أخبار عاجلة

بدء عروض مهرجان المسرح الأردني

بدأت مساء أول من أمس في المركز الثقافي الملكي عروض الدورة الـ20 لمهرجان المسرح الأردني الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين برعاية وزيرة الثقافة لانا مامكغ وبحضور عدد من المسرحيين الأردنيين والعرب.

واشتمل حفل الافتتاح الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني مندوبا عن وزيرة الثقافة على كلمات ترحيبية وفقرة لتكريم الفنان المسرحي والأكاديمي الأردني عمر قفاف، والفنان الراحل عثمان الشمايلة وتم عرض فيلمين قصيرين لأبرز الأعمال الفنية لكل منهما وشهادات بعض الفنانين الأردنيين.
كما كرمت شخصية المهرجان لهذه الدورة المسرحي الإماراتي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله تقديرا لمنجزاته الإبداعية في المسرح ودعمه الموصول للحركة المسرحية العربية والأردنية.
وعرضت مسرحية الافتتاح “على الخشب” للمخرج الأردني زيد خليل مصطفى والتي تبحث في التطورات الإنسانية التي مر بها المواطن العربي خلال السنوات القليلة الماضية في إطار احتفالي وكرنفالي يقترب من الفرجة المسرحية المنظمة في إطار التجريب.
وألقى مدير مديرية الفنون والمسرح مدير المهرجان المخرج محمد الضمور كلمة في حفل الافتتاح، قال فيها “إننا اليوم نشعل الشمعة العشرين لمهرجان المسرح الأردني مقدمين لكم هدية هذه الدورة وهي خزانة ذاكرة المسرح الأردني والتي تهدف الى حفظ أرشيف المسرح الأردني بطريقة حضارية وجميلة وحديثة”.
وبين أن الدورة العشرين للمهرجان تستحق أن يطلق عليها دورة “توثيق المسرح الأردني” بفضل جهود الهيئة العربية للمسرح التي قدمت كل الدعم والرعاية لهذا المشروع كخطوة أولى لتوثيق المسرح العربي لإنقاذ الكثير من الأعمال المسرحية المميزة.
وقال الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين العرب حسين الخطيب إن مهرجان المسرح الأردني في دورته الحالية مليء بالفعاليات والعروض النوعية والفكرية وبإبداعات الفنانين الأردنيين والعرب.
وأشار الى أهمية ندوة “نقد التجربة – همزة وصل 1” والتي ستكون ضمن أعمال المهرجان وستقوم بتحليل التجارب المسرحية الأردنية عبر محاور مهمة أعدت بعناية من قبل فنانين من داخل النقابة وخارجها.
واستذكر الخطيب الرعيل الأول من رابطة (نقابة) الفنانين الذين بادروا وساهموا في إثراء الحركة الفنية عبر إقامة مهرجان يسجل إبداعات الفنانين الأردنيين في المسرح.
وكرم مندوب وزيرة الثقافة ضيوف المهرجان منهم: سليم الصنهاجي من تونس، ومريم الغامدي من السعودية، وسليمان جوادي من الجزائر، ومحمود إسماعيل بدر من الأردن، وفتحي عبدالرحمن من فلسطين، وحسن التميمي من الإمارات.
وحضر حفل الافتتاح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح – الشارقة، ومدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، وأعضاء الوفود المسرحية المشاركة.-(بترا)

 

http://www.alghad.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *