أخبار عاجلة

عراقي ومصرية وأردنية يحصدون جوائز النص المسرحي للأطفال في الشارقة

 

فاز الشاعر العراقي جليل خزعل بالجائزة الأولى لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الشارقة مقراً لها.

وتعد هذه المسابقة أهم المسابقات على الصعيد العربي التي تسعى إلى تعزيز مكانة النص المسرحي في المشهد الثقافي.

وبلغ عدد المتنافسين في الدورة الخامسة للمسابقة هذا العام، أربعة وثمانين متنافساً من أغلب البلدان العربية، وقد مرّت النصوص المشاركة بثلاث تصفيات، تأهل منها للمرحلة الثانية 48 نصاً، ثم تأهل للمرحلة الثالثة 26 نصاً.

وفازت منها ثلاثة نصوص حيث حصل الكاتب جليل خزعل المتخصص بالكتابة للاطفال من العراق على الجائزة الأولى عن نصه (هدية العصفور).

وحصلت الكاتبة صفاء البيلي من مصر على الجائزة الثانية عن نصها (استغماية)، فيما كانت الجائزة الثالثة من نصيب الكاتبة الأردنية هيا صالح عن نصها (من حقي).

وستطبع النصوص الفائزة في كتاب خاص يصدر الهيئة العربية للمسرح. كما يتم تكرم الفائزين ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي سيقام في العاشر من شهر كانون الثاني/ يناير في الشارقة.

والجدير بالذكر أن الشاعرجليل خزعل يعد من أبرز شعراء الأطفال. وقد أصدر أكثر من ستين كتاباً للأطفال في مجال الشعر، والقصة، والحكايات المصوّرة، والكتب العلمية. بالإضافة إلى عشرات البحوث، والدراسات، والمقالات الصحفية حول أدب وثقافة الطفل.

كما كتب العشرات من الأغاني والأناشيد، والمسرحيات، وأفلام الرسوم المتحركة، والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.

وشارك الكثير من المهرجانات، والمؤتمرات الثقافية والأدبية الخاصة في أدب وثقافة الطفل. وحصل على جوائز كثيرة عن أعماله الأدبية للأطفال التي طبعت في أغلب بلدان الوطن العربي. وترجمت إلى اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والكردية، والفارسية، والعبرية.

وتدرّس نصوصه في مناهج الدراسة في مراحل رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمعاهد والجامعات في العراق وبعض الدول العربية.

 

 

http://www.middle-east-online.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.