أخبار عاجلة

«فالنتينا أبو عقصا» تفوز بجائزة «إتيل عدنان للكاتبات المسرحيات»

 

علنت جائزة «إتيل عدنان للكاتبات المسرحيات» خلال مؤتمر الكاتبات المسرحيات العالميات الذي اختتم أعماله مؤخرًا في العاصمة السويدية ستوكهولم، عن فوز الكاتبة الفلسطينية الشابة «فالنتينا أبو عقصا» بجائزة هذا العام عن مسرحيتها «أنا حرة» لتميّز عملها بالإبداع ولتناولها موضوعًا مبتكرًا عالجته بلغة آسرة

ومن خلال معالجة عميقة، قلّ نظيرها، لشخصيات المسرحية. وقد تم اختيار مسرحية فالنتينا أبو عقصا «أنا حرة» من قبل لجنة تحكيم مشتركة تألفت من مبدعين وفنانين وكتّاب لبنانيين وسويديين وهم: الفنانة العربية نضال الأشقر والدكتورة منى كنيعو والأديبة السويدية أسا سراشو والكاتبة المسرحية دانييلا كولمان والشاعرة والمؤلفة راوية مورا والكاتب ميكائيل رانيل والأستاذة في العلوم المسرحية ييل فيلر وخبير المسرح ديان بيمون. وقد تسلّمت الكاتبة الفلسطينية «فالنتينا أبو عقصا» جائزتها بالإضافة إلى جائزة مالية تقدر بخمسة آلاف دولار أمريكي مع فرصة ترجمة مسرحيتها للغة الإنجليزية. كما سيقوم كل من «مسرح ريكستيترن» السويدي و»مسرح المدينة» اللبناني بالمشاركة بإنتاج المسرحية وعرضها في كل من السويد ولبنان وعدد من العواصم الأوروبية الأخرى. 
وبحسب ما قدمته لجنة التحوقد تسلّمت الفائزة جائزتها من الفنانة نضال الأشقر والدكتورة منى كنيعو والسيدة بريغيتا انغلن المديرة التنفيذية في مسرح «ريكستيترن» السويدي. وكانت حاضرة على خشبة المسرح الفائزة عن العام 2011 الكاتبة والممثلة لانا ناصر من الأردن والذي حصل نصها «في قسم المفقودات: حقيبة حمراء»، على جائزة العام الماضي والذي سيعرض على الجمهور من خلال خشبة المسرح في ستوكهولم.

http://www.al-madina.com

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.