمّادي المّزي- تونس         عن نص” الناظرون إلى النجوم” .

 

جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي  للعام  2013

 

تم العمل منذ شهر مارس 2013 و في كل الدول العربية من خلال لجان مكلفة لاختيار العروض الأفضل في تلك الدول من خلال المواسم و المهرجانات.

تتنافس في المرحلة الثانية تمهيداً لاختيار العروض التي ستتنافس في المرحلة النهائية و التي تجري في مهرجان المسرح العربي يناير 2014.

و قد بلغ عدد المسرحيات التي تمت مشاهدتها ما يزيد على مئة و ستين مسرحية عربية تقدمت بشكل حر للتنافس، و تم اختيار الأعمال التالية:

  1. الجميلات. تأليف نجاة طيبوني. إخراج صونيا. الجزائر.
  2. ريتشارد الثالث . تأليف محفوظ غزال. إخراج جعفر القاسمي. تونس
  3. حلم بلاستيك. تأليف و إخراج شادي الدالي . مصر.
  4. 80 درجة. تأليف رندة الخالدي . إخراج علية الخالدي. لبنان.
  5. ع الخشب . تأليف و إخراج زيد خليل مصطفى. الأردن.
  6. عربانة .  تأليف حامد المالكي. إخراج عماد محمد . العراق
  7. نهارات علول. تاليف مرعي الحليان. إخراج حسن رجب. الإمارات.
  8. دومينو. تأليف طلال محمود. إخراج مروان عبد الله صالح. الإمارات.
  9. عندما صمت عبد الله الحكواتي . تأليف و إخراج حسين خليل. البحرين.

إضافة إلى :

  1. الدرس . عن نص ليونسكو. إخراج غازي الزغباني. تونس
  2. ليلي داخلي. عن نص لماركيز . إخراج سامر اسماعيل . سوريا.

ورشة إعاد الممثل في الدمام.

تم عقد الورشة التي استمر العمل فيها لمدة شهر، و بإشراف أ. عبد الله السعداوي من البحرين.

 

 

مهرجان أنا الأستاذ  أنا المسرح في ليبيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة.

أقام المجلس الأعلى للثاقفة في ليبيا، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح مهرجان أنا الأستاذ / أنا المسرح، في العاصمة طرابلس من 1 إلى 7 يوليو 2013، حيث خصص المهرجان يوماً للهيئة العربية للمسرح تم فيه عقد الندوات و افتتاح معرض منشورات الهيئة.

 

 

  • · خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني 1991 – 2012 .

تسع عشرة دورة من مهرجان المسرح الأردني منذ انطلاقه عام 1991، مئات العروض الأردنية و العربية و الأجنبية قدمت خلالها، مئات الفنانين الأردنيين و العرب و الأجانب قدموا إبداعهم فيها، ندوات فكرية و تطبيقية نقدية مهمة شارك فيها مئات من النقاد و الأساتذة الأردنيين و العرب، مئات المقالات الصحفية و النقدية، ملصقات و كتيبات. كل هذا مسجل على أشرطة مختلفة و موثقة في صحف عديدة و مجلات.. و كل هذا معرض للاندثار مثله مثل كثير من الجهود الإبداعية التي لم يتم توثيقها.

هكذا و انطلاقاً من الحرص على عدم اندثارها، كي تكون مادة حية و في متناول الدارسين و الطلاب و الباحثين، و من أجل أن تكون هذه الجهود مادة توفر المجايلة و الاستمرارية للجهود الإبداعية الشبابية التي تملك القادم بيدها، بدأت مديرية الفنون و المسرح في الأردن التفكير في توثيق هذه الإبداعات و حفظها من الضياع، و تقدمت بهذا المشروع إلى الهيئة العربية للمسرح ، التي تنطلق من استراتيجيتها لتنمية المسرح العربي بإعطاء التوثيق و التأريخ أهمية خاصة، و من هنا جاءت الاتفاقية على مشروع خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني.

 

نقد التجربة – همزة وصل 1. الأردن .

بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين و وزارة الثقافة ، وعلى مدار أيام أربعة و خلال 13 جلسة قدم الباحثون الأردنيون قراءتهم النقدية للجهود المسرحية التي أسست و اثرت و أحدثت الفارقة في المسيرة؛ و قد شهدت هذه الجلسات حوارات جادة ساخنة ، و أقر المنتدون بأهمية استمرار هذا النهج و عقد الندوة الثانية لتحقيق مزيد من الإحاطة النقدية بهذه الجهود.

 

اليوم الاول

الجلسة الافتتاحية

كلمة افتتاحية  اسماعيل عبد الله . الأمين العام  للهيئة العربية للمسرح.

كلمة أ. حسين الخطيب. نقيب الفنانين الأردنيين . منسق عام الندوة.

كلمة أ. محمد الضمور . مدير مديرية المسرح و الفنون.

الجلسة الأولى

العنوان : المسرح الاردني – نظرة تاريخية

مئة عام من المسرح (1913 – 2013)

الباحــــــــــث د. فراس الريموني

مدير الجلسة د. ريم سعادة.

الجلسة الثالثة

العنوان : الاشتباك مع الواقع السياسي الاجتماعي في نصوص
(هاشم
غرايبة، محمود الزيودي، مفلح العدوان، هزاع البراري)

الباحــــــــــث:  د.عدنان مشاقبة

مدير الجلسة : أ. عماد الشاعر

الجلسة الرابعة

العنوان : السيرة الشعبية بين كونها مصدرًا وبين حمل الخطاب الجديد

دراسة في نصوص (غنام غنام، محمد البطوش، عبد اللطيف شما)

الباحــــــــــث : د. مخلد الزيودي

مدير الجلسة:  صلاح الحوراني

اليوم الثاني

الجلسة الأولى

العنوان : الاختيارات الفنية الحاكمة في تجارب
(حاتم
السيد، نبيل نجم

، هاني صنوبر، شعبان حميد)

الباحــــــــــث: أ. محمود اسماعيل بدر

مدير الجلسة : أ. حابس حسين.

الجلسة الثانية

العنوان : التمرد بين الشكلاني والموضوعي في تجارب المخرجين
(خالد
الطريفي، عبد الكريم الجراح، فراس الريموني، خليل نصيرات)

الباحــــــــــث: د.عمر نقرش.

مدير الجلسة: أ. باسم دلقموني

الجلسة الثالثة

العنوان : الصورة البصرية والمعادل الدرامي في تجارب المخرجين
(حكيم حرب، نادر عمران، محمد بني هاني، محمد خير الرفاعي ) الباحــــــــــث: أ. محمد يوسف نصار .

مدير الجلسة: أ. بكر قباني.

الجلسة الرابعة

العنوان : الحكاية الشعبية كاختيار تقني في بناء العرض المسرحي الأردني

نماذج مختارة
(محمد
الضمور، غنام غنام، زيد خليل مصطفى )

الباحــــــــــث: د.يحيى البشتاوي .

مدير الجلسة: أ . علي عليان

اليوم الثالث

الجلسة الأولى

العنوان : العمل المؤسسي بين كونه رافعة او معيقًا لحرية الابداع
(تجربة
وزارة الثقافة و مركز الفنون الادائية)

الباحــــــــــث: أ. محمد القباني.

مدير الجلسة : أ. حكيم حرب.

الجلسة الثانية

العنوان : الفرق المسرحية بين منتج للمسرح ومنظم للمهرجانات
(الفوانيس
ايام عمان المسرحية، الحرليالي المسرح الحر، طقوسعشيات طقوس، مسرح الفنمهرجان الشمال)

الباحــــــــــث : د.محمد خير الرفاعي.

مدير الجلسة: د. محمد الشرع

الجلسة الثالثة

12:00 – 12:50

العنوان : المسرح اليومي تجارب اسباب النجاح والاخفاق في تجارب
(نبيل
المشيني، موسى حجازين، ربيع شهاب، زهير النوباني)

الباحــــــــــث: أ. عبداللطيف شما.

