مهرجان الأحساء المسرحي ينطلق اليوم بمشاركة ثمانية فرق مسرحية

تنطلق مساء اليوم الاربعاء فعاليات مهرجان الاحساء المسرحي في دورته الثالثة التي تستمر حتى 28 من الشهر الجاري وتنظمه جمعية الثقافة والفنون فرع الاحساء وبرعاية

 

نائب وزير الثقافة والإعلام د. عبدالله الجاسر، وحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وجمع من المهتمين بالمسرح. وأشار علي الغوينم مدير فرع جمعية الاحساء ورئيس اللجنة العليا المنظمة إلى أن الهدف من المهرجان الذي يقام كل سنتين هو تشجيع الاهتمام بمسرح الكبار وتطويره على أسس علمية وفنية حديثة، سعياً للوصول إلى مسرح هادف وممتع مخصص يتم من خلاله اكتشاف المواهب المسرحية في جميع عناصر العرض المسرحي، وذلك في قالب “مسابقة” تنافسية بين الفرق المشاركة.

 

 

وأضاف الغوينم أن إقامة المهرجان في دورته الثالثة لهذا العام تحدوه الأمنيات بأن يحقق النجاح المتواصل الذي تحقق للدورتين السابقتين وبشكل يضمن استمراريته لسنوات مقبلة “لما يمثله من متنفس حقيقي لمحبي ومتذوقي فن المسرح”. وعن الفرق المشاركة قال الغوينم إن جميع الفرق المشاركة من محافظة الاحساء خصوصاً والمنطقة الشرقية عموماً، مع مشاركة بعض الفرق من خارج المنطقة، عدا عرض الافتتاح فسيخصص لمسرحية “بايتة” لجمعية الشارقة للفنون المسرحية بالإمارات وهي خارج المسابقة التنافسية.وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الكاتب المسرحي السعودي مشعل الرشيد، الممثل المسرحي القطري ناصر عبدالرضا والمخرج المسرحي المغربي يوسف العرقوبي. فيما سيُكرّم المهرجان خمسة من رواد المسرح الذين أثروا المشهد الفني السعودي منذ السبعينيات وهم: عبدالله بن محمد التركي، إبراهيم بن خليل الحساوي، عبدالعزيز إبراهيم الخميس، خالد المنيع، فهد بن ردة الحارثي.

أما جوائز المسابقة فستكون في تسعة أفرع على النحو التالي:

1 – جائزة أفضل ممثل أول.

2 – جائزة أفضل ممثل ثاني.

3 – جائزة أفضل نص.

4 – جائزة أفضل سينوغرافيا.

5 – جائزة أفضل مخرج.

6 – جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

7 – جائزة أفضل موسيقى تصويرية.

8 – جائزة افضل ديكور.

9 – جائزة أفضل أزياء.

يذكر أن المهرجان بدأ لأول مرة عام ١٤٢١ ه، عندما تبنى علي الغوينم مدير الفرع فكرة إقامة مهرجان مسرحي أطلق عليه اسم “الملتقى المسرحي الأول” لمسرح الشباب وقد ساعده على تنفيذها المشرف الثقافي بالمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالاحساء يوسف الخميس, إلا أن المهرجان توقف لظروف خاصة ليعود مجدداً في دورته الثانية عام 1430 ه على يد د. سامي الجمعان مدير الفرع سابقاً.

الرياض – مشعل العنزي

http://www.alriyadh.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *