أخبار عاجلة

الملتقى العربي الأول لفنون الدمى وخيال الظل ينطلق الثلاثاء المقبل في الشارقة

ينطلق في العاشر من ديسمبر الجاري الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل، تحت شعار: “تفعيل دور فنون الدمى في فضاءات الفرجة العربية”. يشارك في حوالي 30 مسرحياً عربياً من الجزائر وتونس ومصر والسودان والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والإمارات واليمن، حيث سيتم بحث التجارب الكبرى والفردية وبحث آفاق تطوير العمل وآماده.

ويأتي هذا الملتقى ثمرة لمشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية والتي تسعى لإعادة الاعتبار لهذه الفنون المهمة والآيلة للاندثار، خاصة في ظل تحجيم وغياب دورها في المشهد المسرحي في الوطن العربي. وكانت الهيئة قد أطلقت هذا المشروع منذ مطلع عام 2013، وشكلت خزانة معلومات مهمة عن الفرق والشخصيات العاملة والمهتمة بفنون الدمى وخيال الظل والفنون المجاورة لها.

وفي سبيل العمل الممنهج للسنوات القادمة دعت كوكبة من المبدعين والمؤسسين والمجربين والمجددين لهذا الملتقى بهدف إلقاء الضوء على واقع هذه الفنون في البلدان العربية، والعمل على إبراز الثراء الفني والتعبيري لتلك الفنون واستعادة مكانتها في المشهد الثقافي، والمساهمة في حماية الفنون المجاورة الآيلة للاندثار، وإيجاد شبكة تواصل بين مختصي هذه الفنون من جهة والمؤسسات العربية والدولية المهتمة بهذا الفنون من جهة أخرى، والعمل على توثيق هذه الفنون في البلاد العربية.

من ناحية ثانية يستضيف الملتقى مؤسسات دولية مثل الاتحاد العالمي لفنون الدمى، والمعهد الدولي لفنون الدمى، وذلك من أجل بحث وتوقيع اتفاقيات تعاون وتبادل الخبرات العالمية والعربية.

وحيث إن الملتقى يختتم أعماله قبل انطلاق مهرجان الإمارات لمسرح الطفل بيوم واحد، قدمت الهيئة العربية للمسرح كمساهمة منها عرض الافتتاح “يالله ينام مرجان” للمخرج اللبناني كريم دكروب ليكون عرض افتتاح للمهرجان.

 

http://www.alittihad.ae/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *