الحضور المسرحي للممثل على خشبة المسرح

قد يكون الممثل لاعباً مجيداً، ولكنه يفتقر الى الحضور المسرحي ، تلك الطاقة المعنوية الشخصية القادرة على اجتذاب الجمهور ، وهي هبة طبيعية وليست اكتسابا شخصيا

يعتبر الممثل وحسب الكاتب البريطاني شكسبير “روح العصر وخلاصة التاريخ”، اي المؤشر الدقيق والمعبر عن صورة المجتمع والعصر الذي يعيش فيه ، فالممثل هو من صنع المسرح وهو من يحتل البؤرة المركزية في العرض المسرحي، لان المخرج لا يستطيع ان يجسد رؤيته والمحمول الفكري والجمالي للعرض بدون الممثل، فهو حامل الفكر والرسالة وهو القلب النابض في العرض المسرحي ، لن ينهض بالعرض ولن يحيي الخشبة اذا لم تتوافر لديه التقنية واذا لم يتمتع بالقدرة على التمثيل من خلال امتلاكه تقنية الاعداد والتدريب وقبلها التمتع بإمكانات ذاتية.

 

من الضروري ان تكون لدى الممثل امكاناته الذاتية التي يتمتع بها قبل دخوله مرحلة الاعداد والتدريب ، فعليه ان يتمتع بالوحدة التي تعتمد على العامل الجسماني والنفسي  قي ابداع الممثل، وان يعيش المشاعر الحقيقية للشخصية وان يقيم علاقة حقيقية مع الفراغ – خشبة المسرح – والكتل ومكونات الفضاء المسرحي.

لذا يجب على الممثل ان يتمتع بتقنية عالية يمكنه من خلالها ايصال اي حالة عبر اسلوب تعبيري ايحائي ولكن بالتوافق مع القوانين الموضوعية لفن التمثيل والتركيز على جانب الخيال والطاقة الجسدية والفكر والابتكار في ذواتهم وادواتهم.

ونستنتج من ذلك ان الممثل المبدع الذي يمتلك المعرفة العلمية والثقافة والوعي وينشيء هذه العلاقة مع المتلقي انطلاقا من بنية المتلقي الفكرية والمعرفية والجمالية والقيمية والاخلاقية والمجتمعية، حيث يعيش كل منهما.. لذلك يتلقى الممثل تدريبات لإقامة علاقة تواصلية مع الجمهور وورش العمل والدورات التدريبية واستوديو الممثل .

وعلى الممثل ان يكون ملما بتفاصيل واقعه الاجتماعي والثقافي والسياسي حتى يستكمل نص الكاتب من خلال تفسير المخرج لتبني هذه التفاصيل على خشبة المسرح .

فعلى الممثلين الشباب الاستفادة من تجارب الفنان غانم السليطي والفنان عبدالعزيز جاسم والفنان فالح فاير والفنان علي حسن والفنان جاسم الانصاري والفنان ناصر عبدالرضا والفنان ناصر المؤمن والفنان خالد الحمادي والفنان سيار الكواري والفنانة هدية سعيد والفنان علي سلطان والفنان علي ميرزا محمود والفنان محمد بوجسوم والفنان جبر الفياض والفنان عبدالله عبدالعزيز والفنان سعد بورشيد والفنان عبدالله حامد والفنان عبدالله احمد، لانهم خير مثال لجيل الشباب في فن التمثيل والابداع.

 

فهد الباكر

http://www.al-sharq.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.