مدير الجلسة : أ. سميرة خوري

الجلسة الرابعة

العنوان : ملامح الثقافة الأردنية في نتاج المؤسس روكس بن زائد العزيزي

. الباحــــــــــث: أ. منصور عمايرة.

مدير الجلسة: أ : هشام حمادة

اليوم الرابع

الجلسة الأولى

دور المرأة المبدعة

الباحــــــــــث: أ. مجد القصص.

مدير الجلسة: أ. إيمان هايل.

الجلسة الثانية

العنوان : قراءة تركيبية لاعمال الندوة وإصدار التوصيات.

الباحــــــــــث د.عمر نقرش

مدير الجلسة غنام غنام.

الجلسة الختامية

12:00- 12:30

كلمة الختام : منسق الندوة / نقيب الفنانين الأردنيين

أ. حسين الخطيب .

محمد الضمور مدير مديرية المسرح و الفنون. حسين الخطيب نقيب الفنانين . اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في الجلسة الافتتاحية لندوة نقد التجربة همزة وصل.

و كان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح قد تلقى تكريماً من مهرجان المسرح الأردني كشخصية عربية مسرحية مؤثرة، كما تم عقد مؤتمر صحفي بهذا الشأن شهد حضوراً كبيراً.

  • · عقد اتفاقيتي تعاون مع مهرجان أيام قرطاج المسرحية .

إيماناً من الهيئة العربية للمسرح وإدارة المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية، بأهمية إيجاد صيغ الشراكة والتعاون في سبيل تكامل الأدوار خدمة للمشهد المسرحي العربي.

فقد اتفق الطرفان على بناء أسس العمل معاَ ضمن استراتيجية الشراكة والتفاعل التي تتواءم مع منهجيهما وتطلعاتهما، إنطلاقاً من الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية من الثاني والعشرين إلى الثلاثين من نوفمبر 2013 بحيث تتضمن ما يلي:

  • العمل على تواصل حضور المسرح العربي في دورات المهرجان.
  • العمل على إقامة الندوات الفكرية لبحث مختلف مسائل المسرح يشارك فيها مختصون من العالم كله، يفيد منها المسرحيون العرب وطلاب المسرح.
  • السعي إلى إقامة شراكات مع الهيئات المسرحية في مختلف أنحاء العالم.
  • تنظيم دورات تكوينية خلال المهرجان في مختلف فنون الفرجة المسرحية.
  • يتم إنجاز وتفعيل البنود الواردة أعلاه ضمن مشاورات واتفاقات خاصة بكل دورة من دورات المهرجان.

 

حضور فاعل للهيئة في تونس

إنفاذاً للاتفاقيات مع مهرجان أيام قرطاج المسرحية، فقد ساهمت الهيئة العربية في المهرجان لهذا العام من خلال يوم الهيئة العربية للمسرح و الذي اشتمل على :

إطلاق ندوة نقد التجربة – همزة وصل 1 في تونس.

فعاليات عروض الشارع حيث خصصت منصة في شارع بورقيبة قدمت فيها عروض فنية مختلفة على مدار يومين.

إقامة معرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح.

 

 

نقد التجربة همزة وصل . تونس

25 و 26 نوفمبر 2013

على مدار ثماني جلسات تناول الباحثون التونسيون التجارب المؤسسة و الفاعلة في المسرح التونسي في تجربة تزيد على مائة عام من العمل و الإبداع، و قد انعقدت هذه الجلسات وسط حضور كثيف من المبدعين و الإعلاميين، مثيرة الاهتمام بما تم و بما يجب أن تكون عليه النسخة الثانية من هذه الندوة في تونس.

