“امرأة عنيفة”يضئ ليالي مهرجان المسرح الدولي بالجزائر

يشارك عرض مونودراما “امرأة عنيفة” لفرقة مسرح الهناجر بالأوبرا، في فعاليات ليالي مهرجان المسرح الدولي ببجاية بدولة الجزائر الشقيق في الفترة من 29 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر المقبل.

وقالت الكاتبة صفاء البيلي، مؤلفة العرض، إنه سيتم عرض “امرأة عنيفة” أيام 31 أكتوبر، و2 و3 نوفمبر المقبل على مسارح مدينة بجاية الساحلية وهي “دار ثقافة” و”المركز الثقافي للقصور” و”دار شباب برباشة”.

وأضافت أن هذه العروض الثلاثة تجيء لتعريف هذه المناطق بالمسرح المصري، وصنع علاقة تفاعلية بينه وبين الجماهير الجزائرية، التي ستشاهد ما يزيد عن مائة عرض مسرحي من دول عربية وأوروبية.

عرض “امرأة عنيفة” تدور أحداثه حول العديد من المحطات والمواقف المهمة في حياة المرأة المصرية والعربية، ويتجول داخل عالمها ليكشف العديد من المتناقضات التي تعيشها، ومحاولاتها رغم ما تعانيه أن تتكيف مع الحياة.

كما يناقش أيضا العديد من العوائق التي تصطدم بها المرأة طوال حياتها، كغلظة الحكام، وانعدام العدالة، وغياب الديمقراطية، التي تلوكها النظم الحاكمة دون أن تحقق منها أي شيء، إلا المزيد من القيود والضغوط التي تولد الانفجار المتمثل في البوح، وصنع عوالم موازية للخراب الروحي والنفسي الذي يعيشه الرجل والمرأة معا، وليس حواء فقط.

وحول اختيارها لهذا العرض قالت صفاء البيلي، إنها كأي امرأة مصرية عربية ترى وتسمع وتشعر بالضغوط الكثيرة، التي ما إن تزول إحداها حتى تأتي غيرها حتى صارت الحياة والظروف من حولها معقدة فما عادت هذه المرأة تعرف كيف تتعامل مع واقعها فى جميع الاتجاهات فتبلورت لديها فكرة العنف، الذي يسيطر على كل تلك الأحوال ليحرك الحياة بمزيد من الألم والانكسار.

العرض بطولة الفنانة المتألقة رباب طارق، ومخرج منفذ رامي الطنباري، وعلي الغريب، وموسيقى ومؤثرات أحمد عصام، وإخراج أبو بكر الشريف، ديكور نور سمير.

ومن المنتظر أن يشارك عرض “امرأة عنيفة” بعد عودته من الجزائر في فعاليات الدورة الثانية من مهرجان “آفاق مسرحية الدولي” المزمع إقامته في القاهرة في أوائل نوفمبر المقبل .

جدير بالذكر أن العرض شاهده جمهور ولاية “سطيف” الجزائرية في مارس الماضي ولاقى ترحيبا كبيرا.

 


http://dostor.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.