أخبار عاجلة

المرآة والتخييل: كتاب جديد للناقد عواد علي

صدر حديثاً عن دار نينوى للنشر والتوزيع كتاب جديد للناقد والروائي العراقي عواد علي بعنوان “المرآة والتخييل: مقاربات في المسرح العربي”، يتألف من فصلين،

 

خصص الأول لقراءات نقدية في عروض مسرحية عربية من الأردن والعراق والجزائر وسوريا ومصر للمخرجين: جواد الأسدي، خالد الطريفي، نبيل الخطيب، مجد القصص، أحمد حسن موسى، سامر عمران، أحمد حلاوة، حميدة آيت الحاج، عز الدين عبار، وعصام سميح البلبيسي.

من عناوين هذا الفصل: “نساء السكسو.. فون: صورة الوطن في انزلاقه إلى الهاوية”، “العرس الوحشي: المارينز واستباحة الجسد العراقي”، ” قصة حب الفصول الأخيرة: الحرب وتشظي الذاكرة”، ” المهاجران: تراجيديا الاغتراب واندثار الحلم”، ” أحلام شقية: المسرح حين يتمرأى في ذاته”، ” بلا عنوان: الاغتصاب الرمزي وخيار التحدي”، “حلم اسمه ليلة حب: شكسبير بثياب الفرجة”، “لقاء الريح: محمود درويش في الفضاء المسرحي”، و”أوراق الحب… أوراق الحياة”.

أما الفصل الثاني فقد تضمن قراءات نقدية في ستة نصوص مسرحية وسردية للطفية الدليمي، مؤنس الرزاز، كريم جثير، عبد الرزاق الربيعي، رشا فاضل، ومحمد الغزي.

من عناوين هذا الفصل: “الليالي السومرية: تفكيك الحضور النسوي في ملحمة جلجامش”، “الأقنعة: تجربة رائدة في مسرح الصورة”، “هبوط عشتار إلى بغداد: إله الخصب في قبضة المارينز”، “رامبو في المسرح العربي”، “قبعتان ورأس واحد: السرد المشهدي صيغةً مهيمنةً”، و”ابن رشد: الحكمة في مواجهة القوة”.

 

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *