برعاية “الشبيبة” إعلامياً… جفاف المطر وبين الماضي والحاضر.. عروض مهرجان البانتومايم أمس

 

واصل مهرجان البانتومايم الأول فعالياته على مسرح أوبار في المديرية العامة للتراث والثقافة في محافظة ظفار، الذي تنظمه فرقة صلالة الأهلية ويستمر خمسة أيام، 4 – 8
مايو الجاري؛
من جانبه رحب مدير المهرجان بالحضور، وتحدث عن مشوار فرقة صلالة الأهلية والإنجازات خلال مسيرتها، ومنها إقامة مهرجان البانتومايم الأول، كأول مهرجان يقام في دول منطقة الخليج العربي، والمعروف بفن الإيماء؛ بعدها تم التعريف بلجنة التحكيم المكونة من: رئيس اللجنة د.عادل عبده من جمهورية مصر العربية، د. كاملة الهنائية من جامعة السلطان قابوس، والمخرج عبدالله حيدر من تلفزيون سلطنة عمان.
مسرحية قش
انطلقت مساء أمس الأول أولى العروض المسرحية التي تتنافس على جوائز المهرجان مقدمة من فرقة صلالة الأهلية بعنوان مسرحية “قش” وهي من تأليف هيثم الشنفري وإخراج فيصل المرهون وتمثيل: معمر الشحري، نجيب محفوظ، معتز اليافعي، وأحمد باعمر.
تدور أحداث المسرحية حول مفهوم تحرير الفكر والذات، وكيف أن الانسان بيده التحرر من هذا القيد، ولكنه يجب أن يؤمن بذلك، وأن يبتعد عن الخوف من التقيد والأوهام، ويدور الصراع في المسرحية بين الممثلين بالسؤال هل يكفي تحرري أنا لوحدي أم يجب أن أحرر بقية الناس؟!.
كما قدمت فرقة الرستاق مسرحية (جفاف المطر) وهي من سيناريو محمد بن خميس المعمري، وإخراج خميس الرواحي؛ تلاها عرض فرقة كلية العلوم التطبيقية الذي حملت فكرته عنوان (بين الماضي والحاضر)، وهو فكرة لأحمد حفيظ باعمر التي أخرجها أحمد بن معروف اليافعي.
“الصندوق”
تبدأ اليوم أولى العروض المسرحية في الفترة المسائية على خشبة مسرح أوبار، حيث سيشاهد الجمهور مسرحية “الصندوق” التي ستقدمها فرقة صلالة، المسرحية من تأليف وإخراج عبدالله بن جحنون الحضري؛ والجدير بالذكر أن بطل هذه المسرحية ممثل واحد فقط واسمه وليد شعبان.
نقاش وجلسات
بعد انتهاء عرض مسرحية “الصندوق” لفرقة صلالة سينتقل الجمهور إلى قاعة أخرى مجاورة لمسرح أوبار لحضور جلسة ثقافية للتناقش والتحاور عن العروض المقدمة، حيث سيتبادل الحضور من فنانين وإعلاميين العديد من الأسئلة والنقاشات حول العرض، مما يمكن به إثراء الجوانب الفنية المختلفة وإضاءة مناطق العتمة فيه؛ ومن المؤمل على مستوى الفعاليات الأخرى خلال فترة المهرجان دعوة أحد الفنانين من المحافظة لإحياء جانب الفنون الشعبية وتقديمها لزائري المهرجان.
نادي النصر ومسرحية “الحقائب السود”
ومن جانب آخر سيشارك نادي النصر بتقديم مسرحية “الحقائب السود” بوصفه خامس عرض مسرحي يقدم في مهرجان البانتومايم الأول، المسرحية من سيناريو علي العبادي وإخراج قابوس بن محمد الشنفري؛ وتدور أحداث المسرحية حول الصراع الذي يعيشه الإنسان بين ذكرياته و واقعة من أفراح وأحزان، أما عن عنوان المسرحية “الحقائب السود” فهي دلالات لشخصية بطل المسرحية الذي يحاول أن يركب قطار الحياة.
آراء الجمهور
وكان لنا وقفة مع آراء الجمهور الحاض بحفل الافتتاح، حيث قالت د. كاملة الهنائية عضوة بلجنة التحكيم: بداية جيدة وخطوة مهمة للحراك المسرحي في السلطنة، بخاصة أن فرقة صلالة الأهلية قامت بتنظيم هذا المهرجان الذي نأمل أن يشكل بصمة في تاريخ المسرح العماني. من جانب آخر قال محمد بن خميس المعمري رئيس فرقة الرستاق: أنا سعيد جدا بالمشاركة في هذا المهرجان وتمثيل فرقتنا بعرض فني إيمائي للجمهور الموجود؛ أما محمد بن عبدالله، وهو أحد متابعي عروض المهرجان، فقد أكد أن مسرحية “القش” كانت جميلة جدا، وتملك الكثير من مقومات العرض الرائعة، وكون هذا الفن جديد علينا بالمحافظة، إلا أن هذه المسرحية أبهرتنا بطريقة العرض واستخدام الموسيقى والسينوجرافيا.

صلالة – عادل سعيد اليافعي

http://www.shabiba.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.