 

 

طباعة  و نشر الكتب التالية

 

  • المسرح المغربي، المسالك و اوعود(نقد التجربة – همزة وصل) المغرب 1.
  • نصوص أوغست سترندبرغ. ترجمة د. فاضل الجاف . العراق.
  • وديعة الأمل نصوص للطفل. تأليف خلف أحمد خلف. البحرين.
  • عشق المسرح دراسات نقدية د. عبد الواحد بن ياسر. المغرب
  • العناصر الجمالية. د. مجيد شكير.المغرب
  • نزاهة المشتاق في مدينة طرياق . أول نص عربي مطبوع و منشور عام 1847. الجزائر
  • ظلال القرى .  نصوص للكاتب مفلح العدوان . الأردن
  • استراتيجية تنمية المسرح العربي. خلاصة ستة من الملتقيات العلمية بمشاركة 300 مسرحي عربي.

 

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2013 و انجاز مهم لمنشورات الهيئة العربية للمسرح

 

شاركت الهيئة العربية للمسرح في معرض الشارقة الدولي للكتاب بجناح ضم منشوراتها و تابعت من خلاله العلاقة مع دور النشر التي تقوم بتوزيع كتبها في العالم العربي، و الجدير بالذكر أن 13000 نسخة من منشورات الهيئة خرجت من هذا الجناح برسم التوزيع هذا العام، كما أبرمت الهيئة اتفاقية للتوزيع الإلكتروني و الذي سيكون متاحاً اعتباراً من مطلع العام القادم.

 

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يتفقد جناح الهيئة في معرض الكتاب

 

 

 

 

 

 

أصدار المكتبة الإلكترونية / الإصدار الأول ، و تحتوي سبعين عنواناً من منشورات الهيئة العربية للمسرح.

 

 

أصدرت الهيئة 10000 نسخة من هذا الإصدار الإلكتروني الذي يحتوي 70 عنواناً من منشوراتها المسرحية و قدمته هدية لكل طلاب أكاديميات المسرح و الفنون في العالم العربي و أساتذتهم.

 

إنشاء تعاونية المواقع الإلكترونية المسرحية العربية

 

أنشأت الهيئة العربية للمسرح تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي  كفعالية من فعالياتها، تهدف إلى توثيق عُرى التعاون و العمل المشترك بين المواقع الأهلية المسرحية المهتمة بخدمة المسرح، وذلك لمزيد من انتشار المعرفة المسرحية و ترويج الفعل المسرحي بكل أشكاله و ترسيخه على امتداد الوطن العربي، من خلال تغطية النشاطات المسرحية بكل الإمكانات المتاحة، و نشر المعارف الفكرية و الفنية المتأتية عن هذه النشاطات، بما يخدم نهوض الأمة الثقافي.

تعمل التعاونية على :

  • توطيد العلاقات البينية بين هذه المواقع .
  • تبادل الأفكار و الخبرات للتطوير و الفوائد الفنية و التقنية اللازمة.
  • أصدار النشرة الإخبارية الشاملة اليومية عن  موقع الهيئة نشرة المواقع مساء كل يوم و التي ملخصاً لنشرات يصدرها كل موقع على حدة.
  • العمل على ترويج الأخبار التي تهم القطاع المسرحي سواء عن عروض أو ملتقيات أو ورش أو مهرجانات أو مسابقات على مدار الساعة و ذلك بالتبادل الفوري لنشر أخبار الفعاليات التي تهم أي موقع من مواقع التعاونية  في باقي مواقع التعاونية.
  • العمل على التوثيق الخبري و تشكل النشرة الشاملة اليومية عماد هذا التوثيق .
  • إعداد التقرير الشهري عن فعاليات المسرح في الوطن العربي، يصدر التقرير باسم ( وقائع المسرح في الوطن في شهر …سنة …/ صادر عن تعاونية المواقع الإلكترونية المسرحية).
  • تقوم الهيئة العربية بطباعة التقارير في كتاب سنوي بعنوان ( وقائع المسرحي في الوطن العربي  مثلاً من 6 / 2013 إلى 6 / 2014) يصدر ورقياً و إلكترونيا باسم التعاونية.
  • العمل على التوثيق المرئي من خلال إنشاء مكتبة موحدة لكل الأحداث المسرحية التي تحتويها المواقع المختلفة و تكون في متناول كل أعضاء التعاونية.
  • تسهيل تواجد و متابعة المهرجانات المسرحية المختلفة في الوطن العربي من خلال مشاركة أعضاء التعاونية حيث يشكل حضور العضو حضوراً كاملاً للتعاونية و المتابعات المنبثقة عنها.
  • نشر ثقافة النقد المسرحي العربي و ترسيخ أدب الحوار و الاختلاف

