عواطف نعيم.. تقود برلماناً نسائياً في المسرح

فكرة طريفة أن تقود امرأة برلماناً خاصاً بالنساء .. ويبدأنَ التحكم بالأزواج من خلال تسلط كان يقوده من قبل الرجل ! وهنا انقلبت الصورة وكأن واقع الحال يقول يوم لك ويوم

عليك .هذا البرلمان النسوي هو حالة افتراضية في المسرح العراقي اطلقت له العنان  الفنانة الدكتورة عواطف نعيم بمعية مجموعة جيدة من نساء المسرح العراقي من شتى الأجيال .. من الرواد ومن جيل الوسط ومن الشباب لكنهن جميعاً يجتمعن  تحت راية  د. عواطف نعيم .

(برلمان النساء ) نص مسرحي أعدته الفنانة عواطف نعيم عن نص للكاتب الإغريقي ( لارستو فان ) وهو يتحدث عن زمن قديم جداً لكنها استحضرته وبنت إسقاطاته على أحداث العراق وما يعيشه اليوم من محنة .
يؤدي شخصيات المسرحية الفنانة فاطمة الربيعي وآسيا كمال وزهرة الربيعي  وسمر محمد وساهرة عويد وسوسن شكري وبتول كاظم وأسيل عادل وإيمان عبد الحسن وبيداء رشيد إلى جانب الفنانين عبد الأمير الصغير وحسين سلمان .
كما يشارك في تصميم السينوغرافيا سهيل البياتي والإدارة المسرحية لسلام السكيني والمكياج والأزياء لعماد غفوري ويستغرق العرض ساعة كاملة وستقدم  على المسرح الوطني في  هذا الشهر   .
إن مثل هذه المسرحية التي تقدم المرأة بهذه الطريقة المحببة والكوميدية ،أعتقد أنها ستسجل اكثر من مفاجأة لاسيما ان الكثير من ممثلات العرض لم يقدمن الكوميديا من قبل فكيف سيستقبلن الجمهور … هذا ماسنراه عند مشاهدة المسرحية خلال شهر تشرين الأول .
وقد تحثت بعض البرلمانيات عن شخصياتهن فقلن : –
الفنانة فاطمة الربيعي قالت إنها رئيس البرلمان ويتم اختيارها بطريقة ديمقراطية. ويضم البرلمان مجموعة كبيرة من فناناتنا المعروفات مثل آسيا كمال وسمر محمد وسوسن شكري وأسيل عادل وغيرهن. وأعتقد ان المسرحية ستحقق نجاحا طيباً لأن عنصر الكوميديا سيكون حاضرا في موضوعة غريبة عن أعمالنا السابقة . والشخصية صارمة بعض الشيء بالرغم من لجوئها للطرق الديمقراطية في حل مشاكل ممثلي الشعب. على العموم هناك جانب سلبي وآخر إيجابي في آن واحد .
أما الفنانة سوسن شكري فقالت:-
أؤدي شخصية المرأة الحامل التي تقوم في كل عام بإنجاب طفل جديد حتى تبقى تتمتع بإجازات الأمومة وتنهي العام بدون عمل. أي تأخذ راتبا بدون ان تقدم عملا للشعب كما هو حال أعضاء البرلمان اليوم .
الفنانة أسيل عادل قالت :-
شاركت في هذه المسرحية التي تقوم بإخراجها الفنانة الدكتورة عواطف نعيم, وأمثل فيها شخصية امرأة عصابية تتشاجر مع الجميع وتحاول السيطرة على الكل من خلال الحديث والهوسة التي تفتعلها. كما تسعى للفوز بمنصب رئيس البرلمان لأن طموحها لا حدود له لكن ليس كل شيء تتمناه يحصل فتستسلم للأمر وترضخ لإرادة الجميع في اختيار  الفنانة فاطمة الربيعي كرئيسة .
في حين قالت الفنانة آسيا كمال إنها تمثل في المسرحية دور امرأة جادة وملتزمة وتعمل من اجل شعبها رغم العراقيل التي تواجهها. فهي لا تبحث عن الامتيازات بقدر بحثها عن قرارات تخدم الناس وتوجهاتهم.
كما قالت الفنانة سمر محمد:-
إن شخصيتها في مسرحية برلمان النساء هي شخصية متلونة بكل شيء وتتغير حسب المصالح والأهواء والارتباطات. فالتلون شعارها في الحياة لأنه يخدم مصلحتها الشخصية حسب.

 

قحطان جاسم جواد

http://www.almadapaper.net/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة