أخبار عاجلة

انطلاق مهرجان المسرح الشبابي الرابع 22 ديسمبر

تنظم إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية خلال الفترة من 22 إلى 29 ديسمبر المقبل المهرجان الرابع للمسرح الشباب بمشاركة 6 أندية ومراكز شبابية حيث سيكون الافتتاح

والختام على خشبة مسرح قطر الوطني والعروض على مسرح الدراما بالحي الثقافي «كتارا». وقال الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الهاجري مدير إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية خلال مؤتمر صحافي بحضور السيد غانم آل ذياب رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإدارة أمس إن اللجنة المنظمة للمهرجان وافقت على 11 نصاً مسرحيا، حيث سيتم تقديم عروض مشاهدة خلال الفترة المقبلة لاختيار 6 نصوص مسرحية للمشاركة في المسابقة.

وأضاف أنه تم تحديد نهاية شهر نوفمبر لتقديم العروض وتكليف لجنة لمشاهدة هذه العروض وتقييمها واختيار العروض الست التي ستشارك في المسابقة.
وقال: إن اللجنة المنظمة للمهرجان وضعت شروطاً للمشاركة وتتضمن حصول الأندية الرياضية والمراكز الشبابية على تصريح من المؤلف يخولهم تقديم النص فوق خشبة المسرح الشبابي وفي حالة وفاة المؤلف يكون عن طريق ورثته، ويفضل أن يكون المؤلف من الشباب وتعطى الأولوية للنص المحلي ثم الخليجي ثم العربي النص العالمي المعد محلياً.
وقال: إن بين الشروط أيضاً أن لا تقل نسبة المشاركين في العمل من القطريين عن %50 وذلك من الممثلين والسينوغرافيا وأن لا يتجاوز عمر المشاركين من الممثلين عن 30 عاما ولا يقل عن 15 عاماً وذلك للفتيات والشباب ولا مانع من وجود طفل أثناء العرض المسرحي مع استثناء ممثل واحد فقط على أن لا يتجاوز عمره 35 عاماً بشرط أن لا يدخل في المنافسة على جوائز المهرجان والحرص على اكتشاف المواهب والوجوه الجديدة مع مراعاة اختيار النصوص التي تكون تربوية وبعيدة عن خدش الحياء العام، وأن تكون لائقة للعرض أمام الجمهور.
وأضاف الهاجري أن اللجنة المنظمة أكدت على ضرورة إرفاق النص المسرحي الأصلي وكذلك النص المعد، وأن يتم مراعاة مدة العرض على أن لا تقل عن 45 دقيقة وألا تزيد عن الساعة والربع وأن تكون لغة النص المسرحة العربية الفصحى أو المحلية وأن لا تكون المسرحية قد عرضت في مسابقات أو مهرجانات سواء داخلية أو خارجية من قبل، وإن كان النص مكرراً فلا مانع من تقديمه برؤية إخراجية بشرط أن يكون قد تعدى على عرضه أكثر من 3 سنوات.
وأشار إلى أنه من بين الشروط أيضاً أن تدور الموضوعات المطروحة في الأعمال المشاركة حول الحياة الاجتماعية بالدولة ولا مانع من التطرق للموضوعات الإنسانية العامة، وأن لا يتم استخدام نظام بلاي باك ولا يتم الاعتماد على النصوص المسرحية ولا يقدم العرض بطريقة المونودراما «الممثل الواحد» وأن تكون الأولوية للمخرجين القطريين أو من في حكمهم من سكان قطر وفي حالة الموافقة على النص المسرحي يجب تقديم عرض مشاهدة «بروفة جنرال»، وذلك بعد اعتماد النص لمدة أقصاها شهر وعلى النادي أو المركز أن لا يضع عراقيل على الأمور المالية، وأن يقدم كشفاً تفصيلياً بالمبالغ المصروفة، وذلك بعد الانتهاء من المهرجان المسرحي.
العروض المشاركة
من جهته قال السيد غانم آل ذياب رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإدارة: إن العروض المشاركة في بروفة المشاهدة هي « الطنبورة «لنادي السد فكرة وإعداد وإخراج إبراهيم عبدالرحيم و»مريم» لنادي الريان من تأليف سالم المنصوري وإخراج ناصر الأنصاري و»الصامولة» لنادي العربي من إعداد وإخراج فيصل رشيد و»وفاة عايش «لنادي الخور من تأليف خالد المحمود وإخراج راشد الشيب و»يمعة خميس» لنادي قطر من تأليف فيصل العذبي ويوسف عاشير وإخراج عبدالله الملا. وأضاف أنه بالنسبة للمراكز الشبابية المشاركة في البروفة هي مركز شباب الدوحة بمسرحية «السيد م» من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج أحمد المفتاح ونادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بمسرحية «حكاية زهرة» من تأليف عباس الحايك وإخراج على الشرشني ومركز شباب برزان بمسرحية «حي على طريق الموت» من تأليف عبدالرزاق الربيعي وإخراج طالب كحيلان ومركز شباب سميسمة بمسرحية «الجندي المجهول» من تأليف علي اليزيدي وإخراج فهد الباكر ومركز شباب الذخيرة بمسرحية «فرقة مسرحية» من تأليف وإخراج شعيل الكواري وأخبرا مركز شباب الكعبان بمسرحية «جمعان وسبيكة» من تأليف حسن حسين وإخراج سمير مصطفى.
وأضاف أن تم الانتهاء من تشكيل اللجان الخاصة، وهي لجنة اختيار النصوص ولجنة مشاهدة العروض ولجنة التحكيم ولجنة خاصة بالتعقيب النقدي.. مؤكداً أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو خلق روح المنافسة بين الشباب القطري وانخراطهم في العمل المسرحي وتشجيعهم على ذلك.
وأشار آل ذياب أن الدعم المقدم لهذا العام يختلف عن العام الماضي، حيث تم تقديم 50 ألف ريال لكل عرض مشارك في البروفة وعددهم 11 نصاً كما سيتم تقديم 50 ألف ريال دعم لكل عرض مشارك في المهرجان.
وحول جوائز هذا العام قال: إنه سيتم تقديم جائزة وقدرها 50 ألف ريال لأفضل عرض متكامل و10 آلاف ريال لجائزة أفضل إخراج و10 آلاف ريال لأفضل نص و10 آلاف ريال لأفضل سنوغرافيا و10 آلاف ريال لأفضل ممثل و10 آلاف ريال لأفضل ممثلة و5 آلاف ريال لأفضل ممثل واعد بالإضافة إلى جوائز شخصية للممثلين المتميزين وتكريم عدد من الفنانين الذين أسهموا في تطوير المسرح الشبابي.
وأشار إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع مع مسؤولي الأندية والمراكز والمخرجين لشرح تفاصيل المهرجان.. موجها الشكر للحي الثقافي لاستضافة المهرجان وأيضا الدعم الذي تقدمه الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والفنون والتراث في جميع المجالات ومنها مجال المسرح الشبابي.

 

http://www.alarab.qa


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.