الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية تقيم ورشة الإعداد المسرحي في الدمام السعداوي و الكيلاني يشرفان على التدريب.

الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية

تقيم ورشة الإعداد المسرحي في الدمام

السعداوي و الكيلاني يشرفان على التدريب.

 

 

من سعود عبد العزيز السفيان.الدمام.

تقيم الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون- فرع الدمام ورشة تكوين و تأهيل مسرحي لمدة شهر كامل، و ذلك على مرحلتين فنيتين، يشرف على المرحلة الأولى المسرحي البحريني عبد الله السعاوي، فيما يشرف على المرحلة الثانية المسرحي الجزائري هارون الكيلاني.

و يتضمن برنامج الورشة

  • تمارين عامة / جسد و صوت باللعب المطلق و درامية التمرين و في مستوى التعبير الصامت و المجرد.
  • المؤلف  و التأليف و قراءة النص و أصول تمرين قراءة الطاولة و استنباط مقومات الشخصيات الدرامية، و دراماتورجيا النص و الشخصيات
  • سبل فهم الشخصيات و تفكيكها رسم ملامح الشخصيات والتعرف إلى الشخصية بخواصها الأربع : الجسمية ، الوجدانية ، النزوعية ، والإدراكية.
  • فنون الإلقاء، و لغة الجسد و الإيقاع الداخلي و الخارجي.
  • بدء رسم ملامح مناخ الحدث و تفعيل الخيال لإعادة بناء المكان و الشخصيات و الأدوات و المؤثرات
  • علاقات الممثل بالزملاء على الخشبة و بالمحيط من فراغ و أدوات، و مؤثرات
  • التمثيل و فن الاختزال و البلاغة في التعبير.

الفنان المسرحي  عبدالله السعداوي أتم الجزء الأول من الورشة إعداد الممثل في مرحلتها الأولى والتي استمرت لمدة اسبوعين بواقع أربع ساعات يومية

كما

ستقدم الورشة في ختامها مرحلتها الاولى تمرينين مسرحيين بما يقارب العرض المسرحي مستندين على كل ما تقدم من تمرينات تخص المحاور السابقة وذلك في يومي الخميس والجمعة الموافق لـ ٢٠ و ٢١ يونيو ٢٠١٣.

الفنان الجزائري هارون الكيلاني سيتابع المرحلة الثانية من الورشة وصولاً إلى تجسيد رؤية أشمل و أكثر تعمقاً في المهارات و المعارف التي تم الاشتغال عليها، و قد قرر السعداوي الاستمرار في الورشة برفقة الكيلاني مساعداً و متدرباً وفاءً منه للمهمة النبيلة التي حضر من أجلها . و يعتبر السعداوي من أهم الرموز المسرحية في منطقة الخليج، كما يعتبر الكيلاني من المخرجين المجددين في المسرح الجزائري .

الهيئة العربية للمسرح تعتبر تعاونها مع الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون أنموذجاً في الشراكة الإيجابية و الفاعلة، و التي تسعى إليها الهيئة مع كافة الجهات المسرحية العربية.

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.