أخبار عاجلة

بحضور عربي ودولي.. بجاية ترفع ستار الطبعة الخامسة لمهرجان المسرح الدولي

إنطلقت الطبعة الخامسة لمهرجان المسرح الدولي في عاصمة الحماديين بجاية، ببرنامج متنوع وحافل ومفتوح على كل الأنواع المسرحية في التظاهرة المسرحية التي تعرف حضور شخصيات بارزة في عالم المسرح في مختلف مناطق العالم وبحضور جماهيري مميز، حيث ينطلق الفضاء المسرحي بين مختلف الثقافات والشعوب لتضيء كل هذه الفضاءات الممتعة ولتتشكل مع الجمهور وضيوف المهرجان أجمل التشكلات الإبداعية على المنصة.

وألقى في افتتاح المهرجان محافظ المهرجان عمر فطموش، كلمة قال فيها “إننا فضلنا خلال هذه الطبعة طرح الرؤى الإبداعية والجمالية لمختلف الثقافات لإبراز تشعبها وخصائصها من أجل فهم أفضل لبيئتها”. وأضاف “أن الجديد هو المساهمة الدولية في التظاهرة من خلال حضور شخصيات دولية معتمدة من طرف اليونسكو وحضور ست فرق جديدة وامداد المهرجان ليشمل كل القارات والحضور الألماني المميز باعتبار ألمانيا ضيفة شرف المهرجان لهذه الطبعة”.

وستعرض على الجمهور ـ كما ذكر فطموش ـ أربعون مسرحية ينشطها 250 ممثل موزعة على 200 عرض. وتم اختيار العروض القوية والأصلية التي تتميز عن بعضها بشكلها الجمالي عمقها وشاعريتها.

وتم في الافتتاح تكريم الممثل السوداني علي مهدي سفير السلام لليونسكو والمخرج الألماني الشهير روبرتو تشولي، وبعد كلمة مدير الثقافة لولاية بجاية ورئيس المجلس الشعبي تم تقديم ميوزيكال مسرحي، أنتجه “بازو” وأداه موسيقيون وممثلون ومغنون تابعون للمسرح الجهوي لبجاية قارب عبر التشكيل المنسوج من القصائد والأغاني والأداء أسطورة منطقة “أزار” القبائلية “إله المطر” بالأغنية وستتوجه الأنظار إلى الأسطورة اليابانية الرأس السماوي “جاقوراما” التي تؤديها فرقة نوح ومتكونة من شيوخ المسرح.

ومن العروض المسرحية التي ستعرض خلال أيام المهرجان على الجمهور، مسرحيات “انهيار ثلجي” من دولة كزخستان، “ابن آوى قصة المنفى” من فرنسا، “تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط من القبائل” التي كتبت نصها تسعديت ياسين وأخرجها جيريمي بوشون.

كما أنه من المقرر تنشيط سلسلة من المحاضرات في قاعة السينماتيك وفي المسرح الوطني وتنظيم ملتقى دولي حول ـ ما قبل المسرح وأشكال العروض في الثقافات العتيقة: إفريقيا الشمالية وآسيا ـ توازيا مع العروض المسرحية لهذه الطبعة الخامسة، ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجزائريين لمشاهدة العروض المسرحية دون التنقل إلى بجاية، حيث ستحتضن البلديات التسع لولاية بجاية فضلا عن ولايات أخرى منها الجزائر، سكيكدة، باتنة، عنابة، تيزي وزو وجيجل التي تستقبل كل واحدة منها عرضين مسرحيين.

للتذكير، انطلقت فعاليات هذه التظاهرة العالمية مساء أول أمس، وتستمر إلى غاية اليوم الخامس من الشهر المقبل.

مبعوث “الجزائر نيوز” إلى بجاية محمد عبيدو

 

http://www.djazairnews.info

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *