أخبار عاجلة

فرقة “اويسيس” (الواحة) المسرحية العربية تنطلق في لندن بتقديم عملين الشهر المقبل

انطلقت في لندن فرقة “اويسيس” (الواحة) المسرحية المكونة من ممثلين وكتاب ومخرجين عرب والهادفة الى تعميق فهم الثقافة العربية والباحثة عن افكار جديدة من خلال التفاعل والتجارب المشتركة. وانضمت الفرقة الى منظومة “شباك” الثقافية التابعة لمؤسسة عبد المحسن القطان.

وستبدأ “اويسيس” نشاطها بتقديم “كان يا ما كان” التي يشترك فيها الممثل عمار حاج محمد مع عليا الزغبي على مسرح “ذي كوكبيت” قرب ادجوير رود في لندن في السادسة من مساء 23 حزيران (يونيو) المقبل.

وعليا الزغبي ممثلة لبنانية-سورية حاصلة على ماجستير في المسرح التطبيقي من كلية لندن للصوتيات والدراما، وقد فازت بجائزة تريلبليزر في مهرجان ادنبرة الدولي للافلام لدورها في فيلم “ترابيل سليبنغ” ورشحت لجائزة “بافتا” لافضل اداء في 2008.

وفي “كان يا ما كان” تكيف عليا قصصها الشعبية المفضلة لتعطيها طابعاً يردد اصداء معاصرة في موسم “شباك” الثقافي.

اما عمار حاج احمد فهو ممثل وشاعر وصانع افلام سوري. وبعد التخرج من كلية الفنون الدرامية في دمشق عام 2008 شارك عمار في عدة افلام ومسلسلات تلفزيونية ومسرحيات في سوريا.

وفي “كان يا ما كان” سيتبع عمار خطى الحكواتي مسترجعا قصصا قديمة باسلوب جديد.

ثم يظهر عمار في مسرحية “مولانا” في “موزاييك رومز” في منطقة ايرلز كورت في لندن (22 كرومويل رود، لندن اس دبليو 5، صفر اس دبليو).

تروي المسرحية قصة شاب في دمشق اسمه عابد على وشك ان ينضم الى مجموعة صوفية ليتعلم فنون طريقة “الحضرة” ثم يكتشف ان هذه الطريقة لا تناسبه بسبب شوقه الى ما هو اسمى واعمق. ويقع في وقت لاحق في غرام جارة اوروبية. ويظهر له في المنام الشيخ الاعظم محيي الدين وتفتح امامه آفاق التجربة الصوفية ويطمئنه الشيخ الى ان الحب هو اساس الوجود والرابط ما بين اعضاء الكون.

 

http://www.alquds.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.