أخبار عاجلة

منتدى الرواد يحتفي بالمخرج المسرحي حاتم السيد

– احتفى منتدى الرواد الكبار الثلاثاء بمسيرة المخرج المسرحي حاتم السيد من خلال قراءات نقدية وشهادات حول اشتغالاته الابداعية لعدد من الكتاب.

وقدم الروائي صبحي فحماوي شهادة حول السيد بوصفه رائداً مسرحياً، لافتا الى أحاسيسه وتفاعله مع العمل المسرحي خاصة في تادية الممثلين لأدوارهم بدقة، وقلقه وحيرته في تحسس مواطن النجاح أو الفشل، وتساؤلاته الدائمة عن انفعال المتلقي بالعرض أو عدمه.

واوضح رؤية السيد لمنحى التجريب في المسرح التي تشير الى ان من يملك التجريب هو الذي لديه تجربة طويلة في المسرح وأصبحت لديه فلسفته الخاصة ويمتلك أدواته الفنية، لأن التجريب هو ابتداع وسائل جديدة لإيصال الأفكار أو المعاني المراد توصيلها للمتلقي مبينا ان المسرح عمل جماعي يكمل بعضه بعضاً وهذا يحتاج إلى دعم الدولة .

وعرض الناقد عبدالله رضوان الذي ادار الامسية سيرة ذاتية للمخرج السيد تحدث فيها عن نشأته وتكوينه الفني بين عامي 1948 – 1960.

كما تحدث عن دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة حيث تتلمذ على اهم اساتذة السينما والمسرح في مصر، وكانت تجربته الأولى في الاخراج لدى عودته الى الاردن مسرحية (الزير سالم) التي تحكي عن الصراع بين أبناء العمومة.

يذكر أن الفنان السيد ولد العام 1946، ونال شهادة البكالوريوس في النقد المسرحي من معهد الفنون المسرحية العام 1971، عمل مخرجا مسرحيا في دائرة الثقافة والفنون (1972-2006) وترأس قسم المسرح العام 1977 كما عمل مديرا لمديرية الفنون حتى العام 2003 ومستشارا لوزير الثقافة وأمينا عاما بالوكالة قبل التقاعد وهو عضو في نقابة الفنانين الاردنيين.

ومن بين اعماله التي اخرجها للمسرح : “عفاريت القرن العشرين، قراقاش، الصعلوك، المسامير، اضبطوا الساعات، الغرباء لا يشربون القهوة، المهرج، رسول من قرية تميرة، الزبّال، والرجال لهم رؤوس” .

نال السيد العديد من الجوائز والاوسمة وشهادات التقدير والتكريم منها : جائزة الدولة التقديرية للعام 1997، وشهادات تقدير وتكريم من مهرجان قرطاج في تونس ومركز الوطن العربي بالاسكندرية واكاديمية الفنون بالقاهرة، ومهرجان المسرح الوطني المحترف بالجزائر.

 

http://almadenahnews.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.