أخبار عاجلة

عبدالرسول: مهرجان الشباب دعم المسرح الخليجي

وسط حضور حشد من وسائل الإعلام، انطلقت فعاليات المركز الإعلامي للدورة العاشرة للمهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج

العربية يوم أمس الأول في مسرح الدسمة، حيث عقد المخرج عبدالله عبدالرسول، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان، ونائب المدير العام لقطاع الشباب في الهيئة العامة للشباب والرياضة، مؤتمرا صحفيا، وسينطلق المهرجان الليلة بحضور وزير الإعلام والشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، ويستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، شارك في المؤتمر الصحفي، الذي أداره رئيس المركز الإعلامي الزميل مفرح الشمري، نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا، ورئيس مسرح الشباب علي وحيدي، ومدير إدارة الهيئات الشبابية بالإنابة خليفة الطراروة.

استعرض عبدالرسول في البداية فكرة المهرجان، التي انطلقت من الكويت عام 1985، لافتا الى انه ساهم في إبراز عدة وجوه مسرحية شابة لا تزال مستمرة في العطاء، وتقود الحركة المسرحية الخليجية في الوقت الحالي، مؤكدا أن المهرجان حظي بدعم من وزارات الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي، ولم يشهد أي اعتذارات، وساهم في تنشيط الحراك المسرحي الشبابي، مثمنا دور الهيئة العامة للشباب والرياضة التي سخرت كل الإمكانات لهذا الحدث المسرحي.

المسابقة الرسمية

تطرق عبدالرسول الى مشاركة دولة الكويت بالعرض المسرحي «حنظلكم واحد» في المسابقة الرسمية، الى جانب العرض الافتتاحي «درب السلامة»، وأربعة عروض موازية ستعرض تباعا في مسرح كيفان.

أما العروض الخليجية الشبابية المشاركة في المسابقة الرسمية، فهي: «عجوزان» من الإمارات، «ما وراء العتمة» للسعودية، «الحلم» للبحرين، «الهام» لسلطنة عمان، «مساء للموت» من قطر، وسيتضمن المهرجان فعاليات وأنشطة متنوعة، منها حلقات نقاشية وأنشطة المركز الإعلامي الذي سيقوم باستعراض التجارب المسرحية الشبابية.

تكريم الشباب

وأشار عبدالرسول الى أن قائمة المكرمين في المهرجان تضم يوسف بوهلول من مملكة البحرين، فهد القريشي من دولة قطر، محمد الحملي من دولة الكويت، مروان صالح من دولة الإمارات، فهد الحوشاني من المملكة العربية السعودية، عيسى عجزون من سلطنة عمان، داعيا الشباب المسرحي والفنانين الى حضور تلك الفعاليات التي ستدعم وتحفز الشباب الخليجي على مواصلة العطاء، كما أشار الى تشكيل 130 شابة وشابة من المتطوعين الذين يعملون في لجان المهرجان.

لجنة التحكيم

كشف عبدالرسول أن لجنة التحكيم في المهرجان برئاسة د. فهد السليم، وعضوية محمد النهاري من سلطنة عمان، عبدالله الرميثي من دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد البلم من دولة قطر، يوسف بوهلول من مملكة البحرين، نوح الجمعان من المملكة العربية السعودية.

وحول مشاركة اليمن في مثل هذه الفعاليات المسرحية، قال عبدالرسول إن هذه المسائل تبحث تحت مظلة اللجنة الفنية، مؤكدا أن الجوائز تخضع للوائح المهرجان، لافتا الى أن الكويت قدمت مقترحا لإقامة ورش مسرحية للشباب، الى جانب أن هناك رغبة لمشاركة العروض المسرحية المتميزة في المهرجان خلال مهرجاني دبي والطائف، بغض النظر عن النتائج في المسابقة الرسمية.

الافتتاح والختام

أما نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا علي وحيدي، فتحدث عن الترتيبات والتحضيرات للمهرجان الشبابي المسرحي، التي استغرقت عدة أشهر، مبينا أن المخرج عبدالله البدر سيتولى إخراج حفلي الافتتاح والختام، وهو من العناصر الشبابية التي أثبتت حضورها وتميزها، لافتا الى أن مسرحية «درب السلامة»، التي ستقدم عرضها الليلة، ستحاكي واقع الشباب المسرحي عبر طابع كوميدي خفيف، متمنيا أن تحقق مسرحية «حنظلكم واحد» تطلعات شباب الكويت في المنافسة وحصد الجوائز.

وتطرق الى الأعمال المسرحية التي ستمثل مسرح الشباب، وهي: «رياح التغيير» للمؤلف عبدالكريم الهاجري والمخرج عبدالعزيز النصار، و«بروفايل» للمؤلف والمخرج المصري محمد محب، إضافة لمسرحيتي «محطة 50» لنصار النصار، و«يوميات أدت الى الجنون» ليوسف الحشاش.

حافظ الشمري

http://www.alqabas.com.kw

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *