أخبار عاجلة

حصدن جوائز الدولة في التفوق والإبداع..محسنة ومنال ونهاد صليحة..3 نساء من مصر

بعد مشوار حافل بالانجازات والنجاحات حصدت المراة المصرية الجوائز والتقديرات ..وعلي مدار التاريخ أثبتت حواء كفاءتها ..وتميزها..ولم يكن مشوارها سهلا بل كان حافلاً  بالارادة والتحدي والتصميم ..ولم تترك مجالا إلا وطرقته وتركت بصمات وعلامات واضحة فيه.

وقد حصدت حواء المصرية ثلاث جوائز تقديرية في مجالات الفن والموسيقي والادب ، وهن الفنانة محسنة توفيق ، والناقدة الكبيرة الدكتورة نهاد صليحة، وفي مجال الموسيقي عازفة الهارب الشهيرة منال محيي الدين. 

الفنانة محسنة توفيق ولدت عام 1939 حصلت علي بكالوريوس زراعة عام 1968 …ونظرا لنشاتها في بيئة فنية .. فقد سبقتها الي هذا المجال شقيقيتها المذيعة فضيلة توفيق الشهيرة ب (ابلة فضيلة )..وشقيقتها الاخري الممثلة (يسرا )..ليست الفنانة يسرا المعروفة )…عشقت الفن ولعت بالتمثيل وتشخيص الادوار..مثلت العديد من الادوار وقامت بالكثير من البطولات …ففي مسلسل (ام كلثوم ) مثلت دور صفية زغلول الذي ادته ببراعة واقتدار استحقت عليه التقدير ..لعبت ايضا دورا من اروع واهم ادوارها وهو دور (نفيسة ) في مسلسل “ليالي” مع باقة من المع النجوم، حيث تباروا جميعا في هذا العمل المبدع الذي يعد من اهم علامات الاعمال الدرامية العربية …مثلت ايضا في مسلسل (المرسي والبحار )…..(وجع البعاد ) وذلك الي جانب ادوارها المتميزة في المسرح. 

أما الدكتورة نهاد صليحة فهي ناقدة مسرحية ..وأستاذة النقد والدراما بكلية اداب جامعة القاهرة..أول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي العربي ، استخداما مميزا .

ولدت في عام 1945 حصلت علي لسانس اداب قسم اللغة الانجليزية جامعة القاهرة عام 66.ولم يقف طموحها عند هذا الحد بل واصلت طموحها وحصلت علي الدكتوراة في المسرح من جامعة (اكسترا ) بالولايات المتحدة الامريكية …ثم ماجستير في الادب الانجليزي. 

أما عازفة (الهارب )…منال محيي الدين …فهي اول عازفة مصرية علي هذه الالة.. وهي واحدة من افضل 10 عازفات للهارب علي مستوي العالم …عشقت العزف علي الة الهارب وهي في العاشرة من عمرها.. حصلت علي بكالوريوس كونسرفتوار بالقاهرة عام 87 .. سافرت الي المانيا لتحصل علي الدراسات العليا في المعهد العالي للموسيقي والفنون التعبيرية في فرانكفورت (وهو اعلي مؤهل في العزف علي الة الهارب ).

مثلت مصر في عدة مهرجانات دولية وعالمية …فقد كانت خير سفير لمصر في مهرجان المرأة المبدعة باليونان الذي عقد تحت اشراف منظمة اليونسكو …وفي مهرجان الدولي لالة الهارب في مدينة براغ بالتشيك …كما شاركت في المهرجان الدولي لالة الهارب بمدينة (ريودي جانيرو ) في دورته الثانية.

وشاركت في مهرجان افتتاح الجناح المصري الجديد في متحف اللوفر بباريس عام 97، واستعان بها المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلمي المصير ..والمهاجر..وقامت بتسجيل الحفلات مع المطربات ..انغام …نجاة الصغيرة ..ماجدة الرومي.

يذكر ان الجائزة التقديرية قيمتها المالية 200 الف جنيه .. ويأتي الفوز بهذه الجائزة من خلال التصويت السري لاعضاء المجلس الاعلي للثقافة في شهر يونيو من كل عام ..ولكن في هذا العام تاخر نظرا لانقسام المثقفين حول تعيين وزير الثقافة السابق (علاء عبد العزيز ) والتي ادت قرارته الي الفرقة والانقسام.

 

وفاء الشامي

http://www.el-balad.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.