أخبار عاجلة

الإعلان عن فعاليات مهرجان المسرح الأردني في دورته العشرين

اعلن مدير مديرية الفنون والمسرح التابعة لوزارة الثقافة المخرج محمد الضمور عن استكمال جميع  الاستعدادات لإقامة مهرجان المسرح الاردني في دورته العشرين والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين في الفترة  من 14 إلى 22 من الشهر الحالي.

ويشتمل المهرجان على فعاليات مسرحية اردنية وعربية وندوات متخصصة تعرض لمسيرة المسرح الاردني وتكريم فنانين اردنيين وعرب، واطلاق “خزانة ذاكرة المسرح الاردني”  والتي تحفظ الارشيف الذي كتب عن المسرح الاردني في موسوعة ومكتبة الكترونية يمكن الرجوع اليها من قبل الباحثين والدارسين الاردنيين والعرب وذلك بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح.
وقال المخرج الضمور في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مديرية الفنون والمسرح، ان اللجنة العليا للمهرجان راعت في انتقائها للأعمال المشاركة لهذا العام توصيات اللجان في الدورات السابقة من حيث التركيز على النوع وليس الكم، مضيفا ان الهدف الرئيس للمهرجان هو الاطلاع على التجارب الفنية التي يقوم بها الاخرين والاستفادة منها وتطويرها لفائدة الفنان الاردني.
وبين ان المهرجان يستضيف عروضا مسرحية تمثل عددا من الدول العربية منها  الإمارات العربية المتحدة، وتونس، والجزائر، والسودان، واعتذر الزملاء العراقيين لأسباب خارجة عن ارادتهم، بالإضافة إلى عروض محلية هي:
“على الخشب” إخراج زيد خليل، و”حارس النبؤة” إخراج فراس المصري، و”مارينا مارينا” إخراج حسين نافع، و”هاملت 3D”إخراج عبد الصمد البصول، و”النجمة والهيكل” إخراج خالد الطريفي، و”الحلاج” إخراج فراس الريموني، وتعرض مسرحية التفرغ الإبداعي “صدى الصحراء” من إخراج عبد الكريم الجراح.
بدوره، قال الامين العام للاتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب انه لم يكن من السهل ان يستمر هذا المهرجان على مدى الاعوام الماضية لولا الجهود المتواصلة من الفنانين الاردنيين الذين قدموا التضحيات من اجل فنهم.
واستذكر الخطيب جيل الاوائل الذين كان لهم الدور الاكبر في التأسيس لهذه الحالة الكرنفالية التي تعبر عن حراك ثقافي برغم التحديات، مؤكدا  ضرورة وجود خطة واضحة المعالم من اجل النهوض بالشأن الثقافي من قبل جميع المؤسسات المعنية.
وتقام عروض المهرجان في مسرحي المركز الثقافي الملكي، ويكرم المهرجان في دورته الحالية الفنان عمر قفاف الذي يعتبر من اوائل الاكاديميين المسرحيين والفنان الراحل عثمان الشمايلة، وشخصية المهرجان لهذا العام المسرحي الإماراتي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله تقديرا لمنجزاته الإبداعية في المسرح.
ويترأس اللجنة الاستشارية للمهرجان امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، وتضم في عضويتها مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، ومدير مديرية الفنون والمسرح مدير المهرجان محمد الضمور، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، والفنانون عبد الكريم القواسمي وعماد الشاعر وهشام حمادة وجميل براهمة والدكتور صبحي الشرقاوي.

 

http://www.addustour.com


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *