رئيس البيت الفني للمسرح: سنعرض 11 مسرحية في العيد

قال فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح أن المسارح تستعد لاستقبال الجماهير من اليوم الثاني لعيد الفطر ولمدة 15 يومًا، موضحًا أنه سيتم عرض مسرحية

 

«المحروس والمحروسة» على خشبة مسرح ميامي، الذي يشاركف يبطولتها كل من الفنانين سوسن بدر، أحمد راتب، ومن تأليف أبو العلا السلاموني، ومن إنتاج فرقة المسرح القومي، إضافة إلى مسرحية «مصر الجديدة» التي ستعرض على مسرح الغد، وهي من تأليف وإخراج إسماعيل مختار، وبطولة وفاء الحكيم، وأخيرًا مسرحية «سلقط في ملقط» من إنتاج فرقة الطليعة وستعرض في قاعة زكي طليمات.

 

 

وأضاف «أحمد»: وسيتم عرض مسرحية (عاشقين ترابك) على مسرح الساحة، وفي قاعة صلاح عبد الصبور سيتم عرض مسرحية (الجزء الأول) وهي من بطولة مجموعة من الشباب ومن تأليف ياسر علام وإخراج محمد الشرقاوي، كما ستعرض فرقة الشباب على المسرح العائم الصغير عرض (شق القمر) وسيعرض الكوميدي مسرحية (محصلش) بطولة محمود الحديني ومنى حسين».

 

 

وأشار إلى أن مسرح العرائس سيقدم عرضين هما مسرحية «عروسة خشب» و«نور القمر» على مسرح العرائس والحديقة الدولية، كما سيعرض المسرح القومي للطفل على خشبة مسرح متروبول مسرحية «الجميلة والوحش» موضحا أن هناك مسرحًا جديدا هو مسرح «الميدان» في ساحة الهناجر بالأوبرا وسيعرض أمسية «على اسم مصر» لصلاح جاهين.

 

 

وتطرق إلى انتقاد البعض له بسبب إنشاء فرق جديدة قائلًا: «أنا رئيس البيت الفني للمسرح وأكثر واحد يعرف ظروفه وميزانيته، وسيتم إنفاق الميزانية على العروض الجديدة، والمشكلة أن الميزانية لا تكفي حتى شهر نوفمبر، لذلك اجتمعت مع مديري المسارح وطلبت منهم أن نعمل طوال هذه الفترة بكل طاقتنا حتى نغطي السنة كلها وألا يتوقف العمل في شهر نوفمبر»، معقبًا: «الشاطرة بتغزل برجل حمار».

 

وأضاف: «من ضمن المسارح التي سيتم تجديدها مسرح (ملك) الذي انضم للبيت الفني منذ 4 سنوات، وسننظم فيه عددا من الورش في مجالات التمثيل والإخراج والصوت والإضاءة، كما سنستعين بخبراء أجانب لتقديم دورات تدريبية فيه وذلك توفيرًا لنفقات السفر إلى الخارج، أما مسرح الميدان فسيتم إنشاؤه في ساحة الهناجر بدار الأوبرا، كما سيعاد افتتاح قاعة يوسف إدريس، ولا أعرف ما هي المشكلة التي تسببنا فيها، فهل من ينتقدونا لا يجدون وقتا إلا للكلام».

 

 

وأوضح أنه يعلم أن هناك فسادًا في المسرح، وأنه يسعى بالفعل للقضاء عليه بدلا من أن «يندب حظه» فقط، مؤكدًا أنه جاء لمنصبه لكي يعمل وليس ليتكلم فقط  موجهًا حديثه لمن ينتقدون البيت الفني قائلًا: «عليهم أن يصمتوا ويركزوا جهودهم في العمل لأن مصر لن تتقدم بهذه الطريقة التي تعتمد على النقد الهدام».

 

 

وقال: «منذ أن توليت المسؤولية وأعلم أن المسرح يمر بظروف صعبة لكن لدي هدفان أساسيان سأحارب من أجلهما، الأول إعادة الجمهور للمسرح، والثاني أن أجوب بالعروض المسرحية في جميع المحافظات حتى نصل لكل الناس، ولدي مشروع قومي كبير أنتظر فيه رد وزير الثقافة الدكتور صابر عرب وهو عبارة عن إصدار كارنيه يتضمن اشتراكا سنويا ولا تزيد قيمته السنوية عن 50 جنيها ويستطيع الشخص الذي يحمل هذا الكارنيه أن يدخل أي مسرح في جميع أنحاء مصر طوال العام».

 

 

وأضاف: «لدي أيضا خطة للتواصل مع الفنانين الكبار مثل نور الشريف وأحمد بدير وأشرف عبدالباقي وعدد آخر من النجوم لتقديم عروض كبيرة على خشبة مسرح الدولة».

 

أميرة عاطف

 

http://www.almasryalyoum.com

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.