أخبار عاجلة

المخرج جمال ياقوت: إنطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج 13 مايو.. وجائزة خاصة للحلول الخلاقة

أعلن المخرج المسرحي جمال ياقوت، مؤسس ومدير مهرجان “مسرح بلا إنتاج”، عن بدء فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، على خشبة مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وذلك في الفترة من 13 وحتى 18 مايو المقبل.

وقال ياقوت لـ”البديل”، إن المهرجان يشهد هذا العام مشاركة 10عروض، هي: “ليلة القتلة” تأليف خوزية تريانا وإخراج إسلام وسوف، “نص ضحكة” تأليف وإخراج وصال عبد العزيز، “فاندووليز” تأليف فرناندو آربال وإخراج  رفعت عبد العليم، “التجربة” تأليف بيتر هنديكه وإخراج أحمد عزت.

بالإضافة إلى: “بصراحة” تأليف محمود الليثي إخراج مجدي حمزة، “اه كراميلا” تأليف خوسيه شانسيز وإخراج عصام عمر، “ولد وبنت وحاجات” تأليف رشا عبد المنعم وإخراج سلوى أحمد، “بوهيميا” تأليف إيهاب جابر وإخراج إبراهيم حسن، “طرطشة شمس” تأليف نسرين نور وإخراج أحمد فتحي، و”30 فئراير” لمحمد الكلزة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان في دورته المقبلة، الناقدة الدكتورة نهاد صليحة، والمخرج المسرحي عصام السيد، والكاتب والناقد يسري حسان، والمخرج الشاب السعيد قابيل، والسينوغراف الدكتور محمود سامي.

كما ذكر ياقوت أن مشروع مهرجان “مسرح بلا إنتاج”، انطلق عام 2008 في قصر ثقافة التذوق الفني بالإسكندرية، بالصدفة بعد الإعلان عن فتح باب الانضمام لفرق القصر أمام المخرجين والممثلين الجدد، وبالفعل تقدم للمشاركة عدد كبير جدًا من الموهبين والمتميزين، تم إلحاقهم بورشة تدريبية في فنون المسرح، انتهت بتقديم عروض صغيرة كنتاج للتدريب.

وأضاف: “تم عرضها ضمن برنامج “مهرجان اليوم الواحد” بالقصر، ولاقت الفكرة نجاحًا لافتًا، وحضور جماهيري لم نتوقعه، وهو ما دفعنا لتطوير الفكرة، وصولًا إلي إقامة مهرجان كامل تحت مسمى “مسرح بلا إنتاج”، بمشاركة شباب محب للمسرح، دون الاعتماد علي أي دعم مالي، وكانت النتيجة مبهرة، وأصبحت فلسفة مهرجاننا هي الاعتماد علي (خيال المخرج)، دون انتظار المدد المالي الحكومي!”.

وفي سياق متصل، أكد ياقوت أن الشباب المشارك في ورش التدريب، والعروض التي تعرض بالمهرجان، لايتمنون أكثر من تقديم عروضهم بشكل لائق، وسط حضور جماهيري ونقدي كبيرين، قائلًا: “هذا ما نسعى لتحقيقه من إقامة فعاليات المهرجان بقاعة عرض مكتبة الإسكندرية، ومسرح بيرم التونسي التابع للبيت الفني للمسرح”.

وعبر ياقوت عن سعادتة بنجاح المهرجان، وتجاوزه لسلبيات الدورات السابقة، وتطور برامجه، والفعاليات المصاحبة للعروض، إضافة إلي ترشح عروضه للمشاركة في مهرجانات مسرحية دولية بمختلف أنحاء العالم، كان منها عرض “القطة العامية” للمخرج أحمد عزت الألفي، والذي فاز في الدور الرابعة  للمهرجان، وسافر لتمثيل مصر في إسبانيا وروسيا والمغرب.

رفض المخرج جمال ياقوت تشبيه مهرجانه، بأي مهرجان مسرحي آخر يقام في مصر، خاصة التي تعقد بتمويل حكومي كامل، سواء في فعاليات المهرجان أو إنتاج العروض المشاركة، ومنحها جوائز مالية، موضحًا أن كافة عروض المهرجان تقدم دون أي تمويل، كما يقدم المهرجان جائزة مبتكرة هي “أفضل الحلول الخلاقة”.

وعن جديد المهرجان هذا العام، يقول ياقوت: “إن برنامج الدورة الخامسة، التي تبدأ خلال أيام، تشهد عقد عدد من الورش المتخصصة، تم البدء في تنفيذ بعضها فعليًا، منها ورشة خاصة في الإنتاج المسرحي، بإشراف السويدي ريوناردوا كولدارج، بالإضافة إلى ورشة حول كيفية تنظيم وإدارة المهرجانات ونظم الإنتاج، في مقارنة بين مصر وإنجلترا وفرنسا والسويد، وأقوم فيها بالتدريب؛ لتعريف المشاركين فيها بكافة مهارات، وطرق تنفيذ وعقد المهرجانات، وكيفية تطويرها”.

كتب:

منة راشد

http://almogaz.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.