أخبار عاجلة

المسرح كثير من المشاهدين قليل من الإيرادات

فتحت الدولة مسارحها في موسم عيد الأضحي علي مصراعيها لتستقبل جمهور العيد الذي مل الجلوس في المنزل بسبب عمليات العنف التي انتشرت في الشارع وحظر التجوال، مما جعل المواطن المصري متخوفاً من الخروج وعدم إمكانية الرجوع لمنزله مرة أخري قبل ساعات الحظر.

وبالرغم من الدعاية الضعيفة للمسرح أمام السينما التي خصص لها المنتجين ملايين الجنيهات، فإن الجمهور حافظ علي تواجده بقاعات المسرح وامتلأت المسارح عن آخرها بالمحبين لذلك الفن ولكن محصلة الشباك في النهاية لا تتجاوز الــ 1000 جنيه.

أكد الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، أن المسارح شهدت جمهوراً كبيراً بعد فترة من التخاذل والتراجع علي مستوي جميع المسارح بالقاهرة والإسكندرية حيث استطعنا عرض مسرحية «حلم بلاستيك» الذى كان إيراده 1420 جنيهاً في أول يومين عرض له، بالرغم من وقوف عدد كبير من الجمهور بالقاعة لعدم وجود كراسي للجلوس وأصروا علي الحضور.
العرض بطولة سمر جلال، وفهد إبراهيم، وأحمد يحيي، وراندا عصام، ومحمد مسعد، ومحمود سامي، ووئام عصام، ورنا حمدي، وربا شريف، وهند الشيمي وشهاب الدين يونس، وهو نتاج ورشة ارتجال ومن كتابة وإخراج شادي الدالي.
وأضاف: بعد نجاح العرض طالبت شادي تحضير عرض آخر له هو والمجموعة بعنوان «ضحك السنين» بجانب توفير الدعاية اللازمة لهم وجميع الإمكانيات التي يحتاجونها.
أما مسرحية «عاشقين ترابك» علي مسرح الليسيه بالإسكندرية فكانت تجمع بمعدل 700 جنيه في الليلة وتم شغل أغلبية مقاعد المسرح، وإذا استمروا علي ذلك النجاح سوف نمد مدة عرضهم أسبوعين آخرين.
كذلك الأمر بالنسبة لمسرحية «هنكتب دستور جديد» علي المسرح العائم حصدت في أيام العيد حوالى 4 آلاف جنيه بمعدل ألف جنيه يومياً مع شغل جميع المقاعد.
وواصل فتوح حديثه قائلاً: في النهاية المسرح سلعة مدعمة للشعب لا تجني تكلفتها، ولكن يكفينا عودة الجمهور للمسرح، فهذه هي رسالتنا الأولى وهدفنا.. وأضاف أن ما تحقق خلال العيد يعد مؤشراً جيداً، فهناك عروض استمرت أكثر من 45 ليلة عرض ولم تجن إلا 5200 جنيه وكلفت الدولة ما يقرب من الــ 290 ألف جنيه وعدد روادها لم يتخط الــ 820 فرداً.
وبسؤاله عن الخطط الجديدة للمسرح بعد العيد قال: نقوم بتحضير مؤتمر صحفي للإعلان عن العروض الكبيرة بالبيت الفني، ومنها «رحلة للغد» بطولة فاروق الفيشاوي ومحمود الجندي وإخراج محمد عمر، و«الشعب لما يفلسع» بطولة أحمد بدير وتأليف محمود الطوخي وإخراج خالد جلال، وإعادة عرض «خط أحمر» لحنان شوقي التي ستكرم بها في دولة تونس، ومونودراما لنشوي مصطفي وإخراج تامر كرم، و«جيفارا» لفتحي عبدالوهاب وإخراج أحمد عبدالعزيز، و«بث مباشر» بطولة أشرف عبدالباقي وإخراج عادل أنور وتأليف محمد الماغو
ط.

 

كتب – علاء عادل:

http://www.alwafd.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.