إطلاق شبكة العلوم النظرية في المسرح

 

 

 

إنسجاماً مع مفاهيم استراتيجية تنمية المسرح العربي ، و انطلاقاً من سعي الهيئة العربية للمسرح، الهادف إلى توسيع المشاركة و الشراكة بينها و بين المبدعين في مجال العلوم النظرية في المسرح، تطلق الهيئة مشروع ” الشبكة العربية للعلوم النظرية في المسرح”.

تعريف:

  1. الشبكة العربية للعلوم النظرية في المسرح تشكيل تفاعلي ثقافي فني يعنى بالعلوم النظرية في المسرح.
  2. مركز الشبكة : الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح.الشارقة
  3. العضوية: في الشبكة طوعية، لا  رسوم للانتساب ، مفتوحة أمام الأكاديمين و العاملين في المسرح من المهتمين بالبحث العلمي و النظريات و نقدها.
  4. تعمل الشبكة على تبادل المعرفة النظرية والتطبيقية، وإبراز الجهود العلمية في المسرح العربي، مما يغني المعارف و الثقافة المسرحية.
  5. تسعى الشبكة إلى ترسيخ أصول البحث العلمي النظري و المناظرة و نقد النقد، و إعادة الاعتبار لها في المحافل و الملتقيات و الورش و المهرجانات، لما تشكله من روافع للعملية الإبداعية المسرحية بمجملها من خلال توشيج العلاقة بين النظري و العملي في واقع التجارب المسرحية.
  6. تعمل الشبكة على التعريف بالباحثين و المنظرين المسرحيين كقوة حية فاعلة و مهمة من خلال ما يقدمونه من جهد عملي في تقديم علومهم و معارفهم.

 

 

إطلاق ملتقى المسرحيين العرب في المغتربات.

  • أيمانا من الهيئة العربية للمسرح بأهمية  التواصل المعرفي والأبداعي بين فناني المسرح داخل وخارج الوطن العربي ، وسعيا لتفعيل العلاقة بينهما وأنشاء جسور لتبادل الخبرة والمعرفة، باشرت الهيئة العمل على أنشاء قاعدة بيانات شاملة عن الجهد المسرحي العربي في المهجر، وذلك لغرض التعرّف أكثر على نشاطاتكم الاحترافية  أفراداً ومؤسسات، وتوثيقها بهدف العودة إليها عند الحاجة وتسهيل التعارف بين الجماعات المسرحية العربية في المهجر وتوطيد صلاتها مع المسرح العربي في مجالات العمل المختلفة العملية منها والنظرية.

 

إطلاق الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل و صندوق العجب.

 

 

تعريف الملتقى:

ملتقى عربي يستقطب فناني الدمى وخيال الظل وصندوق العجب و الفنون المجاورة لها بكل تخصصاتها.

أهداف الملتقى:

1-     القاء الضوء على واقع هذه الفنون في البلدان العربية.

2-     العمل على إبراز الثراء الفني والتعبيري لتلك الفنون واستعادة مكانتها في المشهد الثقافي.

3-     المساهمة في حماية هذه الفنون الآيلة للاندثار.

4-     إيجاد شبكة تواصل بين مختصي هذه الفنون في البلاد العربية من جهة والمؤسسات العربية والدولية المهتمة بهذا الفنون من جهة أخرى.

5-     العمل على توثيق هذه الفنون في البلاد العربية.

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة